ثقافة طولكرم: إطلاق دورة الكتابة الإبداعية للكاتبة سهام السايح

ثقافة طولكرم: إطلاق دورة الكتابة الإبداعية للكاتبة سهام السايح
صورة من الدورة
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت وزارة الثقافة في طولكرم بالتعاون مع المركز الثقافي لتنمية الطفل دورة الكتابة الإبداعية   للكاتبة سهام السايح، وذلك بمشاركة حوالي عشرين مشارك ومشاركة من المواهب الشابة؛ بهدف تطوير وصقل مواهبهم في مجال الكتابة الإبداعية، بحضور رولا أبوفاشه مسؤولة الآداب في مكتب وزارة الثقافة، ومديرة المركز الثقافي لتنمية الطفل كلثوم عودة.

وفي كلمتها الترحيبية، قالت كلثوم عودة إن هذا اللقاء الثقافي يأتي بالتنسيق مع مكتب وزارة الثقافة بطولكرم، باستضافة الكاتبة الشابة سهام السايح للحديث عن تجربتها، ونقل هذه الخبرة للمشاركين لتعزيز ثقتهم بأنفسهم.

من جانبها، أكدت رولا أبوفاشه على دور وزارة الثقافة في دعم المبدعين والمبدعات في المجال الثقافي، وهو المحور الأساسي من الخطة الاستراتيجية الثقافية للمحافظة على الثقافة الفلسطينية، وإلى تشجيع المواهب الشابة على عرض كتاباتهم، أمام عدد كبير من الحضور.

وأشارت إلى اكتشاف عدد لا بأس به من المواهب والذين ينتظرهم مستقبل جيد في مجال الفكر والإبداع؛ لذا من واجبنا في وزارة الثقافة دعم هذه المواهب وصقلها وإعطائها الفرصة لإظهار إبداعها ومواهبها.

واعتبرت الكاتبة سهام السايح القراءة في مرحلة الطفولة خاصة، هامة جداً، كونها وسيلة اتصال وتعلم ذاتي، تسهم في تنمية مهارات الطلبة  اللغوية، وتشبع فيهم حب المعرفة والاستطلاع وتغرس في نفوسهم القيم والأخلاق وتنمي لديهم الإحساس بالجمال والقدرة على التعبير، إضافة إلى كونها وسيلة تسلية ممتعة.

وتطرقت إلى بعض العوامل التي تعمل على تنمية الإبداع لديهم، بهدف الارتقاء بقدراتهم ومواهبهم ورفع درجة إبداعاتهم في كافة المجالات الفنية والثقافية، وتوفير أجواء نفسية جيدة، وصقل شخصياتهم بهدف خلق أجيال شابة قادرة على تحمل المسؤولية من أجل بناء المجتمع الفلسطيني.

كما ناقشت مع المشاركين محاور اللقاء من حيث: مرحلة ما قبل الكتابة، كيفية كتابة موضوع التعبير، وأنواع الأدب.

وتميزت الدورة التدريبية بجانبها العملي، حيث نفذ الطلاب خلالها تدريبات عملية شيقة ومثيرة وكان من أبرزها التدريب على كتابة فقرة من وحي الخيال تضمنت العديد من المواضيع، القراءة، الرياضة، وصف مشاعر صديق، رسالة ذاتية، ذكريات والعديد من المواضيع الأخرى.