كيف تتعامل مع أعطال غمازات السيارة؟

كيف تتعامل مع أعطال غمازات السيارة؟
تعتبر الغمازات أو إشارات الانعطاف Turn Signals من المكونات الأساسية للسيارات، التي يستخدمها قائد السيارة في كل مرة يريد أن يغير المسار سواء لليمين أو اليسار، وذلك لتنبيه بقية مستخدمي الطريق عن وجهة السيارة.

وتتواجد هذه الغمازات على زوايا السيارة الأربعة، بالإضافة إلى تواجدها على جانبي السيارة، وعلى المرايا الجانبية في بعض السيارات، وكغيرها من أجزاء السيارة تتعرض الغمازات للأعطال، وفق (سيدتي).

أسباب تعطل غمازات السيارة

-تلف المصباح:
يعد تفقد المصباح من أول الإجراءات التي يجب اتباعها، ويمكن التأكد من تلفه من خلال فحصه بالنظر، حيث يوجد داخله سلك شعيري، في حال انقطاعه يتلف المصباح، وفي حالة عدم القدرة على تفحصه يمكن استبدال آخر به؛ للتأكد من أنه يعمل.

-خلل في التوصيل:
يحتمل حدوث خلل في التوصيلات من عدة أوجه، حيث يتمثل إما في قطع في الأسلاك، أو تأكسد أطراف الأسلاك، أو تأكسد حاضنة المصباح، أو تأكسد جسم المصباح المعدني، وكذلك يمكن للرواسب والأتربة أن تتجمع، وتشكل عازلاً ما بين المصباح والحاضنة.

-تلف الفيوز:
كغيره من أجهزة السيارة الكهربائية، تحتوي الدائرة الكهربائية للغمازات على فيوز يحميها من ارتفاع التيار، وبالتالي عند تلف الفيوز فإنَّ الغمازات لا تعمل نهائياً.

-تلف مرحل الوميض:
لكي تعمل الغمازات بشكل متقطع، يجب أن تحصل على تيار كهربائي من مرحل الوميض، وفي حال تلفه، فإنَّ الغمازات إما أنها لا تعمل نهائياً، أو أنها تبقى مضيئة دائماً عند تفعيلها، أي أنها لا تعمل بشكل متقطع.

-خلل في ذراع التشغيل:
يتواجد ذراع التشغيل على عجلة القيادة على الجانب الأيسر، والذي يستطيع من خلاله السائق تفعيل الغمازات، وفي حال وجود أي خلل، فإن النتيجة أن تتوقف الغمازات عن العمل، أو أن تعمل بين الحين والآخر.

أشكال تعطل غمازات السيارة:

تظهر الأعطال المتعلق بالغمازات بعدة أشكال، وفي ما يلي توضيح لها، وذكر للأسباب المحتملة لحدوثها: -توقف إحدى الغمازات عن العمل على جانب واحد، وهذا عادة ما يكون بسبب عطل المصباح أو حدوث خلل في التوصيل لذلك المصباح.

-توقف إشارة التحذير عن العمل (الرباعي)، وهي تفعيل جميع الغمازات معاً، مع استمرار عمل الغمازات بشكل طبيعي، عادة ما يحدث هذا إما بسبب تلف مرحل الوميض الخاص بإشارة التحذير، أو خلل في التوصيلات الخاصة بمفتاح الإشارة.

-عدم عمل أي من الغمازات نهائياً، يحدث هذا الخلل لعدة أسباب وهي تلف الفيوز أو المرحل، أو خلل في مفتاح التشغيل الخاص بالغمازات.

-توقف الغمازات عن الوميض، يعد السبب الأكثر شيوعاً هو تلف المرحل، وقد يكون السبب أحياناً نتيجة تعطل واحد من مصابيح الغمازات.

-بقاء الغمازات فعالة بعد الانتهاء من الالتفاف، يحدث هذا العطل نتيجة تلف الجزء المسؤول عن التوقف التلقائي للغمازات داخل ذراع التشغيل.

-الغمازات تومض إما بسرعة أعلى من المعتاد أو أقل، في حال كانت الغمازات تعمل بسرعة كبيرة عادة ما يكون بسبب ارتفاع شدة التيار الناتج عن المولد، وفي حال حدوث العكس يكون بسبب انخفاض شدة التيار، كما يمكن أن يحدث ضعف التوصيل الناتج عن التأكسد هذا النوع من الأعطال.

-الغمازات تعمل ولكن لا تظهر إشارتها على لوحة القيادة، عادة ما يكون السبب تلف المصباح الخاص بالغمازات داخل لوحة القيادة، وكذلك قد ينتج هذا الخلل من تعطل مرحل الوميض.

التعليقات