صندوق النفقة يعقد ورشة تستهدف المحامين والمحاميات الشرعيين في منطقة الشمال

صندوق النفقة يعقد ورشة تستهدف المحامين والمحاميات الشرعيين في منطقة الشمال
جانب من الورشة
رام الله - دنيا الوطن
عقد صندوق النفقة، اليوم السبت، ورشة عمل ضمن سلسلة ورشات تستهدف المحامين والمحاميات الشرعيين في منطقة الشمال، في المركز البريطاني بنابلس للتعريف بآليات عمل الصندوق وخدماته الشمولية المالية والقانونية والاجتماعية لمستحقي النفقة من الصندوق.

واستهلت الورشة الأستاذة المحامية زينة خلفة بالحديث عن نشأة الصندوق ورؤيته وأهدافه وغايته في تحقيق العدالة بشقيها الحماية والمساءلة؛ القانون المنظم للصندوق؛ شروط ومعايير الاستفادة من الصندوق؛ إجراءات استيفاء الصندوق الأموال من المحكوم عليه؛ نظام الغرامات وسريانه على تخلف المحكوم عليه عن دفع المستحقات للصندوق.

من جانبها، تحدثت الأستاذة المحامية عطاء شيخة عن أنواع النفقات المستحقة والصادرة بموجب المحاكم الشرعية المختصة والمكتسبة الدرجة القطعية والمتعذر تنفيذها وشروط ومعايير استحقاقها لدى الصندوق. 

وأشارت إلى برنامج المساعدة القانونية الذي يتبناه الصندوق تعزيزا لقيم الدفاع عن أصحاب الحقوق من الفئات المتوجهة للصندوق كما الفئات المستفيدة من بينها، خدماته القانونية في تنفيذ أحكام الحضانة المشاهدة، واستصدار شهادات الميلاد وغيرها، بالإضافة إلى سلة الخدمات الاجتماعية والاقتصادية. 

كما تطرقت شيخة إلى كيفية تحصيل المال العام من المحكوم عليهم المتخلفين عن دفع النفقة وآلية إبرام التسويات معهم.