ما هي علامات عطل موبينة السيارة؟

ما هي علامات عطل موبينة السيارة؟
تعتبر موبينة السيارة" Ignition Coil " من الأجزاء الكهربائية، وهي جزء من نظام الإشعال، ويطلق عليها أسماء أخرى مثل ملف الإشعال، والكويل، ويتلخص عملها في تحويل فرق الجهد المنخفض الصادر عن البطارية (12 فولت) إلى فرق جهد مرتفع يصل إلى (12 ألف فولت) حتى تتمكن شمعات الاحتراق (البواجي) من تكوين شرارة إشعال داخل حجرة الاحتراق بالمحرك، من أجل إشعال خليط الوقود والهواء المضغوطين.

و تعتبر وظيفة الموبينة أساسية في عمل السيارة، وفي حال تعرضها لخلل أو تلف كامل، فإن أداء المحرك يتأثر بعدة جوانب، وللتعرف أكثر على أعطال موبينة السيارة، وفق (سيدتي).

علامات عطل موبينة السيارة

تظهر جميع العلامات المتعلقة بعطل الموبينة في أداء المحرك بشكل أو بآخر، وفيما يلي أهم هذه العلامات:

-فقدان قوة المحرك:
في حال توقف الموبينة عن العمل أو عملها بشكل متقطع، فإن تسلسل الاحتراق داخل المحرك ينقطع، وبالتالي لن يولد القوة الكافية أو المناسبة لتحريك السيارة، كما يمكن ملاحظة عدم ثبات عدد دورات المحرك أثناء الوقوف، وينصح في حال ملاحظة فقدان المحرك للعزم التوجه للصيانة لتفادي أضرار أخرى.

-زيادة استهلاك الوقود:
عندما لا تعمل الموبينة بالشكل المطلوب، فإن المحرك يفقد جزءاً من قوته، ولتعويض ذلك يحتاج لاستهلاك المزيد من الوقود لإنتاج عزم كاف لتحريك السيارة.

-احتراق الوقود في العادم:
تظهر هذه العلامة في حال لم توفر الموبينة فرق الجهد الكافي لإشعال الوقود داخل حجرة الاحتراق، وينتج عنه خروج الوقود إلى أنابيب العادم واحتراقه بداخلها، ويرافق هذه العلامة خروج دخان أسود من العادم وراحة وقود قوية، كما يمكن أن تصدر أصوات من المحرك على شكل قرقعة نتيجة عدم احتراق الوقود في إحدى الاسطوانات (حجرة الاحتراق).

-توقف المحرك عن العمل:
يحتاج المحرك كي يعمل إلى حد أدنى من عمليات الاحتراق، وبالتالي في حال تلف الموبينة بشكل كامل لأكثر من شمعة احتراق، فإن المحرك لن يعمل قبل أن يتم استبدالها.

-ظهور إشارة فحص المحرك:
يراقب كمبيوتر (كنترول) السيارة عمل المحرك بشكل مستمر، وفي حال وجود خلل مثل عطل الموبينة، فإنه يظهر كي ينبه السائق للتحقق من عمل المحرك.

أسباب تعطل موبينة السيارة

تتعرض الموبينة لعدة عوامل تجعلها تتوقف عن العمل، أو أن تعمل بكفاءة أقل، وفيما يلي أبرز هذه العوامل:

-تلف شمعات الاحتراق (البواجي):

يؤدي تلف البواجي أو رداءتها إلى زيادة العبء على الموبينة، وذلك لإصدار فرق جهد أعلى من المطلوب كي تعمل البواجي، ومع استمرار هذا الأمر تتعرض الموبينة للتلف.

-الاهتزازات:

تثبت الموبينة على جسم المحرك بشكل مباشر، وفي حال تعرضها للاهتزاز سواء بسبب المحرك أو ظروف الطريق، فإنه مع مرور الوقت تتعرض للتلف بسبب تقطع توصيلاتها أو تشقق المواد العازلة المحيطة بها.

-ارتفاع الحرارة:

تصمم الموبينة لتحمل درجات حرارة معينة داخل حجرة المحرك، ولكن في حال ارتفاع الحرارة لقيم أعلى من المحدد، فإنها تفقد جزءاً من خصائصها في توصيل الكهرباء، وبالتالي لن تنتج فرق الجهد المطلوب لتشغيل شمعات الاحتراق.

-التقادم:

تعمل الموبينة طالما المحرك يعمل، وهذا بدوره يجعلها تعمل لفترات طويلة، مما يسبب فقدان المواد المستخدمة في تصنيعها بعضاً من خصائصها سواء في العزل أو التوصيل.

التعليقات