ما هي الأغذية المسموحة والمرفوضة للحوامل في الشهر الأول؟

ما هي الأغذية المسموحة والمرفوضة للحوامل في الشهر الأول؟
يعتبر الغذاء المفيد والسير على نظام صحي قبل التخطيط للحمل من الأمور الواجبة والضرورية، وتلح أهميتها مع إعلان خبر الحمل، والدخول في الشهر الأول؛ وذلك لضمان حمل آمن ونمو أمثل للجنين.

و لهذا نطالع في هذا التقرير نماذج للأطعمة المفيدة والمفضل تناولها في الشهر الأول من الحمل والأخرى التي يجب على الحامل تجنبها أو التقليل من تناولها تدريجياً اللقاء واستشاري التغذية الدكتور عزت القمًاح للشرح والتفصيل، وفق (سيدتي).

فيتامينات ومعادن تحتاجها الحامل في الشهر الأول

من الكالسيوم.. 1300 ملغ.
الكالسيوم.. 1000مجم.
ومن الحديد..27 ملغ.
ومن فيتامين سي..80 ملغ.
فيتامين سي..85 مجم.
ومن فيتامين د..600 وحدة دولية.
ومن البروتين..60 جرام.
واليود..150 ميكرو غرام.

أطعمة يجب تجنبها في الشهر الأول من الحمل

غالباً ما تعتقد الأم الحامل، بأن أهمية الطعام في أنها تستمد منه طاقتها، دون النظر إلى نوعية الطعام أو التنويع في اختياره خلال اليوم وهذا خطأ صحي كبير.

تجنبي الجبن الطري (بري، ريكوتا، كاممبرت، الجبن الأزرق، فيتا)، براعم الفاصوليا، شطائر اللحوم، الفطائر الجاهزة، والسلطات، لأنها قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا.

قد يحتوي البيض النيء على السالمونيلا ويجب تجنبه، وتجنب كذلك اللحوم والدواجن غير المطبوخة جيداً لأنها قد تحتوي على بكتيريا.

تجنبي أسماك أبو سيف، وسمك القرش، وسمك القرميد، والماكريل الملك؛ لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق و تجنبي الأسماك النيئة مثل السوشي، وقد يحتوي سلمون المياه والسا شيمين وسمك القاروص، والسمك الأزرق والسلمون المرقط والبايك على مستويات عالية من ثنائي الفينيل متعدد الكلور، وكلها مركبات صناعية.

لا تستهلكي العصير غير المبستر وعصير التفاح والحليب؛ لأنها قد تحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية أو الليستيريا كما قد تحتوي البراعم النيئة على بكتيريا الإشريكية القولونية السالمونيلا.

و لحم اللانشون والنقانق الباردة كذلك ارفضيه إذ إنه مضيف جيد لليستيريا تجنبي الفواكه مثل الأناناس والبابايا النيئة، والتي من المعروف أنها تسبب التقلصات و قللي من تناول الأطعمة مثل المعجنات والكعك والفطائر واللحوم المصنعة، وكذلك البيتزا والبرغر التجاري والأطعمة المقلية، التي قد تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة.

قللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف (مثل الحلويات ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية المحلاة) والملح و قللي من تناول الكافيين لأن أكثر من 200-300 مجم أو 2-3 أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يسبب الإجهاض.

أطعمة احرصي على تناولها

منتجات الألبان
الحرص على تناول كوب من الزبادي وكوب من الحليب يومياً، لإمداد جسمك بالكالسيوم اللازم خلال الثلث الأول من الحمل.

المكسرات
تناول مقدار صغير من المكسرات غير المملحة يوميّاً يساعد على إمداد جسمك بالبروتين والمعادن اللازمة؛ كالماغنسيوم والزنك تناولي الكاجو واللوز والبندق والسوداني، ويمكنكِ إضافة ملعقة عسل نحل إليها أو إضافة أي منها لكوب حليب دافئ.

المهلبية
تعد من الأطعمة اللذيذة والمفيدة، والتي تساعدك كذلك على مقاومة إحساس الغثيان لمذاقها البارد و العصائر الطازجة، عصير البرتقال والجزر والجوافة مفيدة في أشهر الحمل الأولى، لمحاربة الإمساك ومكافحة نزلات البرد والأنفلونزا.العسل الأبيض يعطي مناعة وطاقة

شرائح الخبز المحمصة يمكنكِ صنعها في المنزل ببساطة، عن طريق تقطيع التوست البني أو الأبيض قطعاً صغيرة، ووضعها قليلاً في الفرن، حتى تتحمص مع تمليحها بالكمون والزعتر، تناوليها على الإفطار لتقليل إحساس الغثيان والقيء.

سلطة الفواكه

كل الفواكه بلا استثناء مفيدة خلال الحمل، خاصة الفواكه الغنية بفيتامين "سي" والبوتاسيوم، مثل الفراولة والموز والبرتقال والجوافة والرمان والتفاح.

العسل الأبيض

ملعقة من العسل الأبيض تعطيكِ مناعة وطاقة لمواصلة يومكِ؛ يمكنكِ إضافة العسل لكوب من الزبادي أو الحليب أو استخدامه في التحلية بديلًا للسكر.

الخضروات الورقية الغنية بالألياف

منها الخس والجرجير والبروكلي، سهلة الهضم وتعمل كملين طبيعي وترطب جسمكِ وبشرتكِ وتقيكِ من الجفاف البليلة كوب من البليلة الغنية بالقمح واللبن يُعد وجبة متكاملة لإفطار الحامل مع تحليتها بملعقة عسل أبيض صغيرة.

التعليقات