كيف تحمي سيارتك أثناء فترة السفر؟

كيف تحمي سيارتك أثناء فترة السفر؟
في الوقت الذي يعتقد فيه الكثير، أن إبقاء السيارة في جراج أو تحت مظلة كافياً، ولكن هناك خطوات صيانة للسيارة يجب أخذها بعين الاعتبار قبل تركها.

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للحفاظ على سيارتك في حالة جيدة؛ لتتمكن من تشغيلها بعد عودتك من عطلتك، وفق (سيدتي).

خطوات للحفاظ على سيارتك أثناء سفرك

- تعبئة خزّان الوقود
في حالة ترك السيارة مركونة بمكانها لفترة تزيد عن 30 يوماً، من الأفضل عندها تعبئة خزّان الوقود بأكمله؛ مما يمنع تجمّع الرطوبة، ويسهم بتفادي جفاف القطع العازلة.

- زيت المحرّك

قبل السفر لفترة 30 يوماً أو أكثر، يُنصح بتغيير الزيت لتجنّب تلوّث المحرّك من الزيت القديم المستخدَم سابقاً وكنصيحة إضافية، يساعد زيت المحرّكات عالي الجودة، في الحفاظ على المحرّكات لفترات أطول.

- الحفاظ على النظافة دوماً

بالرغم من أنه قد يبدو غريباً بعض الشيء غسل السيارة قبل السفر، إلا أن الغبار الموجود عليها وبقع المياه وباقي الأوساخ الأخرى، قد تتسبّب بتلف الطلاء لذلك فإن وضع طبقة شمعية يساعد بتوفير طبقة إضافية من الحماية ضد الماء والرمال والغبار.

- الشحن الكامل

إن ترْك السيارة من دون قيادة لفترات طويلة من الزمن، قد يؤدّي إلى فقدان الطاقة من البطارية لذلك إن لم يكن بالمقدور تشغيل السيارة دورياً بين فترة وأخرى؛ مما يساعد أيضاً في إبقاء المحرّك وباقي القطع الأخرى مشبَّعة بالزيوت؛ فإن الخيار الأول والأبسط هو فصل سلك القطب السالب عن البطارية، لكن هذا الأمر قد يمحو أيّة محطّات راديو تم حفظها، كما يُلغي ضبط الساعة عند توقيت معيّن.

وفي حال رغبة مالك السيارة بالحفاظ على الوضعيات المضبوطة مسبقاً، يمكن عندها وصل بطارية السيارة بأحد أطراف جهاز شحن بطارية خاص، والذي يكون موصولاً عبر طرفه الآخر بمنفذ كهربائي منزلي؛ مما يوفر المستوى الأقل من الطاقة الكهربائية للبطارية ويبقيها مشحونة.

- الحماية بغطاء

بينما يكون المكان الأفضل لركن السيارة أثناء السفر هو المرآب المغلق، إلا أن الغطاء العازل للعوامل المناخية المضرّة، يعمل على المساعدة في إبقاء السيارة نظيفة، وتوفير حماية محدودة لها من أشعة الشمس ومن شأن إبقاء السيارة مركونة في مكان داخلي بحرارة ثابتة نسبياً، توفير حماية أفضل من العناصر المناخية؛ مما يقلّل مخاطر تلف الطلاء وتضرّر العوازل المطّاطية، كما يحافظ على الحالة العامة للمركبة بشكل إجمالي.

وفي حال لم يكن الغطاء خياراً متاحاً، من الأفضل عندها فك مسّاحات الزجاج الأمامي؛ لمنع المطّاط من الالتصاق بالزجاج، ووضع قطعة قماشية صغيرة في فتحة العادم لمنع دخول الغبار عبرها.

- الإطارات

تتحمّل الإطارات وطأة الوزن الكبير للسيارة عندما تبقى مركونة لفترة طويلة؛ مما يؤدّي إلى نفاد الهواء منها تدريجياً، وبالتالي تخفيض ضغط الهواء المناسب داخل هذه الإطارات وقبيل السفر، يمكن نفخ الإطارات حتى مستوى الضغط الأعلى المحدَّد (يمكن معرفة الرقم عبر تصفّح كتيّب المركبة، أو الكشف على الرقعة المثبّتة عادة على الجهة الداخلية من عمود باب السائق)؛ للمساعدة في تفادي النقصان المحتمَل للهواء، وبالتالي تقليل مخاطر العودة من الإجازة واكتشاف أن الإطارات قد فرغت تماماً من الهواء.

إذا كانت السيارة متوقفة لأكثر من ثلاثة أسابيع، يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الهواء إلى تلف الإطار يجب ضبط ضغط هواء الإطار بـ10-15 رطل بوصة مربع (PSI) إضافي على معدّل ضغط الهواء الأساسي في الإطارات؛ للتقليل من خطر اكتشاف إطارات مسطحة وتالفة عند العودة من العطلة بعد عدة أسابيع.

- إزالة البوجيهاتالخطوة الأخيرة قد لا تكون مريحة بالنسبة للكثيرين، ولكن إذا كان لديك معرفة أساسية في محرك السيارة، يمكنك إزالة البوجيهات من المحرك ويمكن القيام بذلك في حال عدم نيتك تشغيل السيارة لفترة تزيد عن 30 يوماً.

و يجب ألا تنسى رش بعض الوقود داخل مقبس التوصيل قبل إعادتها إلى مكانها، ولكن تأكّد من أن إزالة البوجيهات لا يجب أن تتم إلا إذا كان لديك المعرفة والخبرة للقيام بذلك.

- الكشف النهائي

أخيراً وليس آخراً، من المهم إفراغ السيارة من الأجهزة الكهربائية، ألعاب الأولاد وأيّة عناصر أخرى غير أساسية؛ لمنع تلفها داخل السيارة، أو إحداث ضرر في أيّة أسطح قد تكون متواجدة عليها.

التعليقات