كيف تتعاملي مع الحرمان من النوم بعد الولادة؟

كيف تتعاملي مع الحرمان من النوم بعد الولادة؟
يعتبر الحرمان من النوم بعد الحمل شائعاً بين الأمهات الجدد، حيث تواجه العديد من النساء صعوبة في النوم فقد يستيقظ غالبية الأطفال حديثي الولادة بشكل متكرر طوال الليل ويحتاجون إلى الرضاعة وتغيير الحفاض.

و غالبًا ما تُجبر الأمهات على الاستيقاظ في منتصف الليل لتلبية هذه المطالب، لذلك إليك أسباب وعلامات الحرمان من النوم بعد الولادة، وفق (سيدتي).

علامات الحرمان من النوم بعد الولادة

قد تعاني المرأة بعد الولادة المحرومة من النوم من الأعراض التالية:

التعب أثناء النهار.
النعاس المفرط
التثاؤب بشكل متكرر.
صداع مستمر.
التهيج المفرط.
تقلبات الوزن.
وجود مناعة منخفضة.
تقلبات بالمزاج حادة.
صعوبة في التركيز والتذكر.

أسباب الحرمان من النوم بعد الولادة

1. نقص الحديد
ترتبط اضطرابات النوم بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد قد تصاب العديد من النساء بعد الولادة بفقر الدم خاصة النساء اللواتي يعانين من نزيف حاد إذا كان لدى الأمهات الجدد مستوى منخفض من الحديد بعد الولادة، فمن المرجح أن يصبن بأرق ما بعد الولادة.

2. التغيرات في مستويات الهرمون
بعد المخاض والولادة، تخضع النساء لقدر كبير من التغيير الهرموني ينخفض مستوى هرمون البروجسترون لدى الأم في الأيام والأسابيع التي تلي ولادة الطفل يتسبب انخفاض هرمون البروجسترون في صعوبة النوم لأن البروجسترون معروف بخصائصه التي تحفز على النوم يمكن أن يؤدي التغيير في مستويات الميلاتونين بعد الولادة أيضًا إلى الحرمان من النوم.

3. تغيرات في الجسم بعد الولادة
غالبًا ما تعاني الأمهات الجدد من عدم الراحة الجسدية خلال فترة ما بعد الولادة، خاصة خلال الأيام القليلة الأولى، ويمكن أن يكون سبب هذا الانزعاج جزئيًا بسبب احتقان الثديين، غرز أو ندبة العملية القيصرية.

4. تغييرات في مواعيد النوم
من الصعب على الأم الجديدة أن تقرر متى حان وقت الذهاب إلى الفراش أو متى حان وقت الاستيقاظ عندما يكون لديها مولود جديد لتعتني به، حيث يمكن أن تكون جداول النوم غير المتوقعة مربكة للجسم وتجعل من الصعب النوم والاستمرار في النوم.

أيضاً أثناء الليل، يحتاج الأطفال حديثو الولادة إلى تغذية متكررة وتغيير الحفاض نتيجة لذلك، قد تواجه الأم المرضعة صعوبة في النوم ليلاً.

نصائح للتعامل مع الحرمان من النوم بعد الولادة

نظرًا لوجود صلة قوية بين الحرمان من النوم واكتئاب ما بعد الولادة، فإن التحكم في الحرمان من النوم خلال فترة ما بعد الولادة أمر بالغ الأهمية.

1. إنشاء روتين قبل النوم
الأم يمكن أن تستفيد من روتين وقت النوم الثابت ويجب أن يشتمل على المكونات التالية:

إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية الخاصة قبل 30-60 دقيقة من النوم.

القراءة (ليس من جهاز لوحي أو هاتف، ولكن من كتاب أو مجلة فعلية).

إطفاء الأنوار.

الاستلقاء والاستماع إلى الموسيقى الهادئة.

ارتداء ملابس نوم مريحة.

ممارسة تقنيات الاسترخاء أو التأمل.

2. الرعاية الليلية

خلال فترة ما بعد الولادة، الاستيقاظ ليلا أمر لا مفر منه؛ لذا عندما تستيقظين في منتصف الليل لإطعام الطفل، أبقي الأضواء خافتة، ولا تميلي إلى استخدام الهاتف لتمضية الوقت في حالة الرضاعة بالزجاجة، جهزي الزجاجات أو أي شيء آخر قد تحتاجينه مسبقًا.

إذا كان الطفل يستيقظ ليلاً - لإرضاعه، أو لتغيير حفاضه، أو للطمأنينة فحاولي العودة إلى النوم في أسرع وقت ممكن ضعي طفلك في الفراش فور إرضاعه والتجشؤ وتغيير حفاضه، والتأكد من أن الغرفة مظلمة وهادئة حتى لا يستيقظ الطفل.

3. جدول النوم

تعد مواعيد نوم معظم الأطفال حديثي الولادة غير منتظمة من الشائع أن ينام الأطفال حديثو الولادة حتى 17 ساعة كل يوم يمكن للأمهات الجدد الاستفادة من هذا الوقت للراحة لذا يجب أن تنام الأمهات عندما ينام أطفالهن، سواء في الليل أو أثناء القيلولة للحصول على الراحة التي يحتجنها.

4. الحد من الكافيين

من المهم تجنب بعض المنشطات، مثل الكافيين والنيكوتين خلال فترة ما بعد الولادة يمكن أن تستمر آثار الكافيين لمدة تصل إلى 24 ساعة، مما يجعل من الصعب الحصول على نوم مريح، والاستيقاظ المتكرر، ويزيد من الأرق بعد الولادة.

5. الاستحمام بالماء الساخن

قد تنام الأمهات الجدد بشكل أفضل بعد أخذ حمام ساخن قبل النوم مباشرة، بشرط أن يأخذنه في درجة الحرارة المناسبة وفي الوقت المناسب وفقًا للدراسات، فإن الاستحمام في الماء عند درجة حرارة 40 إلى 43 درجة مئوية قبل النوم بساعة إلى ساعتين يساعد على النوم بشكل أفضل يمكن أن يؤدي الاستحمام في ذلك الوقت ودرجة الحرارة إلى النوم بمعدل عشر دقائق أسرع من المعتاد.

التعليقات