جمعية النجدة والبيت الفلسطيني في كندا تحيي يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني

رام الله - دنيا الوطن
أحيت جمعية النجدة والبيت الفلسطيني واتحاد الشباب الفلسطيني في كندا، حفلاً أُقيم في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022  ولقاءً عائليا بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني شارك العشرات من الجالية الفلسطينية والعائلات الفلسطينية في كندا باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بحضور الدكتور الاقتصادي عاطف قبرصي والنائبة الكندية سلمى زاهد والسفير الكوبي هيكتور إيغارزا والدكتور ميرفين راسل و عبد القادر فارس والحاخام ديفيد ميفاسير والنقابي سيد ريان.

وقد ألقت النائب في البرلمان الكندي "سلمى زاهد" كلمة خلال الفعالية، أشادت من خلالها بمواقف الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقوقه الوطنية. وتحدث الدكتور عاطف قبرصي عن معاناة الشعب الفلسطيني والمؤامرة التي تستهدف وجوده وأرضه ودعا الى ضرورة توحيد كل الطاقات في خدمة الشعب الفلسطيني… وكذلك السفير الكوبي في كندا " هيكتور إيغارزا" الذي حيا بدوره صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الإمبريالية الأميركية والصهيونية.

والقت كلمة النجدة نوال العلي تحدث فيها بإسهاب عن نشاطات وبرامج النجدة في المخيمات الفلسطينية في لبنان وسوريا فلسطين وعلاقاتها الواسعة مع العديد من المنظمات الدولية والأونروا ودعت إلى دعم الأونروا ولتوفير الرعاية والدعم للمحتاجين الفلسطينيين والحفاظ على قضيتهم وحقوقهم القومية والمعيشية. 

وكلمة اتحاد الشباب الفتها وداد قدورة وأكدت على دور الشباب الفلسطيني في دعم وإقامة الحركات والحملات التضامنيّة في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى دورهم الفعَّال في تنظيم المظاهرات والفاعليّات ردًّا على الجرائم الإسرائيليّة في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، وكذلك في التعبير عن المطالب السياسيّة الفلسطينية، خاصةً المتعلِّقة بحقّ العودة. إلى جانب ذلك، فهم يواظبون على إحياء الذكرى السنويّة لقضاياهم الوطنيّة (النكبة ويوم الأرض على سبيل المثال)، وتنظيمِ البرامج التثقيفيّة، وممارسةِ العمل الاجتِماعي، من أجل المساهَمة في بناء المجتمَع والحفاظ على الإرث الفلسطينيّ.

وتخلل الفعالية وجبة طعام من المأكولات الشعبية الفلسطينية ووصلات دبكة من التراث الفلسطيني.

وفي نهاية الفعالية جمعت تبرعات لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، الذين يعانون من الفقر الشديد بسبب حرمانهم من حق العمل، لاسيما مع تصاعد الأزمة الاقتصادية اللبنانية، وانهيار قيمة العملة اللبنانية مقابل الدولار.
 

التعليقات