عاجل

  • مصادر محلية: إصابة أربعة أطفال جراء استهداف طائرة مسيّرة إسرائيلية لهم، أثناء لعبهم على سطح منزلهم بمخيم البريج

  • عائلات الأسرى الإسرائيليين تدعو لاحتجاج حاشد في تل أبيب مساء اليوم للمطالبة باستعادة أبنائها

  • وسائل إعلام: صليات صاروخية بأكثر من 40 صاروخاً أُطلقت من لبنان باتجاه الجولان وإصبع الجليل

  • صفارات الإنذار تدوي في إصبع الجليل والجولان

  • (يديعوت أحرونوت) عن جنود وضباط إسرائيليين: مقاتلو حماس يخرجون أحياء من تحت الأنقاض لأن أقبيتهم محمية بالخرسانة

"الإسلامية المسيحية" تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس

"الإسلامية المسيحية" تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
أصدرتالهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات تقريرها الشهري للانتهاكاتالاسرائيلية بحق مدينة القدس ومقدساتها عن شهر تشرين ثاني 2022.

وواصلت قوات الاحتلال انتهاكاتها للقانون الإنساني والدولي، والاعتداء على المقدسيين وسفكدمائهم والتنكيل بهم، فقد شهد هذا الشهر استشهاد ثلاثة مقدسيين، حيث تم الإعلان عن استشهاد المواطن حابس عبد الحفيظ ريان، البالغ من العمر (54 عاماً)،  برصاص الاحتلال على حاجز بيت عور العسكري جنوب غرب رام الله.

 كما استشهد المواطن داوودمحمد خليل ريان، البالغ من العمر (42 عاماً)،  في بلدة بيت دقو المقدسية، والشاب عامرحسام بدر حلبية طالب كلية الهندسة المدنية بجامعة بيرزيت.

 وواصل المستوطنون بحماية مشددة من قوات وشرطة الاحتلال اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك، حيث اقتحم ما يزيد عن أربعة الاف مستوطن المسجد الأقصى خلال الشهر المنصرم منطلقين من باب المغاربة، غرب الأقصى، خارجين من باب السلسلة، وسط اعتداءات واعتقالات في صفوف المرابطين والمرابطات وقيود فرضتها شرطة الاحتلال على دخول المصلين للمسجد.

 كما واعتقلت قوات الاحتلال ما يقارب مئة وخمسون من المقدسيين خلال الشهر المنصرم، وأصدرت أحكام بالسجن الفعلي بحق عشرات آخرين، فيما أصيب عشرات المواطنين نتيجة المواجهات معقوات الاحتلال، كما وتم رصد اثني عشر عملية هدم في المدينة المقدسة.

 وجاءت الانتهاكات على النحو التالي:

 الانتهاكات بحق المسجد القصى المبارك:
 اقتحم عشرات المستوطنين المسجدالأقصى المبارك بشكل يومي، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي من جهة باب المغاربة،  ونفذوا جولات استفزازية،  وكان من بينهم الناشط في جماعات"المعبد" والنائب السابق في "الكنيسيت" المتطرف "يهودا غليك" وتمركزوا في محيط مبنى ومصلى باب الرحمة في الجزء الشرقي من الأقصى، وأدى بعضهم طقوسًا تلمودية، فيما استمع آخرون لشرح حول المعبد المزعوم كما ارتدى أحد المستوطنين مقتحمي الأقصى  قميصًا عليه علم الاحتلال، وأدى عدد منهم شعائر تلمودية علنية وطقس "السجود" عند أبوابه، بحراسة قوات الاحتلال، وأدوا رقصات فوق مقابر المسلمين داخل المقبرة، ورفعوا الأعلام المختلفة ومنها العلم الاسرائيلي، واستمعوا لشرح حول أسطورة الهيكل المزعوم،وغادروا المسجد من جهة باب السلسلة. 

وكانت محكمة الاحتلالقد شرعنت مؤخرا تدنيس عصابات المستوطنين لمقبرة باب الرحمة عبر قرار صدرعنها بالسماح لهم بأداء الطقوس " التلمودية" في محيطها. 

ومنعت قوات الاحتلال حراس الأقصى من إلباس السياح لباساً محتشماً خلال اقتحاماتهم للمسجد بلباس فاضح.

واحتجزت قوات الاحتلال بطاقات عشرات الشبان اثناء دخولهم للمسجد الاقصى مضيّقةً على المصلين.

وأعلنت إحدى عصابات المعبد المتطرفة، وتدعى (بيتينو) نبأ توفير خارطة جوية للمسجدالأقصـى متصلة بشبكة الانترنت على أجهزة المقتحمين الذكية.

وقالت (بيتينو) في هذا الصدد:"ثورة حقيقية، من الآن فصاعدا حدود "جبل الهيكل" على هاتفك المحمول".

وتظهر الخريطة حدود سور المسجد الأقصى وما تسميها عصابات المعبد بحدود"المعبد" حول قبة الصخرة باتجاه الشرق، وتتيح هذه الخطوة اقتحاماًميسراً للمستوطنين، وقدرة أكبر على الوصول إلى مواقع في المسجد الأقصى، بدونالحاجة لمرشد خاص.

