كل ما تريدي معرفته عن فوائد وأضرار شريحة منع الحمل

كل ما تريدي معرفته عن فوائد وأضرار شريحة منع الحمل
تتنوع موانع الحمل، ولكن هناك بعض السيدات التي ترغب في استخدام وسيلة للحمل لا تسبب لها قلق كل يوم مثلما تفعل بعض حبوب موانع الحمل، والتي يجب تناولها بالوقت المحدد يومياً لتجنب حدوث حمل.

وخلال السنوات الأخيرة لقيت شريحة منع الحمل قبولاً كثيراً، نظراً لفاعليتها التي تمتد لسنوات، ولكن ما هي شريحة منع الحمل وما هي فوائدها وأضرارها، وفق (الجميلة).

ما هي شريحة منع الحمل؟

هي عبارة عن قضيب بلاستيكي مرن رقيق وصغير بحجم عود الثقاب، يتم تركيبها في الذراع بواسطة الطبيب وتتميز بدوام فاعليتها لمدة قد تصل من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات، وهى وسيلة من وسائل تنظيم النسل.

ماذا تحتوي شريحة منع الحمل؟

تحتوي شريحة منع الحمل على هرمون البروجسترون، والذي يقوم بزيادة كثافة المخاط المحيط بعنق الرحم، فشريحة منع الحمل تقوم بإفراز هرمون البروجسترون ببطيء شديد منذ بداية تركيبها في الذراع ولمدة طويلة مما يجنب حدوث الحمل.

فوائد شريحة منع الحمل:

• إذا كنتِ لا ترغبين في الإلتزام بمواعيد حبوب الحمل اليومية والتي قد تسبب لكِ ازعاجاً فشريحة منع الحمل توفر لكِ هذا فوضع هذه الشريحة يجعلكِ في استغناء تام عن هذه الحبوب.

• هناك بعض السيدات والتي تتأثر بموانع الحمل المحتوية على الأستروجين، لذلك تعتبر شريحة منع الحمل من الأشياء التي تجنبكِ هذا وخاصة إذا كنتِ من السيدات سابقة الذكر.

• تعمل على تقليل غزارة الحيض، كما أنها تخفف من ألم الدورة الشهرية.

• تصل فاعلية شريحة منع الحمل من ثلاث إلى خمس سنوات.

• ناجحة بنسبة 99٪ في منع حدوث الحمل.

• يمكن استخدامها بعد الولادة بحوالي 21 يوم، كما يمكن استخدامها خلال فترة الرضاعة.

كيفية تركيب شريحة منع الحمل:

لا تقلقي بشأن المدة الزمنية المستغرقة في تركيب شريحة مانع الحمل فتركيبها لا يستغرق أكثر من دقائق معدودة، حيث يقوم الطبيب بتركيبها تحت الجلد في الجزء العلوي من الذراع، وتتسألين عزيزتي هل تشعرين بألم أثناء تركيبها في الذراع، وتكون الإجابة لا فأنت تكونين وقتها تحت تأثير المخدر الموضعي، وبعد تركيبها يعمل الطبيب على لف ضمادة حول الذراع هذه الضمادة لا يفضل إزالتها من على الذراع إلا بعد مرور يوم كامل، من الممكن حدوث بعض النزيف ولكنه نزيف بسيط لا يستدعي القلق.

متى يمكنكِ تركيب شريحة منع الحمل؟

يفضل عزيزتي تركيب شريحة منع الحمل خلال 5 أيام من الدورة الشهرية لكي تعمل بشكل جيد، ولكن ماذا لو تم تركيبها بعد هذه المدة من الممكن حدوث حمل، لذلك يفضل عند تركيبها في الميعاد المحدد وإلا يفضل استخدام أي وسيلة إضافة لمنع حدوث حمل لمدة أسبوع لتجنب حدوث الحمل.

أضرار شريحة منع الحمل:

١.عند تركيبها لا بد من الطبيب المختص ليقوم بتركيبها.

٢.من الممكن أن تتحرك الشريحة من موضعها، مما يجد الطبيب صعوبة عند إزالتها من الذراع لصعوبة تحديد موضعها الصحيح.

٣.احتمالية حدوث ألم في الثدي أو ألم بالرأس أو اكتساب المزيد من الوزن.

٤.لا تقوم شريحة منع الحمل بالحماية من بعض الأمراض الجنسية المنقولة.

٥.لابد من استبدالها وتغيرها بعد المدة التي يحددها لكِ الطبيب.

٦.عدم انتظام الدورة الشهرية مع تغير طبيعية النزيف خلال مدة الدورة الشهرية.

٧.من الممكن نزول قطرات من الدم خلال المهبل في موعد غير موعد الدورة الشهرية.

التعليقات