أهم الطرق البسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل

أهم الطرق البسيطة لتعزيز المناعة أثناء الحمل
من الممكن أن يؤثر الحمل على جهاز المناعة لدى الحامل ويجعلها أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع العدوى الشائعة مثل التهاب الحلق والسعال وبعض أنواع العدوى الأخرى مثل احتقان الأنف والحمى والإنفلونزا واضطرابات المعدة والتهابات المسالك البولية، بجانب بعض أنواع العدوى الفيروسية والبكتيرية والطفيلية.

و يمكن تقليل فرص الإصابة بالعدوى باتباع الطرق البسيطة التالية لتعزيز المناعة أثناء الحمل، وفق (سيدتي).

1. الحفاظ على رطوبة الجسم
من المهم أن تحافظ الحامل على رطوبة الجسم خلال فترة الحمل من خلال تناول كمية كافية من الماء لتلبية الاحتياجات المتزايدة للجنين، وزيادة مناعة جسمها طوال فترة الحمل.

وذلك لأن الجهاز اللمفاوي يلعب دوراً مهماً في المناعة، ويعد الماء هو المكون الرئيسي للغدة الليمفاوية التي تقاوم العدوى في جميع أنحاء الجسم، وتسمى خلايا الدم البيضاء.

2. تناول الطعام الصحي
تشتهر العديد من الأطعمة النباتية بخصائصها المضادة للفيروسات والميكروبات لذا يجب تضمين الكثير من الفواكه والخضروات والأعشاب والتوابل الموسمية في النظام الغذائي اليومي للحامل.

و يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B6 وC وE، فهي تساعد على تعزيز مناعة الحامل، والإكثار في الوقت نفسه من تناول الحبوب الكاملة والمكسرات والأطعمة الغنية بالبروتين، فهي تساعد على بناء وإصلاح أنسجة الجسم ومحاربة العدوى الفيروسية والبكتيرية.

3. تناول البروبيوتيك
يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك على تعزيز المناعة، ويعد البروبيوتيك بكتيريا جيدة تساعد على منع نمو بكتيريا الأمعاء الضارة، وتعد أبرز الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي ومنتجات الألبان.

4. اتباع قواعد النظافة
عندما يتعلق الأمر بمكافحة الجراثيم أثناء الحمل، فإن خط الدفاع الأول هو اتباع عادات النظافة الشخصية الجيدة لذلك يجب غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون وفي حالة عدم توفر الماء والصابون، يمكن استخدام معقم اليدين، مع ضرورة تجنب التعرض للمرضى المصابين بأمراض معدية، وارتداء قناع أثناء الذهاب إلى الأماكن العامة، واتباع بدقة سلامة الغذاء أثناء تناول الطعام في الخارج، أو تحضير الطعام في مطبخك.

5. النوم الكافي
تعد قلة النوم، من أبرز الأسباب التي تضعف الجهاز المناعي؛ لأن الإجهاد الناتج عن الحرمان من النوم يحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى إضعاف مناعة الحامل أظهرت الدراسات أن الأمهات اللاتي لا يحصلن على قسط كافٍ من النوم الجيد هن أكثر عرضة للإصابة للأمراض والعدوى مثل نزلات البرد.

6. ممارسة الرياضة
تعد المحافظة على النشاط البدني إحدى طرق تعزيز المناعة أثناء الحمل، فقد تساعد ممارسة التمرينات البدنية على زيادة الدورة الدموية مما يساعد الخلايا المناعية على الوصول إلى أجزاء مختلفة من الجسم بسرعة.

7. تناول الثوم
يشتهر الثوم بخصائصه العلاجية والطبية حيث يحتوي على العديد من المركبات المضادة للفيروسات، والتي تحارب تكون الجذور الحرة، وتساعد في تطوير خلايا المناعة في الجسم.

8. التخلص من التوتر
يؤثر الإجهاد سلباً على مستويات المناعة لدى الحامل؛ لذا يجب عليها ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل، وتمارين التنفس واليوغا، والاستماع إلى الموسيقى الهادئة، أو أي شيء آخر يعمل على التخلص من التوتر، ووفقاً للدراسات فإن الضحك أيضاً يقوي جهاز المناعة، ويقلل من هرمونات التوتر.

9. التدليك
يحسن التدليك الدورة الدموية والليمفاوية في جميع أنحاء الجسم، ويساعد على تقليل التوتر وخفض هرمون الإجهاد الكورتيزول تشير الدراسات إلى أن التدليك بالروائح لمدة 45 دقيقة يمكن أن يزيد من عدد الخلايا الليمفاوية ويحسن عملها.

10. تناول الفيتامينات والمكملات
تناول الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي والحديد والزنك ضروري لتعزيز جهاز المناعة ومع ذلك، لا يُنصح بتناول الفيتامينات والمكملات المعدنية المتاحة بدون وصفة طبية.

التعليقات