كل ما تريدي معرفته عن الحمل بعد الأربعين

كل ما تريدي معرفته عن الحمل بعد الأربعين
تزداد حالات الحمل بعد سن الأربعين يوماً بعد يوم، وتتطلب مثل هذه الحالة اهتماماً ورعايةً أكبر؛ للحفاظ على سلامة الحمل بشكلٍ عام؛ لأن الحمل بعد عمرٍ متقدم يصاحبه العديد من المشاكل الصحية، التي قد تؤثر على سلامة الأم والجنين معاً.

و ذلك الإضافة للمشاكل الاعتيادية التي من الممكن أن تعاني منها أي امرأة حامل، وذلك يعود لأسباب فسيولوجية تتعلق بنسبة التبويض عند المرأة، ورغم هذا فهناك حالات عديدة لسيدات تجاوزن عمر الأربعين وأنجبن أطفالاً يتمتعون بصحة جيدة، وفق (سيدتي).

اختلاف نسب الخصوبة مع التقدم في العمر

تقل نسبة الخصوبة تدريجياً مع التقدم في العمر، بحيث ينخفض عدد البويضات وتقل جودتها، مما يكون له أثر كبير على حدوث الحمل واستمراريته.

انخفاض جودة البويضة من أهم المخاطر التي يتعرّض لها الحمل بعد الـ40، إضافة إلى بعض الحالات الطبية، مثل: بطانة الرحم، والأورام الليفية وكذلك اضطرابات قناة فالوب.

ومن مضاعفات الحمل نفسه: ازدياد مخاطر ارتفاع ضغط الدم الحملي، وتسمم الحمل، وسكري الحمل، وانخفاض عدد وجودة البويضات كبير جداً لدى النساء؛ حيث إن مع ازدياد عمر البويضات تزداد فرص تشكل عيوب خلقية في الأجنة.

يزيد ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل من احتمالية إصابتها بتسمم الحمل سكري الحمل عيوب خلقية الإجهاض حمل خارج الرحم الوزن القليل للطفل عند الولادة وفاة الجنين في رحم الأم الولادة المبكرة و الولادة القيصرية.

نصائح للمحافظة على الحمل بعد سن الأربعين

مراجعة الطبيب لاستشارته بإمكانية الحمل، وأنه ليست هناك مشاكل صحية تعاني منها الأم قد تؤثر على سلامة الحمل بشكلٍ عام.

الحصول على الرعاية الكاملة أثناء فترة الحمل، خاصة في الأسابيع الثمانية الأولى؛ التي لها دور كبير في مراحل تطور الجنين.

إجراء الفحوصات الدورية؛ مثل قياس الضغط، وقياس نسبة السكر في الدم، وقياس نسبة البروتينات أو السكريات في البول.

إجراء بعض الفحوصات الطبية التي لها دور في الكشف عن أيّة تشوهات خلقية في الجنين.

تنصح النساء بتناول حمض الفوليك قبل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ للوقاية من مشاكل قد تصيب الدماغ أو الحبل الشوكي للجنين.

تحدد جرعة حمض الفوليك من قبل الطبيب؛ إذ إن من الممكن أن يصف الطبيب جرعة أكبر للنساء الحوامل اللاتي تزيد أعمارهن على 35 عاماً، أو اللاتي قد أنجبن أطفالاً يعانون من عيوب في الأنبوب العصبي.

مخاطر الحمل بعد سن الأربعين على صحة الأم

الحمل بعد سن الأربعين يعرض المرأة في هذه السن لمخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، مما يسبب المخاطر.

تتعرض الحامل في هذه السن لخطر ارتفاع ضغط الدم، وبنسبة أكبر من اللاتي يحملن في العشرينات من عمرهن.

تتعرض الحامل في سن الأربعين لخطر حدوث الحمل خارج الرحم، فقد يحدث الحمل في قناة فالوب مثلاً، ويعرضها للنزف ويهدد حياتها.

تتعرض الحامل في سن الأربعين للسمنة وزيادة الوزن المفرطة والسريعة التي تؤثر على قلبها كما تتعرض لخطر الولادة المبكرة وعدم اكتمال فترة الحمل، وهذا بحد ذاته يضرّ الأم، وقد يسبب لها مشاكل صحية عديدة وتتعرض الأم الحامل بعد سن الأربعين لخطرالإجهاض، وبنسبة 25% زيادة على المرأة في الثلاثينات من عمرها.

مخاطر الحمل بعد سن الأربعين على الجنين

الحمل بعد الأربعين يزيد من مخاطر ولادة طفل يعاني من حالة داوون "البله المغولي" ويزيد من خطر التشوهات الخلقية عند الأجنة ويؤدي لولادة أجنة في حالة نقص في الوزن وتزيد نسبة موت الأجنة لدى الأمهات المتقدمات في العمر كما يؤدي الحمل في سن متأخرة بالنسبة للأم لولادة أجنة لديهم مشاكل في السمع والبصر، وكذلك عدم اكتمال نمو الرئتين والتنفس.

حالات تستدعي مراجعة الطبيب

ينصح بمراجعة الطبيب لاتخاذ الإجراء المناسب في مثل هذه الحالات:إذا باءت محاولات الحمل بالفشل.

مدة سنة عند النساء اللاتي لم يتجاوز عمرهن 35 عاماً.

ولمدة ستة أشهر عند النساء اللاتي تجاوز عمرهن 35 عاماً.

النساء اللاتي قد سبق لهنّ إنجاب أطفال يعانون من أمراض جينية، أو اللاتي مررن بحالات إجهاض سابقة.

التعليقات