ما هو الأسبوع الذي يكتمل فيه نمو الجنين؟

ما هو الأسبوع الذي يكتمل فيه نمو الجنين؟
تعتبر مراحل نمو الجنين من أكثر الأمور التي تشغل بال الحامل، خاصة مع حملها الأول؛ فقد يمر الحمل بعدة مراحل من التطور، بدءاً من البويضة المخصبة، ثم بدء تكوُّن الجنين في الغشاء الأمينوسي، الذي يوفر الحماية للجنين خلال مراحل تطوره.

و تكوُّن المشيمة التي تقوم بنقل المواد الغذائية من الأم للجنين وتنقل فضلاته أيضاً، وغالباً ما يكتمل نمو الجنين بداية من الشهر التاسع؛ أي مع دخول الحامل الأسبوع السادس والثلاثين، بحيث يكتمل نمو الرئتين؛ ما يزيد من فرص بقاء الجنين على قيد الحياة في حال ولادته قبل أوانه بفترة أسبوع أو أكثر، وفق (سيدتي).

لذلك إليكِ كل ما لا تعرفينه عن الأسبوع الذي يكتمل فيه الجنين، وهو في الشهر التاسع من الحمل من الأسبوع 36 إلى 40 من الحمل:

الأسبوع الذي يكتمل فيه الجنين
خلال هذه المرحلة، يستمر الجنين في النمو والنضج تقترب الرئتان من النمو الكامل، ويمكنه أن يرمش ويغلق عينيه ويدير رأسه، ويستجيب للأصوات والضوء واللمس، وقد يبلغ طول الجنين نحو 17 إلى 19 بوصة، ويزن من 5 إلى 6 أرطال.

في هذا الشهر الأخير، يمكنكِ الدخول في المخاض في أي وقت قد تلاحظ الحامل حركة الجنين في هذه المرحلة، وربما يتغير مكان الجنين استعداداً للولادة؛ حيث يتجه لأسفل الرحم قد تشعرين بعدم الارتياح الشديد في هذه الفترة الزمنية الأخيرة؛ حيث يبدأ الجنين في النزول إلى الحوض ويستعد للولادة.

التعليقات