حقائق صادمة ستدهشك عن المشيمة

حقائق صادمة ستدهشك عن المشيمة
صورة تعبيرية
تعتبر المشيمة هي عضو يتطور في جدار الرحم عندما تكون المرأة حاملاً، وقد تلعب دوراً رئيسياً في نمو الجنين، فهي تقوم بربط الحبل السري بالجنين والقيام ببعض الوظائف لا يمكن للجنين القيام بها بمفرده، وتعد المشيمة مسؤولة أيضاً عن حمل الأكسجين و العناصر الغذائية للجنين.

لذلك إليك حقائق مذهلة عن المشيمة وأهم وظائفها، وفق (سيدتي).

وظائف المشيمة أثناء الحمل:

1. المشيمة لتزويد الجنين بالأكسجين

يعتمد الجنين فقط على المشيمة للحصول على جميع العناصر الغذائية، فقد تعمل المشيمة لتزويد الجنين بالأكسجين وتساعده في التخلص من الفضلات من مجرى الدم مثل اليوريا والكرياتينين وحمض البوليك.

2. المشيمة ليست عضواً من أعضاء الجسم

تتطور المشيمة من البويضة المخصبة تماماً، مما يعني أن المشيمة نصفها وراثيّ من الأم ونصفها من الأب تبدأ المشيمة في التكون مباشرة بعد زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم بعد حوالي 6 إلى 7 أيام من الحمل، وتستمر في النمو مع طفلك لتلبية احتياجاته المتزايدة.

3. الوقاية من العدوى

يمكن أن تساعد المشيمة في حماية الطفل من العدوى أثناء وجوده في الرحم إذا كانت الأم مصابة بعدوى بكتيرية، فإن المشيمة تساعد على حماية الطفل منها.

في بعض حالات العدوى الفيروسية الخطيرة، قد لا توفر المشيمة الحماية ومع ذلك، يمكن للرعاية الجيدة قبل الولادة والعادات الصحية والنظافة في الحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

خلال الثلث الثالث من الحمل، يتلقى الطفل الأجسام المضادة عبر المشيمة تساعد الأجسام المضادة في توفير حماية للجهاز المناعي للجنين خلال الأشهر الأولى من حياته مما يمنح طفلك نظاماً مناعياً قوياً، وتستمر هذه الحماية لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الولادة، ويستمر الطفل الذي يرضع من الثدي في تلقي الأجسام المضادة للأم عن طريق حليب الثدي.

4. المشيمة تغذي الجنين

خلال فترة الحمل لا يذهب الطعام الذي تتناوله الحامل مباشرة إلى الجنين، قد يكسر الجسم الطعام وتدخل البروتينات إلى مجرى الدم، يتم تمرير العناصر الغذائية في مجرى الدم عبر المشيمة والحبل السري إلى مجرى دم الجنين.

5. مشيمة جديدة مع كل حمليتطور كل حمل جديد مع وجود مشيمة جديدة لتغذية الطفل

تعد المشيمة هي العضو الوحيد الذي يتخلص من نفسه عندما لم تعد هناك حاجة إليه، لذلك مع كل حمل، تنمو مشيمة جديدة في جسم الحامل، وفي الواقع تبدأ المشيمة في التكون والتطور في وقت مبكر من زرع البويضة الملقحة في جدار الرحم بحلول الأسبوع 12 من الحمل.

مشاكل يمكن أن تحدث في المشيمة:

1. انفصال المشيمة
يحدث انفصال المشيمة عندما يحدث نزيف بين المشيمة وجدار الرحم، إذا كنت تعانين من نزيف شديد، فقد تنفصل المشيمة جزئياً أو كلياً عن بطانة الرحم قبل ولادة الطفل، مما يعرض الطفل للخطر لعدم قدرة المشيمة تزويده بالأكسجين والعناصر الغذائية.

يحدث انفصال المشيمة إذا تعرضت الأم لصدمة في البطن، أو كانت تعاني من تسمم الحمل أو تعرضت لإجهاض في حالات الحمل السابقة، يمكن أن يؤدي التدخين أثناء الحمل أيضاً إلى زيادة فرص حدوث انفصال المشيمة.

2. انخفاض في المشيمة

يحدث انخفاض المشيمة عندما تهبط المشيمة من الرحم وتغطي عنق الرحم إذا كانت لديك مشيمة منخفضة، فعادة ما يظهر ذلك في الفحص بالموجات فوق الصوتية في 8-14 أسبوعاً.

هناك نوعان من هبوط المشيمة إذا كانت المشيمة تغطي جزءاً فقط من عنق الرحم، يطلق عليها اسم المشيمة المنزاحة الصغرى إذا كانت تغطي عنق الرحم بالكامل، فإنها تسمى هبوط المشيمة الرئيسي.

3. المشيمة المحتبسة

تخرج المشيمة من بطانة الرحم أثناء المرحلة الثالثة من المخاض، ويمكن أن يتبع المشيمة المحتبسة نزيف حاد، إذا لم تتم إزالة بعض المشيمة، فقد يتسبب ذلك في فقدان الدم والعدوى، لذا يجب التخلص منها تحت تأثير التخدير.

التعليقات