تعرف على مخاطر الحمولة الزائدة على سلامتك أثناء القيادة

تعرف على مخاطر الحمولة الزائدة على سلامتك أثناء القيادة
قدمت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV Süd) تحذير من أن الحمولة الزائدة للسيارة تهدد سلامة القيادة، لأنها تعمل على تغيير خصائص القيادة؛ حيث يزداد طول مسافة الفرملة، كما يمكن أن تتباطأ سرعة السيارة عند إجراء مناورات التخطي أو تنحرف عن المسار.

مسببات الحمولة الزائدة:

-تتسبب في تغيير خصائص القيادة، ومن ثم يزداد طول مسافة الفرملة، كما يمكن أن تتباطأ سرعة السيارة عند إجراء مناورات التخطي أو تنحرف عن المسار، وفق (سيدتي).

-تؤدي إلى زيادة التحميل على الإطارات والمكابح بشكل كبير، فضلاً عن زيادة استهلاك الوقود.

-تعتبر الحمولة الزائدة من العوامل المؤثرة على سلامة القيادة.

-تتسبب أيضاً في انفجار أحد الإطارات لزيادة الضغط عليها، كما قد يجلب الضرر لأجزاء التعليق في السيارة من مساعدين ومقصات ويايات وجلب وكبالن وغيره.

-تتسبب في خفض قدرة المحرك على التسارع بصورة طبيعية، وارتفاع خطر تعرض السيارة للانزلاق في المنحنيات أو عند تغيير حارة السير، وهو ما قد يزيد من فرص وقوع حوادث السير.

توصيات لتجنب الوزن الزائد علي سياراتك:

-تتسبب في تغير خصائص القيادة

عليك وزن كل ما يتم اصطحابه على حدة مثل الحقائب وصناديق التبريد وكذلك الركاب ولمعرفة الحد الأقصى المسموح به، يمكن للسائق مراجعة شهادة ترخيص السيارة.

ويتم ذلك من خلال طرح الحد الأقصى للوزن من الوزن الفارغ لينتج نطاق الحمولة المسموح بها، مع العلم بأن السائق يندرج ضمن الوزن الفارغ للسيارة بمقدار 75 كجم.

وينبغي على سائق السيارة الانتباه إلى الإضافات والملحقات؛ حيث تعمل هذه الإضافات على زيادة الوزن الفارغ الحقيقي بشكل ملحوظ؛ فأجزاء التعديل والأنظمة المساعدة ومكيف الهواء وأنظمة الملاحة يمكن أن يصل وزنها جميعاً إلى 200 كجم أو أكثر.

لذا فإنه يتبقى من قدرة التحميل الأصلية – لو كانت تبلغ مثلاً 500 كجم فقط – نحو 300 كجم، ومع اصطحاب ثلاثة أشخاص يبلغ وزن الواحد منهم 75 كجم، فإنه يضاف إلى ذلك 225 كجم، وهو ما يعني بقاء 75 كجم فقط من الوزن المسموح به للأمتعة.

التعليقات