مؤسسة القدس الدولية في فلسطين تصدر ملخص القدس الإحصائي عن شهر أكتوبر

مؤسسة القدس الدولية في فلسطين تصدر ملخص القدس الإحصائي عن شهر أكتوبر
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
أصدر قسم الدراسات والإعلام في مؤسسة القدس الدولية، التقرير الإحصائي الشهري لشهر تشرين أول/ أكتوبر 2022، حول الاستيطان والممارسات الاستفزازية التي يقومون بها في القدس والضفة.

وفيما يلي نص التقرير: 

أكثر من 8035 مستوطناً يهودياً بينهم حاخامات وأعضاء في برلمان الكيان "الإسرائيلي" يقتحمون المسجد الأقصى، غالبيتهم اقتحموه في موسم الأعياد اليهودية، فيما يُسمى بعيد "الغفران" وأسبوع ما يسمى بعيد "العرش". 

سلطات الاحتلال تسمح لمستوطنين بأداء صلوات علنية جماعية خلال اقتحامات الأقصى، وتمكن عدد منهم من إدخال ما تسمى بـ"قرابين العرش النباتية" للأقصى والصلاة فيه بشكل علني، وذلك بحماية شرطة الاحتلال.

الشهداء: استشهاد (3) فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال من مدينة القدس وهم: - فايز خالد دمدوم، من سكان بلدة العيزرية بالقدس، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال النار المباشر عليه داخل البلدة.- عدي كمال التميمي، من سكان مخيم شعفاط بالقدس، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال النار المباشر عليه بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم".- بركات موسى عودة، من سكان بلدة العيزرية بالقدس، نتيجة إطلاق قوات الاحتلال النار المباشر عليه بالقرب من مدينة أريحا.

الاعتقالات: قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 343 فلسطينياً من القدس بينهم: 23 سيدة، 48 قاصراً، و12 طفلاً، وتوزعت الاعتقالات بين مخيم شعفاط وبلدات بيت حنينا وعناتا وسلوان وحي جبل المكبر، وباقي أحياء القدس وساحات المسجد الأقصى.رابعاً- هدم ومصادرة أملاك:- قوات الاحتلال تهدم أكثر من 9 منشآت سكنية وتجارية وصناعية وزراعية في القدس، غالبيتها أجبر أصحابها على هدمها بأيديهم، في حي جبل المكبر، وبلدة صور باهر، ومخيم شعفاط، والبلدة القديمة، وحي الطور، ووادي الجوز.  

إبعاد: - سلطات الاحتلال تبعد أكثر من 59 فلسطينياً عن مدينة القدس والمسجد الأقصى لمدد تتراوح ما بين أسبوع إلى 6 أشهر. 
سادساً- الاستيطان والتهويد:- وضع حجر الأساس للجسر المنوي بناؤه في حي واد الربابة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.- سلطات الاحتلال تخصص أكثر من مليوني شيقل من أجل فتح نفق سري في جبل صهيون، لتحويله إلى موقع تراثي سياحي.- 3 خطط استيطانية جديدة للسيطرة على حي الشيخ جراح، سيتم من خلالها إقامة مبنى استيطاني جديد، وخطة لهدم مبنى حالي وإقامة آخر مكانه، والخطة الثالثة إقامة مبنً تجارياً، وذلك لمحاصرة الحي بالمستوطنين.

بلدية الاحتلال في القدس تصادق على مخططات لمشاريع استيطانية منها:- إيداع خطة لبناء 238 وحدة استيطانية في مستوطنتي" كريات مناحيم" و"نيفي يعقوب" عبارة عن برجين من 30 طابقًا .- بناء 135 وحدة استيطانية جديدة، بالتزامن مع استمرار بلدية الاحتلال والجمعيات الاستيطانية زراعة قبور وهمية في أراضي بلدة سلوان وأراضي الأوقاف الإسلامية جنوب المسجد الأقصى، بالقرب من القصور الأموية.