في اليوم العالمي لدورات المياه.. مشاريع صرف صحي آمنة لقطر الخيرية في بنغلاديش

في اليوم العالمي لدورات المياه.. مشاريع صرف صحي آمنة لقطر الخيرية في بنغلاديش
رام الله - دنيا الوطن
بلغ عدد المستفيدين من مشاريع المياه والإصحاح التي نفذتها قطر الخيرية خلال الفترة 2021-2022 (7 ملايين شخص) حول العالم، حيث ركزت قطر الخيرية جهودها لتوفير بيئة صحية ومائية ملائمة من خلال حفر الآبار السطحية والعميقة وتجهيز محطات تنقية المياه وإنشاء مرافق الصرف الصحي بالمرافق العامة بالإضافة الى صيانة وتأهيل منشآت المياه والاصحاح.

ومن بين الدول التي تعمل فيها قطر الخيرية في مجال المياه والإصحاح بنغلاديش التي تعد أحد أكثر البلدان التي تفتقر إلى دورات مياه صحية بالإضافة الى تلوث المياه وانعدام توفر المياه الصالحة للشرب بسبب ارتفاع نسبة الملوحة خاصة في المناطق الساحلية ووفقا لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية واليونيسيف في بنغلاديش يفتقر أكثر من 68 مليون شخص إلى مياه الشرب المدارة بأمان بينما يفتقر 103 مليون شخص الى مرافق الصرف الصحي.

ومواصلة منها لمشاريع المياه والصرف الصحي تعمل قطر الخيرية على بناء المرافق الصحية في المناطق الريفية في بنغلاديش، وخلال السنوات العشر الماضية بلغ عدد المستفيدين من هذه المشاريع أكثر من 1,2مليون شخص حيث قامت قطر الخيرية ببناء أكثر من 16,000 دورة مياه في 20 منطقة من مناطق الجنوب و8 بمناطق الشمال البنغالي بما في ذلك المساجد التي تم بناؤها والمرافق التعليمية.

وفي الأشهر القليلة الماضية قامت قطر الخيرية أيضا بتركيب 55 دورة مياه في كل من شاكوريا اوبازيلا وكوكس بازار.

وتنسجم هذه الجهود لقطر الخيرية مع الشعار الذي رفعته الأمم المتحدة في احتفالها لهذا العام باليوم العالمي لدورات المياه الذي يصادف 19 من نوفمبر الجاري حيث ينص الشعار على(إظهار ما هو غير مرئي )ومع الرسالة الأساسية لهذا اليوم التي تؤكد أن الصرف الصحي المدار بأمان يحمي المياه الجوفية من تلوث النفايات البشرية وذلك لا يتحقق إلا بتوفير شبكات صرف صحي وتوفير دورات مياه للجميع.

لاقت هذه المشاريع ترحيبا محليا واسعا وفي هذا الإطار قالت زهانارا بارفين:" كنا نفتقر الى دورات المياه وليس لدينا الوعي الكافي لتوفير لوازم النظافة والمياه الصحية أما الان فنحن نستخدم دورات مياه صحية إنه شي جميل شكرا لقطر الخيرية".

أما محمد رقيب فقال:" كنا وأطفالنا نواجه الكثير من الصعوبات بسبب عدم توفر دورات مياه أما الان فقد تغيرت حياتنا الى الأفضل بفضل قطر الخيرية وأهل الخير في قطر فجزاهم خيرا جميعا".

كما لاقت هذه المشاريع أيضا ترحيبا محليا حيث قال السيد عمران خان مسؤول في منطقة لاكشميبور:" نحتاج في بنغلاديش إلى تسريع الجهود لضمان تحسين مرافق مياه الشرب والصرف الصحي لجميع المواطنين وذلك لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة بحلول 2030 وأعتقد أن التقدم ملحوظ في هذا المجال بسبب تدخل قطر الخيرية الفعال والمجدي".
 

التعليقات