ما هي أهم الأطعمة التي تتحكم في أعراض تكيس المبايض

ما هي أهم الأطعمة التي تتحكم في أعراض تكيس المبايض
يؤدي النظام الغذائي دورا مهما في علاج تكيس المبايض، لأن معرفة الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها يعزز مزاجك ويساعد في تخفيف الأعراض.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة تنتج فيها المبايض كمية غير طبيعية من الأندروجينات، وهي هرمونات جنسية ذكورية توجد عادة عند النساء بكميات صغيرة، وفق (العين الإخبارية).

ويصف اسم المتلازمة الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل التي تتشكل في المبايض، ومع ذلك فإن بعض النساء المصابات بهذا الاضطراب لا يعانين من التكيسات.

أطعمة ضرورية لمريضات تكيس المبايض في الشتاء

الشتاء هو الموسم المثالي لإجراء تعديلات صحية على نمط حياتك، حيث تتوافر الخضروات الورقية الخضراء والفواكه الحمضية، وبالنسبة للمصابات بمتلازمة تكيس المبايض يعد اتباع نظام غذائي صحي علاجًا مهما لإدارة أعراض الحالة بشكل فعال.

خبير التغذية بالاك ميدها، مؤسس Palak Notes، سلط الضوء على الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي لتحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض في الشتاء، كالتالي:

1- نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون
تناول المكسرات والبذور مثل الجوز واللوز وبذور الكتان مهم، لأنها تتمتع بالتوازن الصحيح للدهون وتخفض مستويات هرمون التستوستيرون وتنظم الهرمونات الأنثوية.

أيضًا، استهلك الدهون عالية الجودة مثل السمن والزبدة والزيوت البكر والمكسرات والبذور والأفوكادو لمساعدة عقلك على التحكم في النشاط الهرموني بشكل صحيح.

2- بروتين
حاول تضمين الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية في نظامك الغذائي حتى يتمكن جسمك من استخدامها لتصنيع الهرمونات.

البيض والدواجن والعدس والمكسرات المنقوعة والبذور والبروتين النباتي ليست سوى أمثلة قليلة.

3- الأطعمة الغنية بفيتامين د
تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل السلمون والفطر والبيض والحليب والزبادي، ويمكنك أيضًا الجلوس في الخارج في ضوء الشمس لزيادة فيتامين د في جسمك.

4- اتباع نظام غذائي لمرضى السكري
مقاومة الأنسولين هي أحد أعراض متلازمة تكيس المبايض؛ لذلك يجب أن تلتزم المريضات بالنظام الغذائي لمرضى السكري.

ويجب أن يكون نظامهم الغذائي غنيًا بالألياف وقليلاً في الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات، وضعي في اعتبارك اختيار القمح الكامل ودقيق القمح والحبوب الكاملة والأرز البني والبوها ومعكرونة القمح.

5- خضروات خضراء
تشمل الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ المواد الكيميائية النباتية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات وتساعد في علاج حب الشباب الذي قد يسببه متلازمة تكيس المبايض.

إضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على الكثير من الماء وغنية بالألياف، ما يبطئ امتصاص السكر ويساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم لفترة أطول.

التعليقات