للحوامل.. إليكِ أهم النصائح في الأسابيع الأولى من الحمل

للحوامل.. إليكِ أهم النصائح في الأسابيع الأولى من الحمل
تحرص السيدات الحوامل في بداية حملهن على الحفاظ على صحتها وصحة الجنين، ولهذا نستعرض بعض نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى.

تعد الأسابيع الأولى للحمل من أهم المراحل التي تمر بها المرأة الحامل، حيث أنها قد تعاني من بعض الأعراض مثل الغثيان والأرق والتقلبات المزاجية، ولهذا يجب عليها الاهتمام بصحتها بشكل أفضل خلال هذه المرحلة، ولهذا نستعرض معكم أهم النصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل، وفق (العين الإخبارية).

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى:

الغذاء الصحي:
من المهم على المرأة الحامل في الأسابيع الأولي الاعتماد على الغذاء الصحي المتوازن المفيد لها وللجنين، ولهذا يجب أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها في هذه الفترة، ومنها الأطعمة التي تحتوي على الحديد والكالسيوم والألياف الصحية وهذا حتى يتم تجنب فقر الدم الذي من الممكن أن يصيب الحامل والإجهاض وغيرها من المخاطر الصحية.

النوم الجيد:
الحصول على قسط جيد من النوم خلال الليل، مع النوم في فترة القيلولة لمدة ساعة قد يساعد هذا على التخلص من التقلبات المزاجية التي تعاني منها الحامل في بداية الحمل.

المتابعة مع الطبيب:
يجب على الحامل أن تتابع حالة الحمل مع الطبيب للاطمئنان على صحتها وعلى صحة الجنين، وعمل الفحوصات الدورية اللازمة من خلال الكشف بالموجات الفوق صوتية للاطمئنان على الجنين، والعمل على علاج أي مشكلة من الممكن أن تقابل الحامل مثل فقر الدم وضغط الدم، والكشف على مستويات الغدة الدرقية.

ممارسة الرياضة:
يجب الحرص على ممارسة بعض أنواع من الرياضة بانتظام بعد استشارة الطبيب في ذلك، ومن أنواع الرياضة التي يمكن للحامل القيام بها في الأسابيع الأولى في الحمل اليوغا والسباحة والمشي، والجدير بالذكر أن الرياضة تساعد على الوقاية من الإصابة بالسكري أثناء الحمل وتسمم الحمل والزيادة الكبيرة في الوزن.

تناول الفيتامينات:
يجب على الحامل في الأسابيع الأولى من الحمل أن تتناول العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحمل، ومن ضمنها فيتامين أ وفيتامين د وحمض الفوليك والكالسيوم، وهذا بدوره يساعد على الحفاظ على صحة الجنين والحامل والوقاية من العيوب الخلقية، والمساعدة على تكوين العظام والأسنان والعضلات لدى الجنين والوقاية من فقر الدم لدى الحامل.

عدم تناول الكافيين:
يعتبر تناول الكافيبين في بداية الحمل من الأشياء المضرة حيث أنه يزيد من خطر الإجهاض، كما أنه يؤثر على معدل ضربات قلب للجنين، ويجب ألا تزيد كمية الكافيين في اليوم عن 200 ملجم.

شرب السوائل:
على الحامل أن تتناول كمية كافية من السوائل بشكل يومي حيث أن الماء والسوائل تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجنين، إلى جانب أنه يقلل من بعض الأعراض المصاحبة للحمل في الأسابيع الأولى ومنها الشعور بالغثيان، كما أنه يساعد على التخلص من الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.

التعليقات