 جرائم التجريف والهدم:
دمرت آليات وطواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، منشأة تجارية بمدينة القدس، بحجة عدم الترخيص.

وهدمت جرافات الاحتلال مخبز عائلة عيسى قرب حاجز مخيم شعفاط بالقدس والمقام منذ 14عاماً وتبلغ مساحته 12 متراً مربعاً، ويخدم العمال والطلاب بشكل أساسي، بعدان حاصرته.

وأجبرت قوات الاحتلال عائلة المقدسي حمزة عبد الجواد، على هدم منزلها في ضاحية السلام الملاصقة لمخيم شعفاط وسط القدس المحتلة قسراً، والذي تبلغ مساحته 200 مترًا مربعًا، بعد أن كلفه نحو 200 ألف شيكل بحجة "عدم الترخيص".

وهدمت آليات وطواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، ترافقها قوة عسكرية معززة، منزلا في قرية صور باهر، جنوب شرق القدس المحتلة واعتدت على أفراد العائلة بالدفع والضرب، كما سرقت مبلغ مالي ثلاثة آلاف "شيكل" من حقيبة تعود لأحد أفراد العائلة خلال عملية الهدم.

وهدمت جرافات وآليات تابعة لسلطات الاحتلال تحرسها دوريات عسكرية معززة، منشأة زراعية في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة.

كما وهدمت قوات الاحتلال وللمرة الثالثة على التوالي، بركساً سكنياً تعود ملكيته للمقدسي عودة كرشان في بلدة عناتا.

وشنت طواقم الاحتلال حملة من عمليات الهدم للمنشأت الزراعية في بلدة الجيب، شمال غرب القدس المحتلة. 

وهدمت قوات الاحتلال مشتلاً زراعياً للمواطن إبراهيم أحمد عبد الوهاب، وسلسلة حجرية بطول60 متراً للمواطن محمود علقم من بلدة الجيب شمال غرب المدينة المحتلة.

وأجبرت سلطات الاحتلال المواطن المقدسي صلاح أبو فرحة على هدم 45 متراً مربعاً من منزله في بلدة سلوان بحجة "البناء دون ترخيص"، وكبدته خسائر تقدر قيمتها بـ 29ألف دولار.

نشرت سلطات الاحتلال إعلانات وخرائط للاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي بلدة حزما،تضمنت أسماء 70 فلسطينيًا من أصحاب الأراضي المنوي مصادرة أراضيهم.

وأخطرت بلدية الاحتلال في القدس نحو 30 عائلة مقدسية بإخلاء منازلها في بلدة السواحرة الغربية جنوب شرق القدس المحتلة، بغرض توسيع بؤرة "كدمات تسيون"الاستيطانية. 

وتعيش العائلات المنحدرة من عشيرة السواحرة بين بلدتي جبل المكبر وأبو ديس منذ أكثر من60 عاماً، ويزعم الاحتلال أن الأرض كانت تعود ليهود قبل عام 1948، بدون تقديم أيأدلة، وكانت ما تسمى بوزارة "العدل" الصهيونية قد نقلت، عبر إجراء سري، ملكية 16 دونماً من أراضي السواحرة إلى دائرة "حارس أملاك الغائبين"، على الرغم من عدم إثبات ملكية الجمعيات الاستيطانية للأرض، الأمرالذي أكدته وثيقة تعود إلى عام 1982.

 
 الانتهاكات بحق المقدسيين:
يشكّل الاحتلال وسياساته عبئًا ثقيلاً على الأطفال الفلسطينيين عمومًا، وفي شرق القدس يتضاعف عبء الاحتلال وضغط سياساته وتداعياتها حيث تنفذ قوات الاحتلال عمليات دهم يومية في أحياء القدس وبلداتها، وتعتقل الأطفال بذريعة مشاركتهم في المواجهات التي تندلع ضدّ قوات الاحتلال، علاوة على سياسة الإبعاد والحبس المنزلي التي ينتهجها الاحتلال بحقّهم.

أصيب عدد من الشبان الفلسطينيين بالرصاص المغلف بالمطاط والاختناق، خلال مواجهات اندلعت في محيط منزل الشهيد بركات عودة في بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة.

وتنصلت إدارة سجون الاحتلال من اتفاق الافراج عن الأسير المقدسي رائد ريان بقرار تجديدالاعتقال الإداري بعد أكثر من أربعة أشهر من الإضراب المفتوح عن الطعام.

اعتقلت قوات الاحتلال والدي الشهيد عامر حسام بدر حلبية، في بلدة بيت حنينا شمالالقدس المحتلة.

اعتقلت قوات الاحتلال الفتى مصطفى محمد العباسي من منزل عائلته في بلدةسلوان جنوب المسجد الأقصى.

اعتقلت قوات الاحتلال الفتى خليل أحمد الأعور من منزله في حي عين اللوزة في البلدة نفسها.

