إليكِ كل ما يجب أن تعرفيه عن الشهر التاسع من الحمل

إليكِ كل ما يجب أن تعرفيه عن الشهر التاسع من الحمل
يعتبر الشهر التاسع من الحمل هو من الشهور التي تبدأ الحامل في الشعور بالتعب وبعض الأعراض المبكرة، وذلك لزيادة هرمونات الحمل في الأسبوع التاسع، حيث يحتاج الجسم إلى وقت إضافي في الأشهر الثلاثة الأولى لتطوير المشيمة.

لذلك إليكِ كل ما يهمك عن الأسبوع التاسع من الحمل وكيفية اعتناء الحامل بنفسها وبجنينها، وفق (سيدتي).

الجنين في الأسبوع 9 من الحمل

بحلول التسعة أسابيع، يكون الجنين بحجم حبة الكرز، وقد يبلغ طوله من 0.6 إلى 0.7 بوصة ويزن حوالي 0.12 أونصة، وقد تستمر ملامح الوجه الصغيرة للجنين في التطور، بما في ذلك الأنف والجفون ويصبحان أكثر بروزاً بينما تكون الرأس كبيرة مقارنة بالجسم.

في الأسبوع التاسع من الحمل تتشكل الأعضاء الداخلية أيضاً، بما في ذلك الجهاز الهضمي والتناسلي، قد يكون الجنين الصغير بدأ في التحرك، أما قي الثلث الثاني من الحمل فقد تشعرين بمزيد من الحركة.

أعراض الأسبوع 9 من الحمل:

1. تغييرات الثدي
قد تشمل الأعراض في الأسبوع التاسع من الحمل تغييرات في الثدي، فمن المحتمل أن يكون الثديان أكثر امتلاءً وألماً عند اللمس بسبب تضخم غدد الحليب وزيادة الأنسجة الدهنية وعلى الرغم من أن ثدييك سيستمران في النمو طوال فترة الحمل، إلا أن الحساسية تهدأ عادة بمجرد أن يتكيف الجسم مع زيادة هرمونات الحمل.

2. محيط الخصر المتزايد
قد لا يكون للبطن في الأسبوع التاسع من الحمل مظهر دائري واضح، ولكن من المحتمل أن تشعر الحامل بأن ملابسها قبل الحمل ضيقة قليلاً بسبب مزيج من سماكة محيط الخصر وبعض الانتفاخ الناتج عن هرمونات الحمل.

3. تقلصات خفيفة في الرحم
قد تعاني الحامل من تقلصات خفيفة في الرحم، ولكن إذا كانت التقلصات شديدة، أو إذا شعرت بألم آخر مثل آلام أسفل الظهر، فيجب عليها الاتصال بالطبيب لاستبعاد أي مشاكل.

أيضاً قد تلاحظ الحامل بعض بقع الدم في الثلث الأول من الحمل؛ فعليها الاتصال بالطبيب الخاص إذا رأت أكثر من بضع قطرات من الدم.

4. غثيان صباحي
تزداد حاسة الشم لدى الحامل، وقد تبدو الأطعمة والروائح التي استمتعت بها يوماً غير سارة، وقد تصيبها بالقيء والغثيان على الجانب الآخر، قد تشعرين بأنك تتوقين إلى بعض الأطعمة فقط فيجب في المقابل التأكد من أنك تلتزمين بنظام غذائي متوازن والتحدث دائماً إلى الطبيب الخاص بك إذا كنت تتوقين إلى تناول أشياء غريبة.

5. الشعور بالتعب والإرهاق

بفضل زيادة مستويات هرمون البروجسترون خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد يزيد شعور الحامل بالتعب والنعاس أكثر من المعتاد وستساعدها التمارين المعتدلة وتمارين الإطالة على منحها القوة والقدرة على التحمل التي تحتاجها أثناء المخاض.

6. الشعور بالجوع

خلال الأسبوع التاسع من الحمل قد تبدأ الحامل في الشعور بالجوع أكثر من المعتاد، لذا يجب عليها تناول بعض الوجبات الخفيفة الإضافية مثل الفاكهة والحبوب والزبادي، مع الأخذ في الاعتبار أنها تحتاج فقط إلى إضافة حوالي 300 سعر حراري إلى ما تتناوله يومياً.

7. كثرة التبول
قد تعاني الحامل من كثرة التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة، أما إذا لاحظت إحساساً حارقاً أو ألماً عند التبول، قيجب الاتصال بالطبيب، لأن هذا قد يكون علامة على التهاب المسالك البولية.

نصائح للحامل في الأسبوع التاسع من الحمل

على الرغم من أن ربما تعاني من بعض أعراض الحمل غير المريحة في الأسبوع التاسع، إلا أن بعض التغييرات في نمط الحياة يمكن أن يساعدها على الشعور بالتحسن خلال الأسبوع التاسع من الحمل:

الحرص دائماً على تواجد وجبة خفيفة في متناول اليد، لتناولها عند الشعور بالجوع.

ممارسة الرياضة ولكن بعد استشارة الطبيب.

محاولة التمرن بانتظام.

يجب على الحامل ارتداء أقمشة قابلة للتمدد ومريحة كلما أمكن ذلك.

يجب تناول الكثير من السوائل خلال اليوم لعلاج الصداع، والدوخة، والإمساك.

من الطبيعي أن تشعر الحامل بالإرهاق في الأسبوع التاسع من الحمل، لذا يجب محاولة أخذ بعض القيلولة أو لحظات من الاسترخاء طوال اليوم للحفاظ على طاقتها.

يجب التأكد من ارتداء حمالة الصدر ذات المقاس الصحيح بانتظام، وقد تحتاج أيضاً إلى بعض الحمالات الداعمة في آخر أسابيع الحمل.

التعليقات