تعرف على أسباب التهاب الأنف أثناء الحمل

تعرف على أسباب التهاب الأنف أثناء الحمل
من الممكن أن يكون انسداد الأنف أثناء الحمل بسبب تورم الأوعية الدموية وزيادة إفراز المخاط الناتج عن التغيرات الهرمونية مثل زيادة مستويات هرمون الأستروجين وزيادة حجم الدم وغالبًا ما يكون التهاب الأنف مشابهًا لأعراض البرد وعلى الرغم من أنه لا يدعو للقلق، إلا أنه قد يؤدي أحيانًا إلى إزعاج شديد للحامل.

و قد تساعد العلاجات المنزلية مثل استنشاق البخار واستخدام أجهزة الترطيب في تخفيف مشاكل الأنف أثناء الحمل، ومع ذلك، يوصى باستشارة الطبيب وتناول الأدوية لعلاج التهاب الأنف أثناء الحمل، وفق (سيدتي).

هل التهاب الأنف خطير أثناء الحمل؟

يمكن أن يسبب التهاب الأنف أثناء الحمل آثارًا خفيفة إلى متوسطة لكل من الأم والطفل على الرغم من أنه ليس خطيرًا، إلا أنه قد يسبب مشاكل أثناء النوم وقد يبقي الحامل مستيقظة في الليل بسبب صعوبات التنفس ويؤثر هذا على قدرة الجنين على تلقي الأكسجين الضروري للنمو قد تكون الحساسية أيضًا سبباً في الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أو التهابات الأذن.

علامات وأعراض التهاب الأنف أثناء الحمل:

انسداد أو حكة أو سيلان الأنف.
السعال والعطس المستمر.
حكة في الحلق والأنف.
حكة أو تورم أو دموع في العين.
شعور بانسداد في تجاويف الجيوب الأنفية وما يصاحبه من صداع.
إذا استمرت هذه الأعراض لمدة أسبوعين، فعليك مراجعة طبيبك للحصول على العلاج في الوقت المناسب قد تستمر هذه الأعراض لبضعة أشهر، ومعرفة سبب المشكلة يمكن أن يساعد في معالجتها بالعلاج الصحيح.

أسباب التهاب الأنف أثناء الحمل

تعد بعض حالات احتقان الأنف حميدة، مما يعني أنه قد لا يكون هناك أي سبب محدد بخلاف الحمل يسبب احتقان الأنف لكن في بعض الأحيان، قد يكون سبب انسداد الأنف للأسباب التالية:

1. البرد أو العدوى
يسبب التهاب الجيوب الأنفية الفيروسي أعراضاً شبيهة بالبرد، مثل سيلان الأنف، والعطس، واحتقان الأنف، والسعال وعادة ما يزول هذا النوع من التهاب الجيوب من تلقاء نفسه خلال 10 أيام بحد أقصى ويترافق مع السعال والعطس وآلام خفيفة والتهاب الحلق أو الحمى.

2. التهاب الجيوب الأنفية
التهاب الجيوب الأنفية تصاب به الحامل بسبب العدوى البكتيرية ويحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية ولن يزول لوحده، تشمل الأعراض الحمى، والصداع، والمخاط الأصفر أو الأخضر، وآلام الوجه التي تزداد سوءًا عند الانحناء، وانخفاض حاسة الشم، أو ألم في الفك العلوي.

3. الحساسية
قد يكون لدى الحامل انسداد في الأنف مع وجود مخاط مائي وعطس وحكة في العين أو الحلق أو الأنف أو الأذنين و قد تصبح الحامل أكثر حساسية لمسببات الحساسية.

والتي تصاب بها بشكل مفاجئ خلال موسم محدد من العام أو قد تستمر أعراضها بشكل مزمن طوال العام ويمكن أن تساعد العلاجات الطبية في تخفيف أعراض التهاب الأنف بناءً على السبب الأساسي ومع ذلك، يمكنك أولاً التفكير في تجربة بعض العلاجات المنزلية التي قد توفر لها الراحة.

التعليقات