كيف تتعاملي مع الحمل المفاجئ؟

كيف تتعاملي مع الحمل المفاجئ؟
من الممكن أن يكون الحمل المفاجئ غير المخطط له صدمة في بعض الأوقات؛ حيث ترغب الكثير من السيدات في تأجيل حدوثه لظروف صحية أو نفسية أو مادية، ولكن من اللحظة التي تعرفين فيها أنك حامل يجب محاولة التغلب على كافة مشاعرك السلبية ومحاولة الحفاظ على روتين الحمل اليومي والحفاظ على سلامتك وسلامة جنينك.

والحصول في الوقت نفسه على تجربة حمل وولادة ممتعة إليك بعض النصائح للتعامل مع حدوث الحمل المفاجئ، وكيفية مواجهة الصعوبات والتحديات النفسية والصحية التي تواجهكِ، وفق (سيدتي).

1. الذهاب إلى الطبيب

تضمن فحوصات ما قبل الولادة الحفاظ على صحة الحامل والجنين، فقد يناقش الطبيب ظروف الحامل للبحث عن أي أمراض محتملة، وقد يناقش طبيبك أيضاً حالاتك الصحية وما إذا كنت تعانين من أي أمراض وراثية.

2. تتبع نظامك الغذائي

يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتينات، والفيتامينات، والكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك والتأكد من زيادة الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية بمقدار 300 سعرة حرارية في اليوم من المهم أيضاً التركيز على الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لأنه يساعد في تطوير الأنبوب العصبي للطفل، والذي يتطور خلال المراحل المبكرة من الحمل.

3. النوم الجيد

من المهم أن تنام المرأة الحامل 7-8 ساعات على الأقل كل ليلة أما خلال النهار، فمن الطبيعي أن تتعب المرأة مع أقل مجهود، ويجب عليها أخذ قيلولة قصيرة، أما بمجرد أن تكون في الثلثين الثاني والثالث من الحمل فيجب عليها أن يكون لديها روتين نوم وأثناء النوم، ينصح بالنوم على الجانب الأيسر لأنه يساعد على تحسين تدفق الدم لها وللجنين.

4. الترطيب الدائم

إلى جانب التغذية السليمة، من الضروري أيضاً أن تحافظ الحامل على ترطيب الجسم وتناول السوائل الكافية ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يومياً والابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين قدر الإمكان، والتي تشمل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الشوكولاتة.

5. تناولي مكملات ما قبل الولادة

يجب التأكد من تناول فيتامينات ما قبل الولادة فهي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات الحمل وتحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والحديد والكالسيوم

يعتبر تناول فيتامينات ما قبل الولادة من أسهل الطرق لضمان حصولك على حمل صحي ولديك فرصة أقل للإصابة بمضاعفات الحمل.

6. تقليل التوتر

بسبب الحمل المفاجئ والتغيرات الهرمونية، من الطبيعي أن تتعرض المرأة للتوتر بسهولة أثناء الحمل ومع ذلك، فإن تحمل الكثير من التوتر يمكن أن يؤثر على صحة الطفل و يصيب الحامل بالإجهاد و ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب ولتهدئة توترك، يمكنك تجربة التأمل وقضاء الوقت في الهواء الطلق أو ممارسة الرياضة.

7. تناول الكافيين

إذا كنت معتادة على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يومياً، فيجب ألا يزيد ما تتناولينه عن 200 مجم في اليوم،أثناء الحمل ويفضل اختيار القهوة منزوعة الكافيين لأن الإفراط في تناول الكافيين قد يعرض الحامل للكثير من المشاكل الصحية ويمكن أن يؤثر أيضاً على وزن الطفل عند الولادة.

التعليقات