كلية الشريعة والقانون تعقد يوماً دراسياً بفرع الجامعة الاسلامية في الجنوب

كلية الشريعة والقانون تعقد يوماً دراسياً بفرع الجامعة الاسلامية في الجنوب
رام الله - دنيا الوطن
عقدت كلية الشريعة والقانون بفرع الجامعة الإسلامية جنوب القطاع، يوماً دراسياً بعنوان " المسئولية الشرعية والقانونية لتلوث البيئة " وحضر اليوم الدراسي عميد فرع الجنوب أ.د. أسعد يوسف أسعد ونائبه د. محمد سليمان الفرا، ونائب عميد كلية الشريعة والقانون د. سالم أبو مخدة ، و د. عفيف كلوب رئيس قسم الشريعة والقانون و م. عصام خلف الله مدير فرع الجنوب، وأعضاء من الهيئتين الأكاديمية والإدارية بفرع الجنوب، وحشد من طلاب وطالبات كلية الشريعة والقانون.

الجلسة الافتتاحية
وخلال الجلسة الافتتاحية أشاد أ.د. أسعد أسعد بكلية الشريعة والقانون وهيئتيها الأكاديمية والإدارية ودورها في خدمة القضايا المجتمعية الهامة، وأوضح أن كلية الشريعة والقانون من الكليات العريقة والأساسية في الجامعة الإسلامية بغزة وفرعها في الجنوب، وعبر عن سعادته بعقد هذا اليوم الدراسي الهام في فرع الجنوب والذي يأتي في سياق باكورة من الأنشطة والفعاليات التي ترعاها عمادة فرع الجنوب الى جانب ما تقدمه من خدمات وتسهيلات لطلبتها وذلك من خلال فتح مزيد من التخصصات العلمية وتوفير المواصلات الآمنة ل لطلبة وبأسعار رمزية.

ورحب د. أحمد العويطي رئيس الجلية الافتتاحية بالحضور والمشاركين في اليوم الدراسي الذي تعقده كلية الشريعة والقانون والذي يناقش قضية هامة من القضايا التي تمس المجتمع الفلسطيني والمتمثلة في المخاطر الناجمة عن تلوث البيئة وتوضيح المسئولية الشرعية والقانونية لهذا التلوث البيئي متمنياً عموم الفائدة في ختام هذا اليوم.

وأوضح د. سالم أبو مخدة أن كلية الشريعة والقانون تعقد في كل عام دراسي عدد من الأيام الدراسية والمؤتمرات العلمية التي تعنى بمناقشة العديد من القضايا التي تهم المجتمع الفلسطيني وأضاف أن الهدف من عقد هذا اليوم الدراسي هو مناقشة المخاطر الناجمة عن تلوث البيئة والذي ينتشر في كثير من مجالات البيئة عندنا وبيان المسئولية القانونية والشرعية عن هذا التلوث وذلك من خلال مجموعة من الأوراق العلمية التي يتقدم بها المشاركين.

الجلسة العلمية الأولى
وفيما يتعلق بجلسات اليوم الدراسي فقد انعقد اليوم الدراسي على مدار جلستين علميتين، ترأس الدكتور. د. عفيف أبو كلوب الجلسة العلمية الأولى، وشارك الدكتور. محمد عاشور بورقة عمل بعنوان حماية البيئة في ضوء القرآن والسنة النبوية، وتحدث د. فراس الأسطل خلال ورقته العلمية حول حماية البيئة الزراعية في الفقه الإسلامي وخلال الورقة العلمية التي قدمها د. محمد الفرا تحدث فيها حول أسلحة الدمار الشامل وأثرها على البيئة في الشريعة الإسلامية.

الجلسة العلمية الثانية
وترأس الدكتور. أحمد أبو رحمة الجلسة العلمية الثانية والتي تضمنت أربعة أوراق عمل، حيث تحدث د. عمران أبو مسامح عن المسئولية المدنية عن الإضرار بالبيئة في التشريع الفلسطيني فيما تناول د. عثمان أبو مسامح الحديث حول المسئولية التأديبية عن هذه الأضرار البيئية من منظور التشريع الفلسطيني، وفي الورقة العلمية الثالثة بين أ. معاذ الجعبري المسئولية الجنائية عن الإضرار بالبيئة في التشريع الفلسطيني، وأوضح م. محمد مصلح من خلال عرض باور بوينت دور سلطة المياه وجودة البيئة في حماية البيئة من المنظور القانوني.

وشهد اليوم الدراسي العديد من المداخلات والآراء والتي ساهمت في إثراء النقاش، وختاما تمت قراءة النتائج والتوصيات لليوم الدراسي، وتوزيع شهادات الشكر والتقدير على المشاركين تقديرا لمساهمتهم في إنجاح هذا اليوم.