متى يجب أن يحسب أول أسبوع من الحمل؟

متى يجب أن يحسب أول أسبوع من الحمل؟
يبتدئ حساب الحمل مع تأخُّر الدورة الشهرية المنتظمة عن موعدها، ولذلك يجب أن تكون الدورة الشهرية منتظمة لحساب الحمل، وللتأكد من حدوثه أولا.

ويمكن أن يتم حساب الحمل بعد تأخُّر الدورة الشهرية عن موعدها المنتظم، وبالتالي معرفة الأسبوع الأول من الحمل، لذلك إليكِ الطريقة الصحيحة لمعرفة الأسبوع الأول، الذي يمكن حساب عدد أسابيع الحمل بناء عليه، وفق (سيدتي).

متى بدأت طريقة حساب الحمل بعد الدورة الشهرية؟

يعَد الطبيب الألماني "فرانز نيجيلي" هو مخترع ومبتكر طريقة حساب الحمل المعتمدة حول العالم، وهي حساب تسعة أشهر وسبعة أيام منذ آخر دورة شهرية حدثت للمرأة المتوقع حملها.

وهذه الطريقة صحيحة بشكل كبير، وتُعتمد في المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة في الكثير من البلاد حول العالم.

طريقة حساب الأسبوع الأول للحمل:

تُعتبر فترة الأربعين أسبوعاَ، هي فترة الحمل عند كل النساء ولكن قد تَزيد وتنقص حسب كل امرأة، وحسب فترة التبويض؛ فهناك نساء يحدث عندهن التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة؛ فهؤلاء يلدن قبل المرأة التي يحدث تبويضها بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع وهكذا.

و من المعروف والثابت علمياً، أن هناك أوقاتاً محددة ومعينة لخروج البويضة الناضجة من المبيض وبخروج هذه البويضة؛ فهي تكون مستعدة لكي تلتقي بالحيوان المنوي؛ لكي يتم التلقيح ثم الإخصاب؛ أيْ الحمل من خلال اللقاء بين الزوجين.

ولذلك فليست كل أيام الشهر تكون هي الأيام المناسبة لحدوث الحمل ويمكن من خلال ما سبق، استنتاج أن بعض الأيام لا يمكن حدوث الحمل فيها؛ حتى ولو حدث اللقاء بين الزوجين و يحدث التبويض غالباً في اليوم السادس عشر واليوم السابع عشر من الدورة القادمة.

فمثلاً بعد انتهاء الدورة الشهرية، تقوم المرأة بتخطي أربعة أيام، ثم تقوم بطرح 14يوماً من آخر يوم قبل الدورة الشهرية ثم تقوم بطرح 14 من 30 فيكون الناتج 16؛ أيْ أن يوم التبويض عندها هو اليوم السادس عشر من الدورة القادمة.

وعلى ذلك؛ فكل امرأة تكون دورتها الشهرية قصيرة، يجب أن تحرص على العلاقة الزوجية في الأيام 14،15من الدورة الشهرية، في حال كانت دورتها تأتيها كل 28 يوماً في حال كانت الدورة الشهرية تأتي كل 30 يوماً؛ فتكون أيام التبويض لديها هي الأيام 16،17، 18 بعد الدورة الشهرية.

ويظهر كيس الحمل بعد حدوث الإخصاب بخمسة أيام، وهو يظهر من خلال تصوير السونار، وبذلك يمكن لجهاز السونار أن يحدد موعد الولادة المرتقب للحامل ويؤكد العلماء أنه لا يمكن الاعتماد على أيّة طريقة؛ فكل الطرق تقديرية.

فهناك من يحسب الحمل بالتاريخ الهجري، وهناك من يحسب بالتقويم الميلادي، ولذلك فعلى الحامل توخّي الدقة؛ لأن معظم الأشهر الميلادية تتراوح بين 30_31 يوماً، بعكس الأشهر الهجرية.

وهناك بعض الحالات التي لا يمكن حساب أول أسبوع للحمل فيها، مثل حالة الدورة الشهرية غير المنتظمة وضعف التبويض؛ فقد يَحدث الحمل في حالات قليلة، ولا تستطيع المرأة تحديد متى حدث التبويض.

التعليقات