عاجل

  • قوات الاحتلال تقتحم مخيم نور شمس شرق طولكرم


محمد بالوظة: النهوض الاقتصادي في لبنان يجب أن يكون ضمن خطة تعافي شاملة

محمد بالوظة: النهوض الاقتصادي في لبنان يجب أن يكون ضمن خطة تعافي شاملة
رام الله - دنيا الوطن
أطل المحامي ودكتور الاقتصاد في الجامعة اللبنانية محمد بالوظة مع الإعلامية ندى الحوت ضمن الفقرة الاقتصادية عبر تلفزيون لبنان للحديث عن الوضع الاقتصادي والمالي محلياً.

في هذا الإطار، اعتبر د. بالوظة أنّ النهوض الاقتصادي في لبنان يجب أن يكون ضمن خطة تعافي شاملة تنطبق على جميع القطاعات، وذلك بالتنسيق مع صندوق النقد الدولي خاصة أنّنا نحتاج إلى ضخ سيولة العملة الأجنبية بهدف انتعاش الوضع الاقتصادي.

تابع د. بالوظة حديثه التفلزيوني قائلاً:"تتمثّل خطة التعافي أولاً في توحيد سعر صرف الدولار، وهو ما طالب به صندوق النقد الدولي وبدأ مصرف لبنان بتطبيقه تدريجياً من خلال محاولة توحيد سعر الصرف وتخفيض سعر الدولار في السوق السوداء".

استكمل ضيف الحلقة حديثه بالقول:"أما الخطوة الثانية فيجب أن تكون من خلال بناء إقتصاد مُنتِج للبنان، كما طالب صندوق النقد الدولي لبنان بخطوة أخرى ألا وهي إنشاء هيئة ناظمة للقطاع الكهربائي". 

وأوضح هنا أنّ الهدف من هذه الهيئة يكمن في التخفيف من الهدر المالي لأنّ النسبة الأكبر من الدين العام هي بسبب القطاع الآنف ذكره.

كما نوّه د. بالوظة بضرورة أن تترافق خطة التعافي الاقتصادي مع تشريعات قانونية من مجلس النواب خاصة قانون "الكابيتال كونترول"، وقانون إعادة هيكلة المصارف مع دمج بعض البنوك.

وختم حديثه مؤكّداً على أنّ الإصلاح يجب أن يكون سياسي اقتصادي في آنٍ معاً.

التعليقات