عاجل

  • القناة 14: متابعة للتقارير عن تفعيل الإنذار في كفار عزة تم رصد إطلاق صاروخ واحد من غزة

  • بيان جيش الاحتلال: حركة حماس تتحمل مسؤولية كل ما يحدث من غزة

  • بيان جيش الاحتلال يزعم: طائرات حربية استهدفت موقع لتخزين المواد الخام المستخدمة في إنتاج الصواريخ وسط قطاع غزة

  • صفارات الإنذار تدوي في كفار عزة بغلاف غزة


زكي نسيبة: الإمارات ترحّب بالتعاون مع دول المنظمة الفرنكوفونية في تعزيز الأمن والسلام

زكي نسيبة: الإمارات ترحّب بالتعاون مع دول المنظمة الفرنكوفونية 
في تعزيز الأمن والسلام
رام الله - دنيا الوطن
في إطار القمة الفرنكوفونية الـ 18 التي تستضيفها الجمهورية التونسية يومي 19 و20 نوفمبر الجاري بجزيرة جربة، شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة بوفد رفيع المستوى برئاسة زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لرئيس الدولة في أعمال الدورة 43ال  للمؤتمر الوزاري الفرنكوفوني.

كما شارك في اجتماع عقد يوم امس الجمعة للجنة الوزارية لوزراء خارجية دول الفرنكوفونية برئاسة وزير الخارجية التونسي تمهيداً لاجتماع قمة رؤساء الدول الاعضاء في المنظمة الفرنكوفونية الذي يعقد مساء اليوم برئاسة فخامة قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية بحضور الوفد الاماراتي.

وفي خطابه امام اللجنة الوزارية نقل معالي زكي انور نسيبة  تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله الي المشاركين في المؤتمر الوزاري الذي ناقش المواضيع التالية وذلك لرفعها لاجتماع القمة للاعتماد وهي كالتالي:

. مشروع قرار حول حالات النزاع والخروج منها وتعزيز السلام في الفضاء الفرنكوفوني

- الاطار الاستراتيجي للفرنكوفونية للفترة 2023-2030

- مسودة بيان حول اللغة الفرنسية في التنوع اللغوي الفرنكوفوني

- مسودة البيان الختامي للقمة الفرنكوفونية 18

واستهل زكي انور نسيبة كلمة دولة الإمارات بنقل تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، إلى القمة، وقال "إنّ دولة الإمارات تدعو إلى التركيز على النقاط المشتركة والبناء عليها والاستفادة منها في العمل لبناء شراكات متنوعة ومستدامة تضمن مستقبلاً أفضل لدولنا وشعوبنا".

وتابع معاليه " أنّ دولة الإمارات التي تشغل حالياً العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للفترة 2022-2023 ترحّب بالتعاون مع المنظمة ودولها في تعزيز الأمن والسلام والتركيز على مجالات الاقتصاد والاستثمار والتغير المناخي والأمن الغذائي".

وأشار معاليه إلى استضافة دولة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) خلال عام 2023، موجهًا الدعوة لكافة الدول الاعضاء للمشاركة في هذا الموتمر الهام، وحيث جدد التأكيد على التزام الدولة "بالعمل المشترك من أجل حلول اقتصادية وبيئية مستدامة وتصنع مستقبلاً واعداً للأجيال القادمة".

كما شكر زكي انور نسيبة "كافة الدول الأعضاء التي شاركتنا قصة نجاح إكسبو 2020 دبي الذي قدّم فعالياته تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" الذي شاركت فيه 193 دولة والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية" وقدّم شكراً خاصاً للمنظمة الدولية للفرنكوفونية لمشاركتها للمرة الأولى في تاريخها في هذا الحدث العالمي .

يضم الوفد الاماراتي الى القمة الفرنكوفونية كلا من: يعقوب الحوسني مساعد الوزير شئون المنظمات الدولية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي والدكتور سالم النيادي سفير الدولة لدى المنظمة الفرانكفونية وراشد المنصوري سفير الدولة لدى تونس ومحمد الشحي وطارق الشحي.