تعرف على أسباب إضاءة لمبة الإيرباق في سيارتك

تعرف على أسباب إضاءة لمبة الإيرباق في سيارتك
يعتبر نظام الوسائد الهوائية من أهم وسائل الأمان التي ابتكرتها شركات السيارات، و هو من أجل حماية قائد السيارة والركاب من مخاطر الحوادث المرورية.

و لكن في بعض الأحيان يتفاجأ قائد السيارة بإضاءة لمبة الإيرباق الخاصة بالوسائد الهوائية في تابلوه السيارة، ولا يجد سبباً منطقياً لهذا وحتي دون وقوع حوادث بالسيارة، وعندما تظهر لمبة الإيرباق بدون التعرض لحادث فهذا يعني أن الوسائد الهوائية معطلة، ولن يتم تفعيلها بشكل صحيح، لذلك يجب أن تتعامل مع هذا التحذير بجدية من أجل سلامتك وسلامة من معك، وفق (سيدتي).

تلف شريحة الدركسون

الأسباب التي قد تؤدي إلى إضاءة لمبة الإيرباق، دون وجود أي حوادث وهي كالتالي:

نفاد البطارية الاحتياطية للوسائد الهوائية
عندما تفرغ بطارية السيارة قد يتم تفريغ البطارية الاحتياطية للأكياس الهوائية أيضاً، و يمكن أن يتم شحن البطارية مرة أخرى بمجرد استبدال بطارية السيارة، ولكن إذا لم يتم إعادة شحنها فستعمل لمبة الإيرباق على لوحة العدادات.

تلف حساسات التصادم

تحتوي السيارة على العديد من الحساسات الخاصة بنظام الوسائد الهوائية، و عادةً يتواجد حساسان في مقدمة السيارة خلف الصدام الأمامي كما يوجد حساس داخل كل باب من أبواب السيارة إذا كانت تدعم الوسائد الهوائية الجانبية، و تتمثل وظيفة الحساسات الأساسية في توصيل المعلومات إلكترونياً إلى وحدة التحكم الإلكترونية المتعلقة بنظام الوسائد الهوائية، و تقوم بملاحظة شدة الاصطدام لتحديد ما إذا كان يجب تفعيل الأكياس الهوائية أم لا.

تلف شريحة الدركسون
وهي عبارة عن مجموعة من الأسلاك المسطحة مصفوفة بشكل حلزوني تتصل بمجموعة عجلة القيادة، حيث يتم توصيل كل من البوري والوسائد الهوائية ووظائف عجلة القيادة المختلفة بها و نظراً لأن الوسادة الهوائية الموجودة في عجلة القيادة تعتمد على شريحة الدركسون فمن المهم أن تكون الشريحة في حالة عمل جيدة.

تعرض الفيوز الخاص بلمبة الإيرباق إلى الاحتراق والتلف

في حال تعرض السلك الخاص بالإيرباق في مقود السيارة للتلف أو القطع وجود خلل أو تلف في الحساس الخاص بالوسائد الهوائية، و حدوث مشكلة في برمجة الكمبيوتر الخاص بالسيارة.

التعليقات