ما هي العلامات التي تشير لنقص بوتاسيوم الدم أثناء الحمل؟

ما هي العلامات التي تشير لنقص بوتاسيوم الدم أثناء الحمل؟
يعتبر البوتاسيوم معدناً يلعب دوراً مهماً في العديد من الوظائف المهمة في الجسم، خاصة خلال فترة الحمل، يساعد البوتاسيوم على التخفيف من احتباس السوائل أثناء الحمل، ومنع متلازمة تململ الساق وتشنجات العضلات.

و يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة البوتاسيوم أثناء الحمل إلى مضاعفات مختلفة للحامل؛ مثل الولادة المبكرة والشعور بالإرهاق والتعب المستمر، لذلك من المهم طلب العناية الطبية إذا كنتِ تعانين من علامات انخفاض البوتاسيوم أثناء الحمل، وفق (سيدتي).

1. تقلصات العضلات
يلعب البوتاسيوم دوراً رئيسياً في نقل الإشارات من الدماغ التي تحفز تقلصات العضلات وتوقفها، لذلك يعد انخفاض مستوى البوتاسيوم أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تقلصات العضلات والتشنجات اللاإرادية والمفاجئة للعضلات، والتي غالباً ما تظهر أثناء الليل، وعادة ما تؤثر على عضلات الساق.

2. الإمساك الشديد
يعد البوتاسيوم عاملاً مهماً جداً في تمرير الإشارات من الدماغ إلى العضلات، ويشمل هذا عضلات الجهاز الهضمي أيضاً، وقد يتسبب انخفاض البوتاسيوم في بطء حركة الأمعاء والإصابة بـالإمساك والانتفاخ.

3. الإرهاق والضعف

يعتبر الضعف والإرهاق من العلامات الأساسية لانخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم، والتي تتسبب عند انخفاضها في التأثير على مجموعة كبيرة من وظائف الجسم، وزيادة الشعور لدى الحامل بانخفاض مستويات الطاقة أو التعب الشديد.

4. مشاكل في التنفس
يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم في الدم إلى العديد من المشاكل في التنفس؛ بسبب تأثيره على عضلات القفص الصدري والقلب، وعدم قدرتها على العمل بشكل صحيح، وزيادة شعور الحامل بـصعوبة في التنفس.

5. الشعور بالوخز والتنميل

يمكن أن يكون الشعور المستمر بالوخز والتنميل في اليدين أو الذراعين أو الساقين أو القدمين علامة على ضعف أو تلف الأعصاب يحدث هذا غالباً بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم.

6. عدم انتظام ضربات القلبيساعد البوتاسيوم على تنظيم ضربات القلب، ويؤدي انخفاضه إلى عدم انتظام ضربات القلب التي يمكن أن تكون خطيرة في بعض الحالات، فقد يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى زيادة الشعور بـالدوخة أثناء الحمل.

7. ارتفاع ضغط الدميرتبط انخفاض مستوى البوتاسيوم بارتفاع ضغط الدم وذلك لأن البوتاسيوم يلعب دوراً حيوياً في تقوية وإرخاء الأوعية الدموية، مما يساعد هذا في الحفاظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي ومع ذلك، فإن انخفاض البوتاسيوم أثناء الحمل يمكن أن يؤثر سلباً على الأوعية الدموية، وبالتالي يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

5 طرق للتعامل مع نقص بوتاسيوم الدم أثناء الحمل

لاستعادة مستويات البوتاسيوم المُثلى؛ إليكِ 5 طرق لإعادة مستوى البوتاسيوم الطبيعي:

1. تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
أطعمة عديدة غنية بالبوتاسيوم يجب تناولها خلال فترة الحمل؛ مثل بعض الفواكه كالأفوكادو الموز، والخضروات الورقية والحبوب؛ مثل العدس والفاصوليا، ويمكن للحامل تناول العصائر الصحية والمنعشة أثناء الحمل، والتي يمكن أن تساعد على استعادة البوتاسيوم المفقود؛ مثل عصير الجريب فروت والبرتقال، وبعض العصائر الأخرى مثل عصير الخوخ والطماطم.

2. تقليل الفاقد من البوتاسيوم
خطوة أخرى مهمة للتعامل مع نقص بوتاسيوم الدم هي التوقف عن تناول أي أدوية ملينة أو مدرات للبول؛ لأنها قد تكون سبباً من أهم أسباب انخفاض البوتاسيوم أثناء الحمل.

3. مكملات البوتاسيوم
إذا تم تشخيص إصابة الحامل بانخفاض مستوىات البوتاسيوم، يحب تناول مكملات البوتاسيوم وعدم تخطي الجرعة الموصى بها من المكملات، ومع ذلك إذا اكتشف الطبيب أن مستوى البوتاسيوم منخفض بشكل كبير، فسيتخذ الطبيب خطوات لاستعادة مستويات البوتاسيوم؛ عن طريق إعطاء الإلكتروليت في الوريد.

4. عدم الإفراط في تناول البوتاسيوم
الإفراط في تناول البوتاسيوم يعد أمراً خطيراً جداً، لذلك فإن المراقبة الدقيقة لمستوياته طوال فترة العلاج؛ يمكن أن يتسبب في حدوث حالة خطيرة تسمى hyperkalemia، وهي ارتفاع مستوى البوتاسيوم.

5. التقليل من تناول الصوديوم
عندما ترتفع مستويات الصوديوم، تنخفض مستويات البوتاسيوم، لذلك من المهم تقليل تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم؛ مثل الوجبات الخفيفة المالحة والجبن واللحوم المصنعة؛ إذا كنتِ تعانين من انخفاض البوتاسيوم أثناء الحمل.

التعليقات