كيف أعرف أني مصابة بتسمم الحمل؟

كيف أعرف أني مصابة بتسمم الحمل؟
تواجه السيدات الحوامل مشكلة القلق طوال شهور الحمل، خوفاً من فقدان الحمل أو تعرض جنينها لمكروه، إضافة إلى بعض المخاوف التي تتعلق بصحتها، وتسمم الحمل أبرز هذه المخاوف، نظراً لأنه قد يصيب المرأة التي لا تشكو من متاعب صحية واضحة، إلى جانب عدم وضوح أعراض المرض بشكل تدريجي عليها.

1-معلومات طبية تعرفي عليها

يعرف تسمم الحمل بأنه حالة تصيب المرأة أثناء فترة الحمل فقط، وتتمثل بعدة أعراض، وإذا تُركت الحامل من دون علاج، يمكن أن يؤدي تسمم الحمل إلى مضاعفات خطيرة وقاتلة لها وللجنين، وينقسم تسمم الحمل إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي: تسمم الحمل قبل الولادة، وتسمم الحمل أثناء الولادة، وتسمم الحمل بعد الولادة، وتسمم الحمل هو أحد مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم، وهو علامة على تلف عضو آخر بالجسم، وغالباً ما يكون الكبد أو الكلى، وفق (سيدتي).

وتبدأ مقدمات تسمم الحمل عادةً بعد 20 أسبوعاً من الحمل، عند النساء اللواتي كان ضغط دمهن طبيعياً، ويُعد الحل الأكثر فعالية في تلك الحالة هو الولادة العاجلة، وحتى بعد ولادة الطفل، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتحسن حالة الأم الصحية، وإذا تم تشخيص الحامل بتسمم الحمل في وقت مبكر -قبل الأسبوع الـ20 من الحمل- فقد تواجه المرأة خطورة على حياتها، وإجهاضها سيصبح ضرورة.

2-أعراض تسمم الحمل

خطورة تسمم الحمل تتمثل في ارتفاع ضغط الدم، وانتفاخ الوجه واليدين، والقدمين، ووجود بروتين في البول أو ما يعرف بزلال الحمل، وهذا يدل على وجود مشكلة في الكلى، ونقص بالصفائح الدموية، وربما تتطور الحالة من دون أي أعراض، ويرتفع ضغط الدم ببطء، أو بصورة مفاجئة.

لهذا ينبغي مراقبة ضغط الدم بصورة منتظمة خلال شهور الحمل، لأن العلامة الأولى لتسمم الحمل هي عادةً ارتفاع ضغط الدم خاصة حالة تجاوز قياس ضغط الدم 140/90 مليمترا من جهاز الضغط الزئبقي، على أن يتم القياس بفارق 4 ساعات على الأقل.

3-علامات أخرى لتسمم الحمل

زيادة البروتين في البول، لهذا قد يطلب الطبيب تحليل بول بصفة متكررة خلال الحمل، واضطراب في الرؤية، بما في ذلك فقدان مؤقت للرؤية أو عدم وضوح الرؤية، أو حساسية تجاه الضوء، وألم في الجزء العلوي من البطن، وعادة ما يكون تحت الضلوع على الجانب الأيمن، والغثيان أو القيء، وصداع شديد، ومع قلة إخراج البول، وانخفاض مستويات الصفائح الدموية في الدم، وضعف وظائف الكبد، وضيق التنفس الناتج عن السوائل في رئة الحامل.

4-أسباب تسمم الحمل

يعتقد الأطباء أن السبب الأساسي والدقيق لتسمم الحمل يبدأ من المشيمة، العضو الذي يغذي الجنين طوال فترة الحمل.

في الحالات الطبيعية - في وقت مبكر من الحمل- تتطور الأوعية الدموية الجديدة لإرسال الدم بكفاءة إلى المشيمة.

أما عند النساء المصابات بمقدمات تسمم الحمل، فلا يبدو أن هذه الأوعية الدموية تتطور أو تعمل بشكل سليم.

فهي أضيق من الأوعية الدموية الطبيعية، وتتفاعل بشكل مختلف مع الإشارات الهرمونية، مما يحد من كمية الدم التي يمكن أن تتدفق من خلالها.

وقد تشمل أسباب هذا التطور غير الطبيعي ما يلي:

عدم كفاية تدفق الدم إلى الرحم تلف الأوعية الدموية.

مشكلة في جهاز المناعة.

مشكلة جينية وراثية.

اضطرابات ارتفاع ضغط الدم الأخرى أثناء الحمل.

التعليقات