تعرف على أعراض ضعف محرك السيارة

تعرف على أعراض ضعف محرك السيارة
يعد محرك السيارة بمنزلة القلب النابض للسيارة وأهم جزء بها على الإطلاق وأغلاها سعراً، وهو القطعة الميكانيكية الرئيسية المسؤولة عن توليد الطاقة اللازمة لتشغيل السيارة ومنحها القوة والحيوية للعمل بكفاءة عالية.

لذلك؛ تجب العناية بالمحرك وإجراء الصيانة الدورية له في مواعيدها المحددة، وإصلاح الأعطال التي تصيبه فور ظهورها، للحفاظ عليه وإطالة عمره الافتراضي، لكن مع مرور السنوات وكثرة الاستخدام يتقادم المحرك ويتعرض للضعف والتهالك وفي حالة ضعف المحرك وتعرضه للتلف أو إصابته بأضرار؛ فإنه يسبب العديد من المشكلات والأعطال للسيارة قد تصل لحد إيقافها بالكامل، وفق (سيدتي).

أعراض ضعف وتهالك محرك السيارة:

- صدور صوت مزعج من المحرك

صدور أصوات مختلفة من المحرك، مثل صوت رنين داخل غرفة الاحتراق، أو ظهور أصوات فرقعة داخل المحرك، مثل «صوت دق بالمكبس – أصوات فرقعة. هذه الأصوات نتيجة تلف أحد الأجزاء الميكانيكية في المحرك.

- إضاءة لمبة المحرك

تُعد إضاءة لمبة تحذير المحرك من أبرز علامات ضعف محرك السيارة، ويرجع سبب ظهورها لوجود عطل في مستشعر الأكسجين، ووجود عطل في جهاز استشعار تدفق الهواء، بالإضافة إلى تلف أو تآكل قابس الإشعال.

- زيادة استهلاك السيارة للوقود

هناك العديد من الأسباب لزيادة استهلاك السيارة للوقود، ويُعد ضعف محرك السيارة أبرزها، ويرجع هذا الأمر إلى عدم انتظام الاحتراق داخل المحرك.

- زيادة استهلاك زيت المحرك

تُعد زيادة استهلاك زيت المحرك من أبرز العلامات التي تدل على ضعف محرك السيارة، وقد تتسبب هذه المشكلة في توقف المحرك عن العمل؛ فالزيت يعتبر من المواد الأساسية التي يجب توافرها في محرك السيارة بالكمية المناسبة.

- ضعف عزم السيارة

يُعد من أبرز العلامات التي تدل على ضعف محرك السيارة؛ حيث سيلاحظ السائق ضعف أداء وعزم السيارة، وخاصة عند صعود المرتفعات.

- خروج دُخَان كثيف من العادم

سيلاحظ السائق خروج دُخَان كثيف من العادم عند ضعف المحرك، بالإضافة إلى تصاعد رائحة احتراق وأبخرة قوية ووجود رائحة نفاذة إلى مقصورة السيارة.

– روائح كريهة

ملاحظة تصاعد روائح كريهة ونفاذة داخل مقصورة السيارة.

– اهتزاز

اهتزاز وارتجاج المحرك خاصة عند بدء التشغيل.

التعليقات