الإغاثة الزراعية تختتم حملتها لقطف الزيتون " إحنا معكم 2022 " في المطوي بسلفيت

الإغاثة الزراعية تختتم حملتها لقطف الزيتون " إحنا معكم 2022 " في المطوي بسلفيت
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) حملتها التطوعية لمساعدة قاطفي الزيتون " إحنا معكم " الرابعة عشر ، بحملة نظمت في واد المطوي بمحافظة سلفيت ، حيث شارك في الحملة عشرات المتطوعين من الناصرة وعرابة ويافة الناصرة وسخنين ، بالإضافة لمتطوعين من محافظة سلفيت و موظفي الإغاثة الزراعية .

وعملت الإغاثة الزراعية خلال حملة "احنا معكم" هذا العام في 20 موقع في الضفة الغربية وقطاع غزة، هي القدس، ورام الله، وسلفيت، ونابلس وغزة وجنين، وطولكرم  وقلقيلية ، وشارك فيها قرابة 1000  متطوع محلي و اجنبي ومن فلسطيني الداخل   .

وجاءت حملة "احنا معكم" هذا العام في ظل تصاعد غير مسبوق لهجمات المستوطنين بحماية جنود الاحتلال بالاعتداء على المزارعين وتهديد حياتهم خصوصا في المناطق المصنفة (ج) والمهددة بالمصادرة، الأمر الذي شكل دافعاً اضافياً من اجل التعجيل باطلاقها .

و ساعد المتطوعين خلال الحملة 64 أسرة تعمل في قطف الزيتون ، وقدمت الإغاثة الزراعية خلال أنشطة حملة "احنا معكم" عشرات السلالم والمفارش وأمشاط القطف، لمساعدة المزارعين في قطف محصولهم وفقا للطرق والممارسات السليمة.

ووزعت 202 قطافة كهربائية و50 مقص أعشاب كهربائي على المستفيدين في بلدات وقرى محافظة نابلس ،  حيث بلغ عدد الأسر المستفيدة من هذا النشاط 790 عائلة.

كما انخرطت الإغاثة الزراعية بالإضافة لحملتها " إحنا معكم " في مجموعة من الحملات التي نظمت من قبل مؤسسات رسمية وشعبية أخرى لمساعدة المزارعين تحت نفس الأهداف .

وتولي الإغاثة الزراعية قطاع الزيتون إهتماما بالغا من حيث المشاريع و الأنشطة التي تنفذ لخدمة هذا القطاع ومزارعيه ومنها شق الطرق الزراعية لتسهيل وصول المزارعين لها خصوصا في المناطق المصنفة (ج) بالإضافة لانشطة إستصلاح وتأهيل الأراضي الزراعية وتوزيع الأشتال على المزارعين بشكل سنوي .

وأعلنت الإغاثة لزراعية مؤخرا عن إطلاق حملة لرفع أسعار زيت الزيتون وتسويقه تحت شعار " من المزارع للمستهلك " وذلك بعد الإنخفاض الكبير لأسعاره في بعض المناطق ، حيث ستعمل طواقم الإغاثة الزراعية على التشبيك ما بين المزارعين و المستهلكين بسعر حده الأدنى 25 شيقلاً للكيلو .

كما تعمل الإغاثة الزراعية على بناء قدرات المزارعين في قطاع الزيتون من خلال توفير المشاهدات الحقلية للممارسات الصحيحة سواء أثناء التجهيز للموسم أو أثناء القط و خلال عصر الزيتون ن بهدف رفع جودة زيت الزيتون الفلسطيني .

ويشار الى ان قطاع الزيتون هو لقطاع الزراعي الأكبر في فلسطين ، تعمل فيه 110 آلاف عائلة  خلال الموسم ، و يبلغ مجموع الأراضي المزروعة بالزيتون 575167 دونم ، ويتم انتاج ما يقارب 33 الف طن في الموسم الجيد ( السنة الماسية ) ، ويتعرض قطاع الزيتون في فلسطين حاله كحال مختلف القطاعات لاعتداءات متكررة من قبل الاحتلال ومستوطنيه ، بالإضافة لمنع القطف وربط دخول المزارعين لأراضيهم بضرورة الحصول على تصاريح يتم اصدارها لأيام محدودة خلال الموسم .