غرفة تجارة نابلس تعقد لقاءً مع المدراء العامين في وزارة المالية

غرفة تجارة نابلس تعقد لقاءً مع المدراء العامين في وزارة المالية
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
عقدت غرفة تجارة وصناعة نابلس لقاء مع المدراء العامين في وزارة المالية وذلك صباح اليوم الاربعاء، في قاعة الغرفة، بحضور اعضاء مجلس ادارة الغرفة مجدي البزرة وياسين دويكات واياد الكردي وبشير حنني ومعتز المصري، ورئيس ملتقى رجال اعمال نابلس عبد الرؤوف هواش، ومدير عام المكوس والجمارك لؤي الحنش، ومدير عام ضريبة الدخل عماد ابو صبحة، بالاضافة الى مدراء الدوائر الحكومية الايرادية في نابلس، ومجموعة من المحاسبين ومدققي الحسابات، وممثلي بعض القطاعات والانشطة الاقتصادية من الهيئة العامة بالغرفة.

ورحب عضو مجلس ادارة الغرفة مجدي البزرة بالحضور باسم رئيس الغرفة وأعضائها، شاكرا لوزير المالية تعاونه مع الغرفة اثر الاجتماع الاخير معه بإرسال هذا الوفد من وزارة المالية من أجل مناقشة مطالب نابلس، والوقوف الى جانب محافظة نابلس في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها وخاصة بعد الحصار والإغلاق الأخير عليها.

واستعرض عضو مجلس إدارة الغرفة ياسين دويكات عدد من مطالب القطاع الخاص في نابلس اثر تداعيات الحصار الاخير على نابلس، وهي ارجاع ملفات كبار المكلفين الى محافظة نابلس، والغاء التدقيق اللاحق كمطالب عامة . كما طالب دائرة الجمارك والمكوس بإنجاز كامل البيانات الجمركية لغاية تاريخه، وعدم المطالبة بأي بيان جمركي غير مسلّم قبل 4 سنوات، والغاء الايصالات غير المدفوعة عن البيانات الجمركية عن الفترة السابقة، وطالب دويكات دائرة الضريبة المضافة بمنح كامل الخدمات للمكلفين المقدمين لكشوفاتهم الدورية كبراءات الذمة ، ومنح أذونات طباعة فواتير وارساليات دون تعقيد، والغاء كافة قضايا التسوية عن السنوات السابقة. وطالب دائرة ضريبة الدخل بمنح كامل الخدمات للمكلفين الملتزمين وذلك حتى تاريخ 31/12/2023 كخصم المصدر وبراءات الذمة دون دفع سلفيات لعام 2023، وتوفير كامل المعلومات للمكلف او المفوض عنه من البرنامج الضريبي، واعفاء المطاعم والقطاع السياحي وقطاع المفروشات لعام 2022 من ضريبة الدخل ومنح باقي القطاعات خصم على ضريبة الدخل لنفس عام 2022 ، ومنح خصم على الضرائب المقطوعة للسيارات، ومكاتب التاكسي، وشركات الباصات، وقطاع تأجير السيارات. كما اكد على مطلب رئيسي باسم مجلس ادارة الغرفة ومؤسسات نابلس والحضور بإعفاء البلدة القديمة بنابلس من جميع الضرائب وتحويل المكلفين فيها الى مشتغل معفي.

واستعرض متحدثون من اعضاء الهيئة العامة ومدققي الحسابات عدة مطالب وقضايا ضريبية اجرائية تخص قطاعات اقتصادية وهي المقاولات ومشاغل الخياطة التي تأثرت بالحصار والاغلاق وتكريس الاهتمام بمناقشة المواضيع والقضايا التي تهم القطاع الخاص في المحافظة نظرا لاستهدافها، ونظرا للأوضاع غير الطبيعية التي تمر فيها نابلس بسبب الحصار والاغلاق، وتأثير ذلك على منشآت القطاع الخاص وخاصة بعد فترة الكورونا.

وأبدى لؤي الحنش، مدير عام الجمارك والمكوس، وعماد ابو صبحة مدير عام ضريبة الدخل في وزارة المالية، ومدراء الدوائر في نابلس تجاوب ومرونة بشأن معظم المطالب التي تقدمت بها الغرفة، وممثلو المكلفين في نابلس، بما يضمن تقديم عدة تسهيلات للمكلفين والمنشآت في محافظة نابلس خاصة للفترة الحالية التي تمر على نابلس نظرا لخصوصية ذلك، والتي شهدت تعطل نشاط وعمل عدة قطاعات اقتصادية رئيسية مما اثر على مجمل المشهد الاقتصادي في نابلس. ووعد الحنش بالعمل من خلال الوزارة ومديرياتها في نابلس بكل ما هو ممكن من اجل ايجاد الحلول وتقديم خدمات وتسهيلات لنابلس وتجارها كواجب تجاهها اثر الاغلاق والحصار وتداعياته الحالية فيها.
 
واتفق في الاجتماع، الذي وصف بالإيجابي وعنوانا وترجمة عملية للشراكة التي تجمع الطرفين، على تلبية معظم مطالب القطاع الخاص في محافظة نابلس بما يضمن عودة النشاط الاقتصادي إلى سابق عهده، ووقوفا الى جانب منشآتها في ظل استمرار الحالة الاقتصادية العامة فيها بعد انتهاء فترة الكورونا، واستهدافها بالحصار والإغلاق مؤخرا.