ندوة تثقيفية عن " القراءة.. ودور المكتبات في تنشيط الحراك الثقافي"

ندوة تثقيفية عن " القراءة.. ودور المكتبات في تنشيط الحراك الثقافي"
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
 نظمت وزارتا الثقافة  والإعلام في محافظة طولكرم، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم ندوةً بعنوان " القراءة و دور المكتبات في تنشيط الحراك الثقافي "، في مدرسة دير الغصون الأساسية العليا، تحدث فيها مدير مكتب وزارة الثقافة منتصر الكم، ومدير مكتب وزارة الإعلام محمد فياض بحضور المربية أروى عجولي مديرة المدرسة، وأعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية والعشرات من الطالبات.

  وفي كلمتها الترحيبية ثمنت مديرة المدرسة أروى عجولي  دور وزارة الثقافة في نشر الوعي وتعزيز مفهوم الثقافة العامة داعيةً لتعزيز آليات تشجيع القراءة في مجتمعنا الفلسطيني.

بدوره قال منتصر الكم، أن هذه الندوة تهدف إلى تحفيز وتنشيط المشاركة الثقافية وتشجيع القراءة، كما توجه بالشكر والتقدير لمديرة وعضوات الهيئة التدريسية والطالبات، والتعاون المشترك بين وزارة الثقافة ومديرية التربية والتعليم.

 كما قدم الكم شرحاً موجزاً عن دور المكتبات في تنشيط الحركة الثقافية ؛ حيث تعتبر المكتبة العامّة مركزاً للحياة الفكرية والثقافية في المجتمع المحيط والمحليّ من خلال توفير ما هو ملائم من مصادر المعلومات المختلفة من أجل التنمية الثقافية للمواطنين والمساهمة في تطويرهم علمياً ومهنياً واستغلال أوقات الفراغ في الأنشطة والمجالات النافعة. وأهدى مكتبة المدرسة مجموعة من الكتب من إصدارات وزارة الثقافة.

من جانبه تحدث محمد فياض عن دور المكتبات في إثراء الثقافة العامة للإنسان، حيث تعد الثقافة العامة البصمة الحقيقية له.

 كما تحدث عن دور الأسرة في التربية والثقافة العامة، حيث تعتبر الأسرة أهم عوامل التربية والتنشئة الاجتماعية فهي التي تشكل شخصية الفرد وتحديد سلوكه ومبادئه وهي التي تسهم بشكل كبير في النمو الاجتماعي للطفل والثقافة الاجتماعية.

وقرأت إحدى الطالبات قصة قصيرة، وفتح باب النقاش، وأجاب المتحدثون عن استفسارات الطالبات وأسئلتهن المتنوعة.