الثقافة في طولكرم تنظم فعاليات ثقافية متنوعة في مدرسة كفا الأساسية المختلطة

الثقافة في طولكرم تنظم فعاليات ثقافية متنوعة في مدرسة كفا الأساسية المختلطة
رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم وبالشراكة مع وزارة الإعلام وهيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة طولكرم، سلسلة من الأنشطة الثقافية والتراثية في مدرسة كفا الأساسية المختلطة، بحضور مدير مكتب وزارة الثقافة منتصر الكم، والعميد تيسير عزام مدير مديرية التوجيه السياسي والوطني ومدير مكتب وزارة الإعلام محمد فياض،  ومديرة مدرسة كفا فاتن طميزي.

وفي كلمتها الترحيبية، قالت المربية فاتن طميزي أن هذه الأنشطة التراثية المتنوعة تأتي ضمن مبادرة المدرسة في الحفاظ على الموروث الشعبي من خلال الألعاب الشعبية، وضمن فعاليات حملة " أبي اقرأ لي"؛  مؤكدةً على أهمية القراءة وتشجيع الطلبة على الثقافة العامة، كما ثمنت دور وزارة الثقافة في زياد الوعي الثقافي للطلبة من خلال استضافة الأدباء والشعراء والمثقفين للحديث في مواضيع ثقافية مختلفة، كما أكدت على دعم مديرية التربية والتعليم لكافة الأنشطة المنهجية واللامنهجية والتي تصب في مصلحة الطالب وتنمي قدراته الفكرية.

وأشاد  منتصر الكم  بمبادرة مدرسة كفا في الحفاظ على التراث، وتحدث عن الألعاب الشعبية التي تعتبر أول صورة للنشاط الإنساني في طفولته, فهي صدى لانفعال الكائن البشري, ومعرض اللذة والفرح, وهي مرآة الطفولة وانعكاس لصورة الحياة. لذلك لم يخل تاريخ أمة من الأمم منها, سواء كانت شرقية أو غربية, فقد سايرت العصور وعاصرت الشعوب, كما أنها مظهر من المظاهر التي لا بد من توافرها في كل مجتمع. فهي تعرض نموذجاً من نماذج الحياة في البيئة بطابعها وتقاليدها ونظامها، واستعرض بعضاً من الألعاب الشعبية القديمة كالحجلة، لعبة حاكم جلاد، الاستغماية ، طاق طاق طاقية...

من جهته أكدت محمد فياض على أهمية التواصل بين الآباء وأبنائهم في المدارس وبناء علاقة ثقافية إيجابية، وبين أن الهدف من حملة أبي اقرأ لي هو تفعيل دور الأسرة في تشجيع الأبناء على القراءة والبحث من مصادر المعرفة ، كما قام بسرد قصة شعبية للأطفال بأسلوب شيق وبسيط.

من جانبه تحدث العميد تيسير عزام عن دور مديرية التوجيه السياسي والوطني في رفع وتعزيز الثقافة الوطنية والتوعوية لدى طلبة المدارس، وعلى ضرورة العمل على غرس وتنشئة الأبناء على المبادئ السامية من خلال حبهم للوطن وروح العمل الجماعي والإخلاص والعطاء والتضحية، وبين أن الأرض تسرق ويسرق الحجر والشجر والزيتون، أما العلم لا يمكن سرقته.

واشتملت الفعاليات  على سرد حكايات شعبية، وألعاب شعبية منوعة، ومسابقات متنوعة عن المناسبات الوطنية ، في أجواء من التفاعل والحماس.