اعتقلت قوات ومخابرات الاحتلال، الأشقاء أحمد، وعبد الله، وحمزة سعيد الشاويش، ووالدهم سعيد أحمد الشاويش. 

وداهمت قوات الاحتلال منزل العائلة في حارة باب حطة بالبلدة القديمة للقدس المحتلة، وأجرت التفتيش به، قبل أن تعتقل سعيد وابنيه. 

واعتقلت سلطات الاحتلال الباحث المقدسي الدكتور جمال عمرو وزوجته المرابطة زينة (أم رضوان) أثناءخروجهما من المسجد الأقصى المبارك.

واعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من بلدة الجيب، شمال غرب القدس المحتلة بعد الاعتداء عليهم، وهم مصطفى إبراهيم أحمد عبد الوهاب، وشقيقه محمد، وجهاد أحمد شقيرات.

وفرضت قوات الاحتلال حصاراً عسكرياً محكماً على منطقة قيصان فيقرية صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، وهدمت منزلاً يعود لعائلة دبش، وتبلغ مساحته 70 متراً مربعاً بحجة "البناء دون ترخيص".

واعتقلت عناصر الاحتلال شاباً من داخل الأقصى، واقتادته إلى أحد مراكزها في البلدة القديمة للتحقيق معه.

اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي أنس محمد أبو هلال بعد ان داهمت منزله في بلدة أبوديس شرق القدس، كما اعتقلت والده وشقيقه أمجد.

 اقتحمت قوات الاحتلال حي بطن الهوى في سلوان جنوب المسجد الأقصى واعتقلت عدداً من المقدسيين في البلدة، وهم: مالك منذر الرجبي، وشقيقه آدم، وحسين محمد دار عيسى، ويزن رويضي، وأيوبرويضي، وحكم رويضي. 

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة أبو ديس شرق القدس واعتقلت الشبان محمد داود الحلبية، وإسماعيل أحمد جاموس، وأمجد محمد أبو هلال إضافة لاعتقال والد الشاب أنس محمد أبو هلال للضغط عليه بتسليم نفسه.

واقتحمت قوات الاحتلال خلال مداهمتها لسلوان منزل محافظ القدس عدنان غيث. 

اعتقلت قوات الاحتلال المواطن فراس هيكل ونجله خليل ضاحية السلام ببلدة عناتا.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر محمد عبد الهادي عدوان عقب اقتحام منزله في بلدة العيزرية.

واقتحمت قوات الاحتلال منزل المقدسي عمر الزغير بعد تفجير الباب وتفتيش محتوياته والعبث فيها.

واعتقلت قوات الاحتلال كلا من محمد أبو صبيح وراشد الصباح، بعد ملاحقتهم في شارع الواد في القدس المحتلة.

واعتقل الاحتلال خمسة مواطنين من حزما هم: وسام كنعان الخطيب، ويحيى صلاح الخطيب، وأيمن صلاح الدين، وعيسى الخطيب، وسالم الخطيب. 

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب رامي نبهان الفقيه عقب اقتحام منزله .

وأعطبت عصابات المستوطنين إطارات 23 مركبة تعود لأهالي حي البرج فيقرية بيت إكسا، الذي توسعت مستوطنة "راموت" على حساب أراضيه وخطت شعارات عنصرية تدعو إلى طرد الأهالي من الحي.

وأغلقت قوات الاحتلال حاجز قلنديا العسكري شمال مدينة القدس المحتلة بشكل فجائي بحجة تجمع مياه الأمطار في محيطه، يشار إلى أن المنطقة تعاني منضعف بالبنية التحتية، وتمنع سلطات الاحتلال من اجراء اعمال الصيانة للطرق وشبكات الصرف الصحي. 

ورفضت محكمة الاحتلالالمركزية في القدس، الاستئناف الذي تقدمت به عائلة شحادة في التاسع من تشرين الثاني الجاري ضد قرار محكمة الصلح تهجيرها قسرًا من منزلها في حي بطن الهوى ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، مندون إبداء الأسباب القانونية، وبذلك يبقى قرار التهجير قائمًا.

وأصيب عشرات المقدسيين بالرصاص المطاطي، خلال المواجهات مع قوات الاحتلال والتي تركزت فيمحيط جامعة القدس ببلدة أبو ديس.

واندلعت مواجهات في أحياء بلدة سلوان جنوب الأقصى وبلدتي الطور وجبل المكبر وصور باهروالعيسوية والرام وشعفاط وبلدة قطنة شمال غرب القدس المحتلة، فيما اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال بلدتي بيت حنينا والعيساوية، وقامت بتوزيع مخالفات كيدية على أهاليها.

شهد حي الشيخ جراح مواجهات عنيفة بعد اعتداء  عصابات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على الأهالي.

واندلعت مواجهات في بلدة جبل المكبر بعد اقتحام قوات الاحتلال لها بأعداد كبيرة، حيث تصدى شباب البلدة للاقتحام بالحجارة والمفرقعات. 

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية، وانتشرت في أزقتها وحاراتها، وأوقفت المركبات والمارة ودققت في هوياتهم وأعاقت تحركهم في البلدة.