عاجل

  • وزارة الصحة السورية: ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1262 وفاة و2285 إصابة في حصيلة غير نهائية

متى يحتاج ناقل السرعة في السيارة للتغيير؟

متى يحتاج ناقل السرعة في السيارة للتغيير؟
يجب الانتباه لكل جزء في السيارة لأنه يمتلك عمر افتراضي يجب الانتباه له؛ إذ يشير إلى ضرورة الإحلال والتجديد؛ للحفاظ على الأداء الجيد على المدى البعيد.

و ببساطة ناقل الحركة هو القطعة التي تنقل القوة أو الحركة التي ينتجها المحرك (عبر حرقه للوقود) إلى العجلات؛ وذلك من أجل أن تسير السيارة، ما يعني أنه صلة الوصل بين المحرك والعجلات، بالتالي يعتبر ناقل الحركة من أهم القطع في السيارة (وأغلاها)، ووظيفته أساسية من أجل عملها، وفق (سيدتي).

أنواعه

هناك عدد لا يحصى من نواقل الحركة التي لن نتطرق اليها في موضوعنا هذا، إنما ما يجب أن تعرفه هو أن هناك نوعين أساسيين: ناقل الحركة اليدوي، وناقل الحركة الأوتوماتيكي، وهذا الأخير هو المسيطر في السيارات الحديثة، علماً أن اليدوي بدأ بالاختفاء من السيارات تدريجياً؛ لأنه يعتبر تكنولوجيا قديمة ومربكة.

- ناقل الحركة الأتوماتيكي

فالمسافة التي يجب من خلالها تغيير زيت القير يختلف من سيارة إلى أخرى، فمثلاً السيارات التي تحتوي على ناقل الحركة الأوتوماتيكي؛ فهي تنتج حرارة أعلى بداخلها، وهذا يؤدي إلى إنتاج المزيد من الكربون داخل علبة السرعة’ وبالتالي هذا يؤدي إلى تلوث الزيت وفقدانه الكثير من جودته بسرعة، وفي وقت وجيز، وهنا لن يقوم زيت ناقل الحركة بوظيفته بالشكل المطلوب، ففي أغلب السيارات التي تحتوي على ناقل الحركة الأوتوماتيكي، ينصح بتغيير الزيت في مسافة لا تتعدى 50 ألف كيلومتر.

-ناقل الحركة اليدوي

أما بالنسبة لناقل الحركة اليدوي، تختلف الأسباب التي تدعوك لتغيير زيت ناقل الحركة، ففي الغالب ينصح بتغييرها في مسافة من 50 ألف كيلو إلى 80 ألف كيلو، وذلك يعود إلى السيارة إذا كانت جديدة أو قديمة والضغط الذي يمارس على السيارة، فإذا كانت السيارة كثيرة الاستعمال ينصح بتغيير زيت ناقل الحركة كل 30 ألف كيلومتر على الأقل، وهذا الأمر سواء في ناقل الحركة العادي أو الأوتوماتيكي معاً، ونقصد بالسيارة كثيرة الاستعمال؛ أي عند استعمال تغييرات الفتيس بكثرة، ويحدث هذا في الغالب داخل المدن.

دلالات من خلالها يمكن التعرف إلى موعد استبدال ناقل السرعة:


- صعوبة النقل

من الدلائل على انتهاء العمر الافتراضي لناقل السرعة، استشعار صعوبة في النقل بين السرعات، وهي من أهم الدلالات التي تتنبأ بأعطال جسيمة في ناقل السرعة، قد تؤدي في النهاية لاستبداله و مع العلم بأن النقل بين السرعات من الضروري أن يكون سلساً، سواء كانت تعمل سيارتك بناقل سرعة أوتوماتيكي أو يدوي.

- الانزلاق

من دلائل انتهاء العمر الافتراضي لناقل السرعة، ملاحظة انزلاق عصا ناقل السرعة في أثناء الاستخدام، هذا الانزلاق الذي يشعر خلاله السائق بعدم قدرته على التحويل بين السرعات بكفاءة ومن دلائل انزلاق ناقل السيارة عند الاستخدام، البطء في تسارع السيارة، وصدور أصوات غير تقليدية من المحرك.

- الأصوات غير التقليدية

إحدى العلامات المهمة التي يستدل بها على انتهاء العمر الافتراضي لناقل السرعة، تشمل أيضاً صدور أصوات مزعجة وغير مفسرة عن الناقل وعن المحرك أثناء عمل السيارة.

التعليقات