ماذا يحدث للحامل والجنين في شهرها التاسع؟

ماذا يحدث للحامل والجنين في شهرها التاسع؟
يعتبر الشهر التاسع هو آخر أشهر الحمل، تستعد خلاله الحامل لاستقبال الطفل بعد ما يُقارب 40 أسبوعاً من الانتظار، والجنين يستعد من مكانه للنزول، حيث يتجّه برأسه نحو عنق الرحم؛ ما يتسبب في شعور الأم الحامل بمجموعة من الانقباضات، يصاحبها ألم وثقل عام بالجسم، أما الجنين فمعظم أجهزة جسمه جاهزة للتكيف مع العالم الخارجي بمستويات مختلفة.

1-وزن الجنين في الشهر التاسع

شارفت مرحلة الحمل بكُل تقلباتها على أن تنقضي، لتستعد الأم لاستقبال مرحلة جديدة من حياتها يشاركها فيها وليدها الذي انتظرته أياماً وتسعة أشهر، و يبدأ الشهر التاسع من الحمل في الأسبوع 36 ويستمرّ حتى 40، ومن المتوقع أن تحدث الولادة في أيّ وقت خلال هذا الشهر، وعلى الحامل أن تتهيّأ لاستقبال وليدها في أيّ لحظة، حيث يتراوح وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل بين 2-3 كغم، بينما يكون طوله بين 43-50 سنتيمتراً، وفق (سيدتي).

2-التغيُّرات الجسديّة على الحامل في الشهر التاسع

تظهر العديد من التغييرات الجسدية على جسم الأُم مع اقتراب موعد ولادتها، من أهمّها؛ يبلغ حجم الرحم أقصى مدَاه ليصِل حتى قاعدة عظمة القصّ، حيث ينخفض البطن عن مستواه السابق، نظراً لتمركز الجنين بين عظام الحوض مواجهاً لعنق الرحم، و استرخاء عضلات أسفل الحوض حول المثانة، الشعور بما يشبه النبضات الكهربائية تسري في الساقين وأسفل البطن بين الحين والآخر وذلك بسبب ارتطام الجنين بالأعصاب الموجودة في منطقة الحوض بعد انزلاقه نحو عنق الرحم أسفل البطن استعداداً للولادة.

3- أعراض الشهر التاسع من الحمل

للشهر التاسع من الحمل انعكاساته المُميّزة على الأُم، ما يتسبّب بمجموعة من الأعراض المحسوسة التي ترفع من جاهزية الجسم للولادة.

نزف طفيف بين الحين والآخر بسبب الانقباضات التي تحدث في عنق الرحم، إيذاناً ببدء توسُّعه استعداداً لعبور الجنين من خلاله.

زيادة الشعور بالتعب، كما أن الثقل في الجسم يزداد أيضاً، مع ألم في منطقة العانة، وتكرار معدل الشعور بالانقباضات حول الرحم.

تستمر الأعراض التي رافقت المرأة الحامل منذ أشهرها الأُولى، مثل: الصداع، ألم الظهر، مشاكل في النوم، الدُوار، التهابات الجهاز البوليغالبية النساء تزداد أوزانهُن بمعدل يبلغ 11 حتى 15 كيلوغراماً تقريباً.

4-استعداد الجنين للنزول

يكتمل تقريباً نموّ الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل بحيث يتهيَّأ لتتكيف أعضاؤه لمواجهة العالم الخارجي، ويبدأ رحلته خارج الرحم، تعلن جميع أجهزة الجسم تقريباً عن اكتمال نموّها عبر ردود أفعالٍ أو حركاتٍ يفعلها الجنين، وتتلخّص أبرز التطوُّرات لدى الجنين في شهره التاسع بالتالي: اكتمال تكوُّن الرئتين ليتمكّن من استخدامهما فَور استنشاقه الهواء الخارجي عند ولادته.

تأهُّب الجهاز المناعي تدريجياً لمواجهة أنواع العدوى المختلفة بما يستطيع، وعلمياً لا يكتمل نمو الجهاز الهضمي بشكلٍ نهائيّ إلّا بعد سنة إلى سنتين من الولادة وذلك نظراً لعدم اعتماد الجنين عليه للحصول على حاجته من الطعام، ما يُبقيه في حالةٍ من عدم الاكتمال إلى ما بعد الولادة، حيث يتساقط الزَغَب -الشعر الناعم- الذي يغطّي الجسم ويختلط بالسائل الأمينوسي، إلّا أنّ عظام الجمجمة تحديداً تبقى مرنة وغير صلبة تماماً كما ينبغي لها أن تكون.

5-نصائح للشهر التاسع من الحمل

تجنُّب التوتر والقلق الذي قد يتسبّب بعديد الأُمور غير المرغوب فيها خلال هذه الفترة تحديداً الالتزام بالمواعيد المُقرّرة مع الطبيب المسؤول عن متابعة حالة الحمل، للتحقُّق من انتظام العلامات الحيويّة والسيطرة على بعض المشكلات الصحيّة الشائعة مثل ارتفاع ضغط الدم وغيرها ممّا قد يكون ذا عواقب غير محمودة على صحّة الأُم وجنينها، محاولة أخذ قِسط من الراحة وعدم إرهاق الجسم في أيّ من الأعمال.

و مراعاة الفروق بين النساء، إذ إنّ البعض قد لا يشعرن بتعبٍ يستدعي الركون إلى حالة الخمول واللانشاط، وبعضهن في حالة من النشاط المستمر حتى موعد الولادة إذا ما انخفض معدل حركة الجنين أو شعرت الأُم بألمٍ شديد في البطن، أو لاحظت خروج سائلٍ غزير، فيجب مراجعة الطبيب أو الذهاب لأقرب مستشفى على الفور.

و يُفضّل أن تبقى الأُم على أُهبة الاستعداد بمجرد الدخول في الشهر التاسع من الحمل؛ إذ إنّ مواعيد الولادة تختلف كثيراً بين النّساء وقلّة منهنّ تلِدنَ في الموعد المُحدّد، و يُنصَح دائماً بتجهيز الحقيبة المُخصّصة لملابس الأُم والطفل، لالتقاطها في أيّ لحظة تشهد حدوث المخاض.

التعليقات