فوائد غير متوقعة لشرب لترين من الماء في اليوم

فوائد غير متوقعة لشرب لترين من الماء في اليوم
قدم العديد من الأطباء والمختصين نصيحة بضرورة تناول الإنسان العادي ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء للحصول على لترين من السوائل يوميًا، ولكن قد تكون هذه التوصية الشهيرة بتناول ثمانية أكواب في اليوم أكثر من اللازم بالنسبة للكثيرين منا.

و بحسب البحث فإن من يعيشون في مناخ غير حار، أو يقضون أغلب حياتهم تحت المكيف في المكاتب والمنازل، يحتاجون فقط إلى ما يقرب من 6-7 أكواب ماء أو 1.5 و1.8 لتر فقط، و هذه المياه تتضمن إجمالي السوائل التي تدخل الجسم من الحليب والمشروبات الغازية والشاي والقهوة وغيرها، وفق (العين الإخبارية).

وأوضحت الدراسة أن شرب الماء بكمية أكبر من احتياج الجسم يسبب مخاطر صحية، ويجعل الشخص يستيقظ في منتصف الليل للذهاب إلى الحمام من أجل التخلص من هذه الزيادات كما قد تتسبب المياه الزائدة في إصدار أصوات من المعدة بشكل مزمن.

المعلومات الشائعة التي تحتاج إلى تصويب لا تقتصر على كمية الماء المطلوب شربها، بل تشمل كذلك توقيت الشرب، حيث يعتقد كثيرون في وجود فوائد صحية جمة لشرب الماء الدافئ عقب الاستيقاظ من النوم.

لكن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي أكد أن ما يُتداول في هذا الشأن "شائعة"، ولا يوجد أي إثبات علمي يؤكد أوقاتًا محددة أكثر فائدةً للشرب من غيرها، كما أنه لا يوجد فرق بين الماء البارد والدافئ من حيث الفائدة، خاصةً أن فوائد الماء لا تتغير بتغير درجة حرارته.

ونصح المجلس بالاهتمام بالحصول على الكميات الأساسية من الماء من أجل تجنب جفاف الجسم وسلامة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء.

وبشكل عام، فإن شرب الماء في درجة حرارة الغرفة ضروري لعملية الهضم، في حين أن شرب الماء المثلج يمكن أن يؤدي إلى أضرار صحية عديدة، مثل الإمساك والعطش وفقدان الأملاح والإضرار بصحة القلب والصداع وتراكم الدهون والدوار.

التعليقات