ما هي أهم العلامات التي تدل على قوة الخصوبة عند المرأة؟

ما هي أهم العلامات التي تدل على قوة الخصوبة عند المرأة؟
تتلخص علامات خصوبة المرأة في قدرتها البالغة على إنتاج البويضات الكاملة الناضجة وإفرازها أي (حدوث التبويض) مرة كل دورة إباضة، ألا وهي كل 28 يوماً في المتوسط، فما هي علامات خصوبة المرأة؟ كما أوردها العديد من الأطباء والمتخصصين.

الفرق بين مصطلح الإباضة والخصوبة

لعل البعض يخلط بين مصطلح الإباضة ومصطلح الخصوبة، حيث إن الإباضة هي نزول البويضة من المبيض إلى قناة فالوب في وقت التبويض، أما الإخصاب فهو التقاء البويضة بالحيوان المنوية في قناة فالوب لحدوث الإخصاب وتكوين البويضة المخصبة والتي يتكون منها الجنين فيما بعد، حيث تحدث الإباضة في ميعاد معين عند كل امرأة قبل دورة الحيض التالية ب14 يوماً إذا كانت دورة الحيض لديك هي 28 يوماً، وفق (سيدتي).

ونتيجة لأن اليومين السابقين للإباضة ويوم الإباضة ذاته تعتبر الأيام الأكثر خصوبة، فإن اليوم 12، و13، و14 تعد الأيام التي تصل فيها فرصة حدوث حمل إلى نسب عالية، وذلك بالنسبة لمتوسط الدورة الشهرية التي تستمر مدة 28 يوماً.

وفي حالة ما إذا كان متوسط الدورة الشهرية 35 يوماً، فالإباضة تحدث في اليوم 21، وحينها تكون الأيام الأكثر خصوبة هي اليوم 19، و20، و21 منها، أما إذا كانت الدورة الشهرية قصيرة أي حوالي 21 يوماً تكون الأيام الأكثر خصوبة هي اليوم 5 و6 و7 من الدورة.

علامات تدل على الخصوبة عند المرأة:

درجة حرارة الجسم الطبيعية تتراوح بين 36 و37 درجة مئوية ولكن عند حدوث التبويض تنخفض درجة حرارة الجسم بمقدار نصف درجة مئوية ثم تعود كما كانت بعد هذه الفترة، و يمكنك متابعة درجة حرارة جسمك في هذه الفترة باستخدام ترمومتر حساس، ويرجع ذلك إلى تغيير مستوى هرمون البروجيستيرون.

آلام في البطن والظهر

يسبب التبويض وما يصاحبه من انقباضات حدوث ألم في منطقة الحوض أو أسفل البطن، وقد تستمر لدقائق أو بضع ساعات من التبويض، وقد ينتقل الألم إلى أجزاء مختلفة في الجسم.

زيادة قوة حاسة الشم واللمس والتذوق

وهذا يزيد من تحسس المرأة تجاه بعض الروائح والطعوم وبعضها يسبب لها الغثيان.

حدوث نزيف

ليس من الطبيعي حدوث نزيف أثناء التبويض لكن قد تعاني منه بعض النساء عند نضوج البويضة، حيث يحدث انخفاض في مستوى هرمون الإستروجين مما قد يتسبب أيضاً في حدوث النزيف.

حدوث تشنجات

يختلف هذا العرض بين النساء، فبعضهن لا يشعرن بأي شيء على الإطلاق والبعض الآخر يصبن بتشنجات خفيفة في البطن، وإذا زاد الألم بصورة كبيرة قد يكون هذا مؤشراً على حدوث خلل ما، ويستدعي زيارة الطبيب.

لأن ظهور التشنجات (Cramps) بشكل مستمر قد يشير إلى خلل هرموني مثل؛ هرمون الإستروجين، أو نقص هرمون البروجسترون، أو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) حيث يكون لون النزيف وردياً فاتحاً أو بنياً قاتماً ويكون في شكل مسحة بسيطة وليس نزيفاً غزيراً.

زيادة حجم فتحة عنق الرحم

عنق الرحم في الطبيعي يتسم بالضيق، ولكن أثناء التبويض يكون أكثر اتساعاً وليونةً.

نزول مخاط التبويض

بعد الحيض الأول تكون الإفرازات مائية، لكن بعد حدوث الإباضة يصبح مخاط عنق الرحم أرق وأكثر انزلاقاً، وأثناء التبويض إذ يصبح لونها أبيض تستمر 5 أيام للنساء الصغيرات في السن وتقل إلى 1-2 يوم مع التقدم في العمر، وهي العلامة هي الأكثر شيوعاً عند النساء.

الانتفاخ

يحدث بسبب ارتفاع مستوى هرمون الإستروجين أثناء التبويض إلى احتباس الماء في الجسم ونتيجة لذلك البطن، وتتورم أصابع اليدين والقدمين.

الغثيان والقيء

ويحدث ذلك بسبب التغيرات التي تحدث في مستوى الهرمونات أثناء فترة التبويض.

التعليقات