إليكِ كل ما تريدي معرفته عن حبوب منع الحمل

إليكِ كل ما تريدي معرفته عن حبوب منع الحمل
هناك الكثير من الفتيات المتزوجات حديثًا اللواتي لا يرغبن في الإنجاب في المرحلة الأولى، حيث يمكنك الاعتماد على حبوب منع الحمل الفموية، اكتشفي في الآتي كل التفاصيل حول حبوب منع الحمل، وكيفية التوقف عن تناولها.

و في هذا السياق، فقد قالت الدكتورة هيلين جاكومين- لو فيرن، طبيبة الأمراض النسائية: "حبوب منع الحمل الفموية لها العديد من الإجراءات، فهي تمنع الإباضة، وتخفف البطانة الداخلية للرحم (بطانة الرحم) لمنع الانغراس، وتغير قوام مخاط عنق الرحم لمنع مرور السائل من الزوج"، وفق (سيدتي).

يوجد نوعان من موانع الحمل الفموية:

الحبة المركّبة التي تكون فعّالة فور تناول القرص الأول من العلبة في اليوم الأول من الحيض، وحبوب البروجستيرون الذي يسري مفعولها بعد 48 ساعة من تناول القرص الأول من العلبة اليوم الأول من الحيض.

هل من الممكن إيقاف حبوب منع الحمل بين عشية وضحاها؟

تغيير وسائل منع الحمل، أسباب طبية، الرغبة في الحمل، وأسباب مختلفة تدفع المرأة إلى التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لكن هل يمكننا التوقف عن تناول موانع الحمل هذه في أي وقت من الدورة الشهرية؟ "على المستوى الطبي، لا مانع من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل بين عشية وضحاها، ولكن يجب عليك مع ذلك الاستمرار في حماية نفسك، إذا كنت لا ترغبين في بدء الحمل.

وبمجرد إيقاف موانع الحمل، من الممكن أن تحملي إذا كنت لا تستخدمين وسيلة أخرى لمنع الحمل ولا ينصح بإيقافها إذا كنت قد أقمت علاقة زوجية من دو وقاية في الأيام السابقة، لأنه قد يكون هناك إباضة في هذه الحالة، من الأفضل أن تنتظري حتى نهاية العبوة "، تؤكد الدكتورة هيلين جاكومين- لو فيرن.

التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.. هل تتطلب استشارة طبية؟

لا تحتاج المرأة التي تريد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل إلى استشارة طبيبها أو طبيب أمراض النساء، لأنَّ التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لا يشكل أي مخاطر صحية.

كيف تعمل الحبة؟

عندما تأخذ المرأة حبوب منع الحمل، يعتبر مبيضها "مستريحًا" تعمل موانع الحمل الفموية بشكل خاص على منع الإفراز الهرموني للإستروجين والبروجسترون.

تلعب هرمونات المبيض أدواراً مختلفة في الجسم في حالة عدم وجود وسائل منع الحمل، يكون مستوى الإستروجين مرتفعًا جدًا خلال فترة الإباضة يعزز الإستروجين إفراز مخاط عنق الرحم، وهو سائل يسمح بالوصول إلى البويضة لتخصيبها من الرجل أما بالنسبة للبروجسترون، فيتم إنتاج هذا الهرمون الأنثوي خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية لتهيئة الرحم للحمل المحتمل.

ماذا يحدث للجسم التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

إذا توقفت حبوب منع الحمل يعود المبيضان إلى العمل تصبح الدورة الشهرية كما كانت قبل تناول موانع الحمل هذه على سبيل المثال، المرأة التي عانت من فترات مؤلمة ستعاني بالتأكيد من آلام الدورة الشهرية مرة أخرى بعد التوقف عن منع الحمل وظيفة إضافية - قد تكون الدورة الشهرية ضرورية قبل عودة كل شيء إلى مكانه.

لذلك يمكن تحديد العديد من التغييرات بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل هذا هو الحال بشكل خاص مع الحيض غير المنتظم تكون الدورات منتظمة عند تناول حبوب منع الحمل، ولكن عندما يتم إيقافها، يمكن أن تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة مرة أخرى.

و قد يشعر النساء بتحسن عندما يتوقفن عن تناول حبوب منع الحمل عند تناول موانع الحمل هذه، قد يتورم الثديان، وهو أمر غير لطيف للغاية يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل أيضًا احتباسًا طفيفًا للماء والذي يترجم عن طريق تراكم الماء داخل الأنسجة ما يسبب انتفاخاً بالجسم، إيقاف تناول حبوب منع الحمل يمكن أن يخفف من هذه الأعراض"، كما تطمئن طبيبة الأمراض النسائية قبل أن تضيف: "يبدو أن التوقف عن تناول حبوب منع الحمل يزيد من الرغبة في إقامة علاقة مع الزوج".

و قد يحدث الصداع النصفي في بعض الأحيان قبل بداية الدورة الشهرية تُفسر هذه الظاهرة بانخفاض هرمون الاستروجين الذي قد يكون مسؤولاً عن هذه الصداع النساء اللائي يتناولن حبوب منع الحمل أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي الشديد، وخاصة أولئك اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل بشكل متقطع (21 يومًا، ثم 7 أيام راحة) تؤكد الدكتورة هيلين جاكيمين لو فيرن أن "إيقاف الأقراص يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في مستويات هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى ظهور الصداع النصفي".

التعليقات