كيف تزيدي من حركة الجنين بداخل بطنك؟

كيف تزيدي من حركة الجنين بداخل بطنك؟
تشير ركلات وحركات الجنين بشكل عام؛ عندما يبدأ في مدّ أطرافه، والقيام ببعض الحركات؛ استجابة لبعض التغيرات في البيئة المحيطة به؛ مثل الطعام الذي تتناوله الأم، أو بعض الأصوات المختلفة التي يمكن أن تجعل الجنين يتحرك أو يركل داخل الرحم.

و إذا كنتِ تفكرين في طرق لجعل طفلك يتحرك في الرحم، فعليكِ أولاً معرفة الوقت المناسب لذلك قد تبدأ بعض الحركات في وقت مبكر في منتصف الثلث الثاني من الحمل ومع ذلك، هناك حالات لم تشعر فيها الأم بحركات طفلها حتى الثلث الثالث من الحمل، لذلك إليكِ طرقاً لزيادة حركة الجنين، ومتى يجب القلق بشأن عدم تحركه في الرحم؟،وفق (سيدتي).

طرق لزيادة حركة الجنين:

سواء كنتِ ترغبين في جعل طفلك يركل في الرحم، أو تشجعينه على التحرك داخل الرحم، فهناك مجموعة من النصائح البسيطة والشائعة لتحقيق ذلك:

1. الغناء أو تشغيل الموسيقى

تتطور حاسة السمع لدى الطفل في منتصف المرحلة الثانية من الحمل، تحديداً خلال الأسبوع العشرين، لذا فإن التحدث والغناء لطفلك يعدّ وسيلة لتشجيعه على الحركة من المحتمل أن يسمع طفلك الصغير صوتك، ويستجيب للأصوات الصاخبة الأخرى في المنزل؛ عن طريق الالتفاف أو الركل، ويمكنه التفاعل مع الموسيقى بشكل كبير، ولكن يجب التأكد من أن الموسيقى ليست عالية جداً؛ لأن ذلك ليس جيداً لأذنيْ الطفل.

2. الاسترخاء

كل ما تقوم به الأم من المشي والجري والتحرك خلال النهار، من المرجح أن يهدئ الأطفال في الرحم للنوم وعندما تسترخي الأم بدون نشاط، قد يستيقظ الطفل ويبدأ في التحرك.

3. تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر الطبيعي

تناول البدائل الصحية التي تحتوي على السكر، قد تشجع الجنين على الحركة ولكن الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أخرى؛ مثل ارتفاع مستويات السكر في الحمل، ويؤدي إلى مرض السكري أثناء الحمل، لذلك يوصى بتناول وجبات خفيفة صحية مثل الفاكهة الطازجة، فهي تحتوي أيضاً على عناصر غذائية مهمة؛ مثل البروتين، وفيتامين ب 6، وفيتامين ج، والحديد، وحمض الفوليك.

4. تدليك البطن
يعتبر تدليك البطن طريقة رائعة لتحريك الطفل، كما يساعد على علاج الأوجاع والآلام، ويحسن الدورة الدموية في البطن، ويساعدك على النوم بشكل أفضل يعد التدليك طريقة رائعة للاسترخاء بعد يوم طويل.

5. تناول زبدة الفول السوداني

ما لم تكن الأم مصابة بالحساسية، فإن تناول زبدة الفول السوداني يعد طريقة صحية تماماً لتحريك الطفل في الرحم، ويحتوي الفول السوداني على حمض الفوليك، وهو مصدر رائع للدهون الصحية التي يحتاجها طفلك لزيادة وزنه في الرحم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقلل الفولات من خطر ولادة طفلك مصاباً بتشوهات خلقية خطيرة.

6. أخذ حمام دافئ

مع ضغوط الحياة اليومية، قد تتجاهل الأم الإشارات التي يرسلها الجسم لها؛ للحصول على قسط من الراحة والاسترخاء، ويمكن للحامل الحصول على الاسترخاء؛ من خلال ملء حوض الاستحمام بالماء الفاتر والمكوث لدقائق فيه، هناك فرصة جيدة أن تشعر الأم أو حتى ترى طفلها يتحرك بالداخل.

متى يجب القلق بشأن عدم تحرك الطفل في الرحم؟

إذا كنتِ تعانين من انخفاض مفاجئ في عدد الركلات، خاصة في الثلث الثالث من الحمل، ولا تعرفين ما يجب القيام به عندما لا يتحرك الطفل في الرحم، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب على الفور ويجب على الأم محاولة ملاحظة ركلات الطفل في كل مرة تشعر فيها بالحركة، وبدء ملاحظة وتتبع أنماط حركته اليومية.

التعليقات