برنامج البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك فلسطين يختتمان برنامجًا تدريبيًا لسيدات الأعمال

برنامج البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك فلسطين يختتمان برنامجًا تدريبيًا لسيدات الأعمال
جانب من البرنامج التدريبي
رام الله - دنيا الوطن
اختتم برنامج البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم سيدات الأعمال، بالشراكة مع بنك فلسطين، برنامج فلسطينية، برنامجا تدريبيا في رام الله، بعنوان "من ريادة الأعمال إلى شركات صغيرة"، بمشاركة عدد من الرياديات اللواتي يعملن في قطاعات اقتصادية متعددة وذلك من مختلف المحافظات.

ورحب برنامج "فلسطينية" بالمشاركات والحضور، وعبر عن اعتزازه بهذه الشراكة المميزة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وتوجت بقيام الطرفين خلال العامين الماضيين بتنظيم برامج تدريبية لصالح مجموعات عديدة من صاحبات الأعمال وذلك من خلال خاصية التواصل عن بعد، حيث شهدت إقبالاً من قبل السيدات، نظراً لتغطية احتياجاتهن في نواحي متعددة، مثل التدريبات في الإدارة المالية، والتحول الرقمي، وتشبيكهن بالخدمات المصرفية والاستشارية المختلفة التي يقدمها كل من الشريكين، إضافة لإطلاق منصة بنك فلسطين على موقع "ميكرومنتور" العالمي.

وكان بنك فلسطين، أطلق حزم "فلسطينية" لرائدات الأعمال وسيدات الأعمال، ضمن شراكته مع برنامج البنك الأوروبي، وذلك تأكيداً على أهمية تكامل الشقين المصرفي، وغير المصرفي في الخدمات التي يجري تقديمها لصاحبات الأعمال لاستدامة مشاريعهن، علما أن الفعالية جاءت ضمن أسبوع الريادة العالمي في نسخته العاشرة في فلسطين، والذي تمت رعايته من قبل مجموعة بنك فلسطين، في إطار الالتزام الاستراتيجي للمجموعة بالمساهمة في التنمية الاقتصادية والمجتمعية، والعمل مع كافة الشركاء، بهدف تطوير بية الأعمال والريادة في فلسطين.
وذكرت مديرة مشروع لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية دينا قنقر، أن البرنامج التدريبي ودام أربعة أيام، جاء ضمن برنامج "الخدمات الاستشارية للشركات الصغيرة والمتوسطة" التابع للبنك، وينفذ بالشراكة مع بنك فلسطين، الذي يوفر هذه الخدمات عبر برنامجه "فلسطينية".

وأوضحت أن البرنامج التدريبي جزء من برنامج البنك الأوروبي لدعم سيدات الأعمال، المنفذ أساسا في أكثر من 20 دولة، ويجري في إطاره تقديم خدمات مالية عبر البنوك الشريكة، علاوة على أخرى غير مالية، من تدريبات، واستشارات وغيرها.
وبينت أن الغرض من البرنامج التدريبي مساعدة المستفيدات على تطوير أعمالهن، وتنظيم أمورهم الداخلية، وتحديد نقاط الضعف والقوة، ورسم رؤية جلية بخصوص أعمالهن ومشاريعهن، إلى غير ذلك.

وتابعت: قمنا ضمن هذا البرنامج باستهداف وتدريب أكثر من 90 سيدة أعمال هنا، حيث تلقين تدريبات في مجالات مثل التحول إلى التكنولوجيا الرقمية، والإدارة المالية، وذلك في إطار رزمة فعاليات مع بنك فلسطين، وبنوك ومؤسسات نسوية شريكة، علما أنه تم إطلاق البرنامج العام الماضي.

وقالت: هذا البرنامج مصمم لتوفير خدمات متكاملة، بدء بالشق المالي عبر منح تسهيلات بنكية للبنوك الشريكة، بالتالي قدمنا تسهيلات ائتمانية بقيمة مليوني دولار لبنك فلسطين لإقراض سيدات الأعمال، علاوة على الخدمات غير المالية، وتشمل خدمات استشارية وإرشادية وتدريبية إلى غير ذلك.

من جهته، ذكر المدرب عمر الساحلي، أن البرنامج التدريبي يستهدف مساعدة المستفيدات على تطوير أفكارهن ومشاريعهن بشكل علمي ومدروس.

وأوضح أن التدريب ركز على عدة ملفات، مثل حوكمة الشركات الصغيرة، لافتا إلى أن المشاركات سبق وخضعن لتدريبات سابقة في إطار البرنامج المنفذ من قبل البنكين.

ولفت مدرب ريادة الأعمال داود الساحلي، إلى أهمية التدريب، لجهة مساعدة النساء اللواتي لديهن مشاريع صغيرة أو عائلية على توسيع نطاقها وتطويرها لتصبح شركات ناجحة سواء داخل السوق الفلسطينية أو خارجها.

وقال: الفكرة الأساسية من التدريب، كيف نحول مشاريع ناشئة إلى شركات صغيرة، بالتالي سيتم التركيز على مسائل مثل خطط الأعمال، وترتيب وتنظيم الهيكل الداخلي للشركات، إلى غير ذلك.

التعليقات