بمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمم: افتتاح البازار الخيري الثاني في جامعة القدس

بمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمم: افتتاح البازار الخيري الثاني في جامعة القدس
جانب من افتتاح البازار
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وﺣﺪة اﻟﺘﻤﻜﻴﻦ اﻟﻄﻼﺑﻲ ﻓﻲ ﻋﻤﺎدة ﺷﺆون الطلبة وكلية العلوم التربوية في جامعة القدس البازار الخيري الثاني لذوي الإعاقة ضمن مساق "ارشاد مهني للتربية الخاصّة" بمناسبة اﻟﻴﻮم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، تحت رعاية رئيس الجامعة أ.د. عماد أبو كشك، وبالتّعاون مع الإغاثة الطبية الفلسطينية وصندوق الأمم المتحدة للسكان. 

ونوّه أ.د. أبو كشك لدى افتتاحه البازار أن الجامعة تهدف من هذه الفعالية لإشراك الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة مجتمعيًا بشكل كامل وغير منقوص من خلال برامج التمكين والتنمية، والتوعية بحقوقهم لتحسين الخدمات المقدمة لهم وترسيخ مفهوم تكافؤ الفرص مهما اختلفت احتياجاتهم.

ودعا أ.د. أبو كشك إلى تشكيل لجنة من الطلبة ذوي الهمم وعمادة شؤون الطلبة والجهات المختصة في الجامعة للعمل على تسهيل مسيرتهم الدراسية، مشيرًا إلى أن الإرادة التي تتمتع بها هذه الفئة قادرة على تحقيق المستحيل، مما يتوجّب علينا تطويع مرافقنا ومؤسساتنا لخدمتهم وتيسير شؤون دراستهم ومتطلباتهم وحياتهم.

من جهته، أكد عميد شؤون الطلبة د. عبد الرؤوف السناوي أن جامعة القدس تضع مواءمة إمكانياتها ومرافقها وذوي الهمم في مقدمة أولوياتها، وتسعى في أجندتها لاحتضانهم بشتى الوسائل، مستشهدًا بعبارة لمساعد البحث والتدريس في الجامعة نداء عواودة، التي ستشارك في مؤتمر TEDx، تقول فيها "الحياة الحقيقية تبدأ من لحظة مواجهة الصعوبات والتحديات والتمكن من التغلب عليها".

وقدمت الحفل الافتتاحي الطالبة في كلية الحقوق إسلام تلاحمة، وافتتحته بسرد حكاية التحدي الذي خاضته وعائلتها منذ صغرها حتى شارفت اليوم على إنهاء مسيرتها التعليمية لتلتحق بركب المحامين والقانونيين عمّا قريب.

وتضمن الافتتاح فعاليات فنية جاءت ضمنها فقرة غنائية للمعلمة الموهوبة رنا، فيما استضاف البازار عددًا من المواهب والمشاريع الخاصة لذوي الهمم، إلى جانب زوايا توعوية وصحية متنوعة لذوي الهمم والمتطوعين من طلبة كلية الصحة العامة والعلوم التربوية ووحدة التمكين والإغاثة الطبية، وطلبة التجميل في كلية القدس المهنية.