أهم النصائح التي يجب أن تتبعيها خلال حملك الأول

أهم النصائح التي يجب أن تتبعيها خلال حملك الأول
من الممكن أن تواجه السيدات الحوامل خاصة في حملهن الأول أعراض صحية ونفسية عديدة فمن الطبيعي أن تكون حذرة للغاية طوال فترة الحمل، وأن تتعرف إلى الاحتياطات اللازمة التي يجب الانتباه إليها؛ بدءاً من زيارات الطبيب المنتظمة، للفحص بالموجات فوق الصوتية، إلى الاستعداد للولادة.

ويجب أن تكون على دراية بجميع المتطلبات؛ للحصول على رحلة حمل مريحة وآمنة، لذلك إليكِ نصائح يجب أن تتبعها المرأة في حملها الأول، وفق (سيدتي).

1. تجنب الكافيين

يمكن أن يؤدي تناول الإفراط في تناول الكافيين إلى زيادة المخاطر التي تتعرض لها الأم، مثل تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ومخاطر الإصابة بالإجهاض بنسبة 13٪ وانخفاض وزن المولود، لذا يجب على الحامل التقليل من تناول المشروبات الغازية والكولا والشاي الأخضر.

2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يجب على الحامل المواظبة على ممارسة الرياضات الخفيفة بانتظام طوال فترة الحمل؛ لمساعدتها على تحسين الحالة المزاجية للحامل، ويمكن أن تساعد التمارين منخفضة التأثير على تخفيف آلام الظهر وزيادة الدورة الدموية وتحسين المزاج، كما أنها تساعد على تقوية عضلات الحامل وأربطة الجسم استعداداً للولادة.

على الرغم من فوائد ممارسة الحامل للرياضة، فيجب الابتعاد عن بعض التمارين، مثل الإطالة أو التي تشكل أي ضغط على البطن، أو تزيد من شعور الحامل بالإجهاد أوالجفاف.

3. تناول الكثير من الماء

تحتاج الأمهات لأول مرة إلى كمية من الماء أكثر من المعتاد، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ لأن حجم الدم يزداد، وهو أمر مهم لتلبية الاحتياجات الغذائية للطفل الذي ينمو أيضاً؛ لأن الماء يصبح جزءاً من السائل الأمنيوسي الذي يحيط بطفلك يمكن أن يؤدي انخفاض السوائل إلى الإجهاض أو حدوث تشوهات خلقية، بالإضافة إلى مضاعفات الولادة.

و يمكن أن تصاب الحامل بالجفاف أيضاً بسبب التغييرات التي تحدث في الجسم، ويوصى بتناول الحامل ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء؛ لأن تناول الماء قد يخفف من تورم المفاصل ويطرد السموم المتراكمة من الجسم.

4. أخذ قيلولة

يمر جسم الحامل بالعديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على مستوى الطاقة لديها، لذا من الضروري أن تحصل الحوامل على قسط كافٍ من الراحة، وعدم إغفال ضرورة أخذ قيلولة خلال النهار، فمع تقدم حملك، سيصبح النوم ليلاً أكثر صعوبة، لذا يجب محاولة إيجاد طريقة مريحة للنوم؛ لتخفيف الضغط عن ظهرك وحوضك.

5. تدليك ما قبل الولادة
يمكن للحامل الحصول على بعض الجلسات لتدليك آلام أسفل الظهر، التي يمكن أن تشكل تهديداً طوال فترة الحمل، فقد يساعد التدليك على تعزيز الدورة الدموية، ويقلل من الالتهابات التي تسبب تورماً في أجزاء الجسم، وهو أمر شائع أثناء الحمل.

يساعد تدليك ما قبل الولادة أيضاً على تخفيف إجهاد العضلات والأربطة، مما يساعدك في النهاية على تخفيف آلام المخاض، ولكن يجب تجنب التدليك في بداية الثلث الأول من الحمل؛ لأنه يزيد من فرص حدوث الإجهاض.

6. اتباع نظام غذائي سليم

يعد اتباع نظام غذائي متوازن هو أهم شيء يجب الانتباه إليه طوال فترة الحمل فأنتِ بحاجة إلى 5-6 وجبات صحية متوازنة يومياً مع الكثير من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل جنين القمح والبرتقال؛ لأن حمض الفوليك يعد ضرورياً لنمو الجنين، ويجب في الوقت نفسه تجنب تناول الأطعمة غير المطبوخة؛ لأنها قد تتسبب في إصابة الحامل بالتسمم الغذائي.

التعليقات