ما هي أسباب الإجهاض المتكرر في الشهر الأول؟

ما هي أسباب الإجهاض المتكرر في الشهر الأول؟
يصبح الهاجس الأول لدى الأم هو سلامة الجنين عندما تعلم بخبر حملها، فتعيش بقلق دائم من خطر الإجهاض الذي يفقدها الأمل إذا تكرر، لكن في الحقيقة أن العديد من النساء اللواتي مَرَرْنَ بتجربة الإجهاض المتكرر قد أنجبن أطفالاً في ما بعد.

ما الإجهاض المتكرر؟

إذا تعرضت المرأة لثلاث حالات إجهاض أو أكثر بشكل متتابع؛ فتَعتبر ممن مَرَرْنَ بـ«الإجهاض المتكرر»، وهو خسارة أو فقدان الجنين قبل الأسبوع الـ20 من الحمل، ويُسمى الإجهاض المبكر إذا حدث في الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، وفق (سيدتي).

كما أن 50% من حالات الإجهاض تتم قبل أن تعرفي بحملك، وما نسبته 80% من حالات الإجهاض تحدث خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، وبمرور العمر تصبح نسبة الإجهاض أعلى؛ حيث إنه تحت سن 35 تكون نسبته من 12% إلى 15%، وفوق سن 40 تكون نسبته 25%.

وغالباً ما يحدث الإجهاض نتيجة شذوذ فى كروموسومات الجنين، وهي التي تحمل الصفات الوراثية للجنين، وهذا الشذوذ يمكن أن يحدث بالصدفة دون وجود مشكلات صحية لدى الأم أو الأب.

أسباب مشتركة لحدوث حالات الإجهاض المتكرر

يسبب الاختلال الوراثي عند كلا الزوجين أو أحدهما حدوث الإجهاض المتكرر، وتشكل الأسباب الوراثية نحو 3 إلى 8% من حالات الإجهاض المتكرر وعادة يظهر هذا النوع من الإجهاض مبكراً في خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الأسباب التشريحية

تعني وجود تشويه بتجويف الرحم ينتج عنه حدوث الإجهاض المتكرر، وهذا التشويه قد يحدث نتيجة وجود عيوب خلقية بالرحم مثل وجود حاجز يقسم التجويف الرحمي أو في حالات وجود ورم ليفي داخل تجويف الرحم، وهناك حالات أقل شيوعاً وهي عندما يتكون هناك التصاقات داخل تجويف الرحم
وهناك مرض آخر تشريحي قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض المتكرر، وهو اتساع عنق الرحم وفي معظم الحالات يكون هذا عيباً خلقياً في عنق الرحم.

الالتهابات البكتيرية

إن التهاب الرحم البكتيري الناتج عن الإفراط في نمو بكتيريا قد يسبب التهاب بطانة الرحم، الذي يسبب بدوره تضيق الأوعية الدموية التي تزود الجنين بالأوكسجين والغذاء؛ ومن ثَم إجهاض الجنين بعد 12 أسبوعاً من الحمل.

الغدد الصماء

يمثل مرض السكري أحد المخاطر المهمة التي تعرض حياة الأم والجنين للخطر، ونسبة الإجهاض تكون أعلى في النوع الثاني من مرض السكري عنه في النوع الأول.

ويكون السبب في هذه الحالة ناتجاً عن التشوُّهات الخلقية للجنين، التي قد تنتج عن عدم انضباط نسبة السكر، أو تناول بعض الأدوية عن طريق الخطأ سواء لعلاج مرض السكري، أو لعلاج خلل دهون الدم المصاحب لمرض السكري، كما أن أمراض الغدة الدرقية يمكن أن تكون سبباً في حدوث العقم والإجهاض المتكرر.

الأسباب الدموية

إن حدوث الجلطات الدموية الصغيرة في الرحم يمكن أن تخفض المشيمة وتقلل من الأوكسجين الذي يصل إلى الجنين الذي يبقيه على قيد الحياة؛ لذلك فإن إصابة المرأة الحامل بمتلازمة تجلُّط أو تخثُّر الدم أو متلازمة أضداد الفوسفوليبيد التي تسبب تجلطات في الأوعية الدموية، تؤدي إلى حدوث الإجهاض المتكرر.

أسباب أخرى قد تؤدي إلى حدوث حالات الإجهاض المتكرر

– اختلال التوازن الهرموني، مثل: انخفاض هرمون البروجسترون، أو ارتفاع هرمون الإستروجين.

– متلازمة تكييس المبايض.

– الأسباب المناعية.

– نمط الحياة: كالسمنة، والتدخين، والكافيين.

الفحوصات والعلاجاتيمكن أن يكون التلقيح الصناعي «IVF» أحد الخيارات


إذا كنتِ قد تعرَّضت لثلاث حالات إجهاض أو أكثر بصورة متعاقبة؛ فهنا سيلجأ الطبيب المختص إلى إجراء عدة فحوصات للدم وصور بالأشعة فوق الصوتية لمعرفة السبب وراء استمرار تعرضك للإجهاض.
ولكن بشكل عام تعود معظم حالات الإجهاض إلى وجود خلل وتشوُّهات في الكروموسومات، وهنا لا بُدَّ من إجراء فحص الكروموسومات الشامل، وفي حال اكتشاف وجود مشكلة ما؛ يتم تحويلك مع زوجك إلى اختصاصي الأمراض الوراثية حتى تحصلا على الاستشارة الوراثية اللازمة، بعد التعرف إلى نوع الشذوذ وفرص حدوث الحمل لديك بشكل طبيعي، واعتماداً على نوع المشكلة بالتحديد، يمكن أن يكون التلقيح الصناعي «IVF» أحد الخيارات التي تتيح فحص الأجنة قبل نقلها إلى رحمك.
كما يساعد فحص كروموسومات X وY، في تحقيق التوازن العائلي من خلال اختيار نوع جنس المولود.

التعليقات