مباشر | تغطية صحفية: تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة #عاجل #دنيا_الوطن

كيف تحسبي أيام التبويض لدورة غير منتظمة؟

كيف تحسبي أيام التبويض لدورة غير منتظمة؟
من اللازم أن يعلم الأزواج الذين يحاولون الإنجاب معرفة أكثر الأوقات خصوبة لتحديد موعد الإباضة والذي يتغير مع كل دورة شهرية، وقد يحدث عادة في أي وقت بين اليوم الحادي عشر والحادي والعشرين من الدورة الشهرية.

ولكن في حالة الدورة غير المنتظمة يتم طرح 14 يوماً من يوم الدورة المتوقعة، فعلي سبيل المثال إذا كان موعد الدورة الشهرية يوم 20، ذلك يعني أن ذروة التبويض ستكون يوم 6، وأيام التبويض هي (8و 7 و6 و5 و4)، وفق (سيدتي).

8 علامات تدل على الإباضة إذا كانت دورتك غير منتظمة:

1. آلام أسفل البطن

تعاني العديد من النساء من آلام أسفل البطن تتركز على جانب واحد أثناء الإباضة يعتمد الجانب الذي يظهر فيه الألم على المبيض الذي يطلق البويضة خلال تلك الدورة تسمى تقلصات الإباضة "Mittelschmerz" يتراوح الألم من تقلصات خفيفة إلى وجع حاد ومفاجئ.

في بعض الأحيان، يصاحب التشنج أيضاً بقع دم خفيفة، السبب الذي يسبب ألم البطن أثناء الإباضة هو أن البيضة محاطة بسائل جرابي أثناء التبويض، ينكسر الجريب وتخرج البويضة خلال هذه العملية، يتم إطلاق بعض الدم والسوائل أيضاً، مما قد يؤدي إلى تهيج تجويف البطن في هذا الجانب هذا يمكن أن يسبب تقلصات.

سيهدأ الألم بعد وقت قصير من إطلاق البويضة أو بمجرد أن يمتص الجسم السائل أو الدم وبالتالي، قد يستمر ألم البطن من بضع دقائق إلى يوم كامل أو يومين في حين أن بعض النساء يعانين من هذا الألم كل شهر وقد لا يعاني البعض من هذا الألم على الإطلاق.

2. تغير في درجة حرارة الجسم

تنخفض درجة حرارة جسم المرأة قليلاً قبل التبويض ثم بعد 24 ساعة من الإباضة، وتبدأ درجة الحرارة في الارتفاع وتستمر كذلك لعدة أيام ويعد هذا الانخفاض المفاجئ في درجة الحرارة هو أحد علامات الإباضة.

3. اختبار التبويض المنزلي

من السهل العثور عليها في جميع الصيدليات وحتى في المتاجر الكبرى ومحلات السوبر ماركت ويعد اختبار التبويض المنزلي سهل الاستخدام للغاية يكتشف عن ارتفاع مستوى الهرمون اللوتيني (LH) في البول ويتم إجراء الاختبار قبل 4 إلى 6 أيام من منتصف الدورة، حيث تشير النتيجة الإيجابية إلى أن مستوى الهرمون اللوتيني LH مرتفع وأن الإباضة ستتم خلال 24 إلى 36 ساعة القادمة.

4. تغيرات في عنق الرحم

يُعد عنق الرحم هو الجزء العلوي من الجهاز التناسلي والجزء السفلي من الرحم، يميل عنق الرحم إلى التغير طوال الدورة الشهرية ومع ذلك، من المهم دائماً الحفاظ على النظافة أثناء إجراء هذا الاختبار وعدم القيام به إذا كان لديك عدوى نشطة في المسالك البولية.

5. التغيرات في المخاط

عند الاقتراب من الإباضة، يرتفع هرمون الإستروجين ويؤدي إلى زيادة كمية المخاط ويبدأ المخاط في التشابه مع بياض البيض، حيث يتحول إلى اللون الصافي، ويصبح مطاطياً للغاية.

من ناحية أخرى، بعد الإباضة، يبدأ المخاط في التحول إلى كثيف وعكر كما تبدأ كميته في الانخفاض بشكل ملحوظ بسبب زيادة مستوى هرمون البروجسترون يمنع هذا المخاط السميك دخول الحيوانات المنوية أو أي جسم غريب آخر إلى الرحم.

6. بقع حمراء خفيفة

يمكن أن يكون اكتشاف بقع حمراء خفيفة علامة على الإباضة، يمكن أن يؤدي الانخفاض المفاجئ في مستويات هرمون الاستروجين إلى تقليل سمك بطانة الرحم يمكن أن يتسبب هذا في تساقط بعض الأنسجة وظهور البقع والتي تكون خفيفة وتختفي في غضون يومين يمكن أن يصاحب التبقع أيضاً تقلصات خفيفة.

7. تورم الغدد الليمفاوية الأربية

هذه واحدة من علامات الإباضة الأقل شهرة وتعد الغدد الليمفاوية الأربية عبارة عن غدد صغيرة موضوعة على جانبي الحوض غالباً ما يظهر التورم الليمفاوي الأربي على نفس الجانب من الجسم من المبيض، ويتم إطلاق البويضة خلال تلك الدورة وتنتفخ هذه الغدد الليمفاوية تقريباً.

التعليقات