ماذا تفعل إذا تعطل مثبت السرعة في سيارتك؟

ماذا تفعل إذا تعطل مثبت السرعة في سيارتك؟
يعد مثبت السرعة أحد أهم الأنظمة المساعدة التي تعمل على راحة قائدي السيارة؛ خاصة عند القيادة لمسافات طويلة، وعلى الرغم من الأهمية البالغة لهذا النظام الهام، لكن الفترة الأخيرة شهدت بعض الحوادث بسبب تعطل مثبت السرعة، وهو ما يُفقد السائقين القدرة على السيطرة على السيارات، ويُعرضهم لخطر الحوادث.

ومن المتعارف أن مثبت السرعة يعمل على تثبيت سرعة السيارة؛ وفقاً لسرعة معينة يحددها السائق، وهو ما يساعد على راحة السائق من الضغط على دواسة الوقود، والاكتفاء بتوجيه السيارة فقط؛ خاصة في الرحلات الطويلة، ولكن عندما يتعرض مثبت السرعة للعطل؛ فإن الأمر يصبح مثل الكابوس الحقيقي للسائقين، وفق (سيدتي).

السلوك الخاطئ في التعامل مع تعليق مثبت السرعة:

-هناك بعض السائقين عند التعرض لهذا الموقف الخطير، ينتابه الخوف والهلع.

-يعمد قائد السيارة إلى إغلاق تشغيل المحرك على الفور؛ معتقداً أن هذا هو التصرف الصحيح الذي يحل هذه المشكلة، وهو بالطبع تصرف خاطئ وخطير؛ حيث إن هذا الفعل يؤدي إلى إغلاق جميع الأنظمة في السيارة، سواء أكانت المكابح أو مقود القيادة، وغيره؛ مما يُفقد السيطرة نهائياً على السيارة.

كيفية التصرف الصحيح حال تعليق مثبت السرعة

ونظراً لخطورة هذه المشكلة، وحرصاً على سلامة الجميع، عن كيفية التصرف الصحيح حال تعليق مثبت السرعة، وذلك من خلال اتباع قائدي السيارات الخطوات التالية:

-في البداية يجب الالتزام بالهدوء التام وعدم الخوف والهلع؛ كي لا تعرض نفسك ومَن معك للخطر، نتيجة أي تصرف خاطئ قد تفعله لإيقاف السيارة.

-قم بتشغيل الأضواء التحذيرية لتنبيه مستخدمي الطريق الآخرين، بوجود مشكلة لديك.

-وبعد ذلك قم بتغيير وضعية ناقل الحركة في السيارة إلى وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ(N)، ثم قم بالضغط على الفرامل والتوجه بالسيارة إلى جانب الطريق، إلى أن تتوقف السيارة تماماً.

-إن فشلت الخطوات السابقة؛ فمن الضروري الضغط على المكابح بقوة حتى تتوقف المركبة.

-وإذا لم يفلح الضغط على المكابح، سيتوجب على قائد المركبة وقتها رفع فرامل اليد بشكل تدريجي، مع الإمساك بقوة بمقود السيارة.

-وفي حال إخفاق كل الحلول السابقة، على السائق وقتها تغيير ناقل السرعة من وضعية N إلى القيادة D، باستمرار لحين تجاوب المركبة.

-وأخيراً، وبعد توقف المركبة، يُنصح بالوقوف في منطقة الطوارئ المخصصة على الطريق، واستعمال الإشارات التحذيرية، وطلب المساعدة.

التعليقات