أهم العوامل الطبيعية لزيادة فرصك في إنجاب توأم

أهم العوامل الطبيعية لزيادة فرصك في إنجاب توأم
تزيد علاجات الخصوبة من احتمالية حدوث حمل متعدد، و لكن هناك عوامل أخرى تلعب دوراً في ذلك، إذا كنتِ ترغبين في إنجاب أكثر من طفل واحد، يجب أن تعرفي أن للأمر مخاطر إضافية على الوالدين والأطفال.

العوامل التي تزيد من احتمالات التوائم:

عمر المرأة

النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 30 عاماً، هن أكثر عرضة للحمل بتوأم وذلك لأن مستوى الهرمون المنبه للجريب (FSH) يرتفع مع تقدم الوالدين في العمر وهو مسؤول عن نمو البويضات في المبايض قبل إطلاقها، وفق (سيدتي).

وفي بعض الأحيان، تبالغ الجريبات في رد فعلها تجاه مستويات أعلى من FSH ويتم إطلاق اثنتين أو أكثر من البويضات وتخصيبها، ما يؤدي إلى الحمل المتعدد.

وزن المرأة

من المرجح أن تحمل النساء ذوات الوزن الأعلى بتوائم أكثر من ذوات الوزن المنخفض، حيث تؤدي الدهون الزائدة في الجسم عادةً إلى زيادة مستويات هرمون الإستروجين، وهذا بدوره يؤدي إلى فرط تحفيز المبايض ويطلق المبيضان اثنتين أو أكثر في حين أن احتمالات الحمل بتوائم قد تزداد، فإن العوامل الأخرى المرتبطة بزيادة الوزن يمكن أن تجعل الحمل أكثر صعوبة بشكل عام.

تاريخ العائلة الوراثي

هو ليس عاملاً ساسياً ومع ذلك، إذا كان لديك توأمان (غير متطابقين) من جانب كلا الوالدين في عائلتك، فإن فرصك في إنجاب التوائم ترتفع، لكن يشير تاريخ التوائم من جانب الأم من الأسرة إلى احتمالية أعلى للإباضة بأكثر من بويضة واحدة في كل دورة.

طول المرأة

النساء الطويلات هن أكثر عرضة لإنجاب توأم، خصوصاً إذا كان متوسط ارتفاعهن 164.8 سم والتغذية الأفضل (التي قد تؤدي إلى مزيد من الطول) هي جزئياً وراء زيادة معدل التوائم.

الألبان والأجبان

بينما لم تثبت الأبحاث ذلك وجدت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الكثير من منتجات الألبان وخاصة في المناطق التي يتم فيها إعطاء هرمون النمو للماشية هن أكثر عرضة للحمل بتوأم، من النباتيين، فمنتجات الألبان، تعزز فرص الحمل المتعدد بسبب تحفيز المبيض.

الرضاعة الطبيعية

من المرجح أن النساء اللواتي يرضعن طبيعياً أن يحملن بتوائم أكثر من الأشخاص الذين لا يرضعن صحيح أن الرضاعة الطبيعية يمكن أيضاً أن تثبط الخصوبة وتمنع الحمل، خاصة خلال الأشهر الستة الأولى للطفل، ومع ذلك، فمن الممكن أن تحملي أثناء الرضاعة الطبيعية بتوائم.

وجدت إحدى الدراسات أن معدل التوائم كان 11.4% بين النساء اللواتي يرضعن من الثدي مقارنة بـ1.1% فقط من غير المرضعات.

علاجات الخصوبة

أحد الأسباب الرئيسية لزيادة معدل الولادات المتعددة هو كثرة استخدام علاجات الخصوبة وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يُعزى أكثر من 30% من التوائم و 75% من التوائم الثلاثية والولادات المتعددة إلى استخدام علاجات الخصوبة وغالباً ما يتم زرع أكثر من جنين واحد، ما قد يؤدي أيضاً إلى الحمل بتوائم.

التعليقات