جامعة القدس المفتوحة والحملة الأكاديمية لمناهضة الاحتلال تختتم مؤتمراً علمياً

جامعة القدس المفتوحة والحملة الأكاديمية لمناهضة الاحتلال تختتم مؤتمراً علمياً
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت جامعة القدس المفتوحة والحملة الأكاديمية لمناهضة الاحتلال الإسرائيلي والأبارتهايد، يوم الأربعاء الموافق ‏30‏/11‏/2022م، مؤتمراً علمياً بعنوان: "التحرر الذاتي للفلسطينيين... إنتاج المعرفة المقاومة"، في مقر الجامعة بمدينة رام الله، برعاية الرئيس محمود عباس.

وأقيم المؤتمر على شرف اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ويستمر على مدار يومين، ويعقد عبر تقنية (ZOOM) أيضاً، وضم عدداً من أبناء شعبنا بالشتات ونشطاء ومتضامنين مع الشعب الفلسطيني من مختلف أرجاء العالم.

وقال د. رمزي عودة، رئيس اللجنة التحضيرية، الأمين العام للحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال والأبرتهايد، إنه "تماشياً مع سياسة سيادة الرئيس الدكتور محمود عباس، الداعية إلى المقاومة الشعبية في مناطق الصدام المناهض للاستيطان والجدار والاحتلال، جاءت محاور المؤتمر الستة لتغطي أشكال المقاومة المختلفة". وقد تقدم للمؤتمر أكثر من تسعين بحثاً قُبل منها بعد التحكيم أربعة وثلاثون بحثاً غطت محاور المؤتمر الذي عُقدت جلساته على يومين، انعقدت في اليوم الأول منه أربع جلسات، وفي اليوم الثاني خمس جلسات، إضافة إلى جلستين افتتاحية وختامية.

من جانبه، نقل أ. د. عبد الرؤوف خريوش رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، تحيات رئيس "القدس المفتوحة"، الأمين العام للمؤتمر أ. د. سمير النجدي. وقال خريوش إنه "بعد مناقشة الأبحاث خرج المؤتمر بمجموعة من النتائج، أبرزها الدعوة لربط المقاومة الشعبية بمفاهيم التحرر الذاتي، وهذا يؤكد أهمية المقاومة الشعبية التي دعا إليها سيادة الرئيس محمود عباس.

وقد عقدت في اليوم الثاني خمس جلسات دارت حول محاور المؤتمر الستة، وركزت على الأبعاد الثقافية والأدبية والسياسية والإعلامية، كما تخللتها مداخلة مهمة من قبل الدكتورة هبة جمال الدين من مصر حول الديانة الإبراهيمية ومدى خطورتها. وسيصار إلى نشر بحوث المؤتمر في كتاب خاص.