للأمهات.. تعرفي على أفضل الأطعمة التي يجب تناولها للرضاعة الطبيعية

للأمهات.. تعرفي على أفضل الأطعمة التي يجب تناولها للرضاعة الطبيعية
تتساءل الكثير من السيدات المرضعات خاصة بعد الولادة عن أفضل نوع تغذية لها ولطفلها، فهل هناك أغذية ممنوعة خلال هذه المرحلة؟ وهل تنتقل الكميات الصغيرة من الطعام أو الشراب إلى الطفل عبر حليب الثدي؟.

والإجابة تتمثل في انتقاء أنواع الطعام التي يتضمنها النظام الغذائي للأم المرضعة، لمعرفة المزيد كان اللقاء والدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال لإضافة المعلومات والشرح والتوضيح، وفق (سيدتي).

1-معلومات تهمك

الرضاعة الطبيعية قرار تتخذه الأم وتعد مرحلة مهمة لها وللرضيع، ومن المهم جداً فيها الحرص على التغذية الملائمة والسليمة لك ويجب أن تدركي في البداية بأن جسمك هو مصنّع للحليب، وليس مخزّناً له، وفي عملية صنعه يتم استهلاك العديد من السعرات الحرارية.

وخسارة جسم المرضعة للعديد من المعادن والعناصر الغذائية، يستوجب على الأم تعويضها، بتناول وجبات يومية صحية بسعرات حرارية ملائمة.

تذكري دائماً أن الرضاعة الطبيعية هي الغذاء الأمثل لطفلك، لتقوية مناعته وتقديم الفوائد الصحية الهامة من خلال النظام الغذائي يمكننا المساعدة في زيادة إدرار حليب الثدي بأعلى جودة ممكنة وما تحويه بالطبع من فيتامينات ومعادن، وبالمقابل هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تقلل من جودة حليب الأم، وتنعكس بشكل سلبي على الرضيع وعليك تجنبها.

2-مكونات التغذية للأم المرضعة

تناولي ما لا يقل عن خمس حصص متنوعة من الخضار والفواكه، ونعني بالحصة الحبة متوسطة الحجم أو ما يعادل كوباً طازجاً أو نصف كوب مطبوخ تناول النشويات الكربوهيدرات المتنوعة، مع التركيز على المعقد منها والعالي بالألياف الغذائية مثل: الخبز الأسمر والبرغل والشوفان.

تناول مصادر البروتين قليلة الدهون بأنواعها، مثل الدجاج والحبش والبقوليات كالفول والعدس تناول حصتين من الأسماك في الأسبوع على الأقل، مع التركيز على الأنواع التي تعد مصدراً للأوميغا3.

تناول حصتين من منتجات الحليب والألبان يومياً على الأقل، فهي مصدر غني للكالسيوم والبروتين، و التركيز على السوائل المختلفة، المشروبات الساخنة، العصائر الطبيعية والشوربات والماء.

5- أطعمة عليك تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية

الموز

من الأطعمة التي تساعد على الهضم، غني بالبوتاسيوم والألياف، يمكن أن يساعد في منع الإمساك، والحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

الأفوكادو

الأفوكادو من أكثر الفواكه المفيدة لصحة الأم والطفل، غنى بالبوتاسيوم الذى يساعد على تطوير نظر طفلك وجودة شعره وصحة القلب والهضم.

الشمام

الشمام غني بفيتامين K وفيتامين ب والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين والثيامين وحمض الفوليك، كما أنه غني بفيتامين C.

التين

التين غني بالعديد من المعادن مثل، المنجنيز والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنها مصدر كبير للألياف وفيتامين K وفيتامين B6.

البابايا الخضراء

البابايا مليئة بالألياف كما تحتوى على مواد طبيعية تعزز إنتاج حليب الثدي، كما أنه مصدر كبير لفيتامين C ويعمل كمسهل طبيعي.

التعليقات