قطر الخيرية توفر خدمات المياه والإصحاح للنازحين باليمن

رام الله - دنيا الوطن
وقع مكتب قطر الخيرية في اليمن اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "الأوتشا " وذلك لتنفيذ مشروع توفير خدمات المياه والإصحاح البيئي في حالات الطوارئ للفئات الأكثر ضعفا من النازحين والمجتمع المضيف في مديرية عبس بمحافظة حجة في اليمن، ومن المتوقع أن يستفيد من المشروع أكثر من 9156 مستفيدا.

تلبية الاحتياجات الملحة
ويعد هذا المشروع من المشاريع النوعية والمستدامة التي تسعى قطر الخيرية بتمويل من الأوتشا إلى تلبية الاحتياجات الملحة لسكان مديرية عبس التي يعاني معظم سكانها من النازحين والقرى المضيفة لهم بالمنطقة من الفقر المدقع وانعدام الخدمات وشح المياه.

وسيعمل المشروع على توريد وتركيب وتشغيل محطة تحلية مياه تعمل بالطاقة الشمسية بإنتاجية 30 مترا مكعبا، وتأهيل بئر وتوريد وتركيب مضخة شمسية وبناء خزان برجي بالإضافة إلى توفير شبكة مياه للنازحين والمجتمع المضيف، وإنشاء نقطة مياه مشتركة وبناء حمامات ودورات المياه.

توعية بيئية
وسيسهم المشروع في تعزيز الممارسات الصحية عبر القيام بحملات نظافة في المناطق المستهدفة والتخلص من القمامة في الأماكن المخصصة لها وتوزيع حقائب النظافة ونشر الوعي الصحي والبيئي لدى الفئات المستهدفة.

ويأتي توقيع الاتفاقية امتدادا لاتفاقيات سابقة وقعتها قطر الخيرية مع الأوتشا في اليمن خلال الأعوام السابقة للاستجابة الطارئة للفئات الأشد ضعفا من النازحين والمجتمع المضيف والمتضررين من الأزمة في اليمن.

تعاون متواصل
الجدير بالذكر أن قطر الخيرية كانت قد وقعت ثلاث اتفاقيات تعاون خلال عامي 2020-2021 مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الأوتشا بقيمة تزيد عن 5 ملايين ريال قطري أي حوالي 1,6 مليون دولار لتنفيذ مشاريع في قطاع الصحة والمياه والإصحاح البيئي في ثلاث محافظات يمنية هي إب والحديدة وحجة.

 ففي المجال الصحي قد قامت قطر الخيرية بالشراكة مع الأوتشا وبالتنسيق مع وزارة الصحة بتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية على ثمانية مراكز ووحدات صحية ودفع الحوافز لأكثر من 80 كادرا من العاملين في المجال الطبي بكل من مدينتي حجة والحديدة باليمن استفاد منها حوالي 121 ألف شخص من النازحين والمجتمع المضيف.

التعليقات